السكر : ما هي فوائد السكر ؟

فوائد السكر : ما هي الانواع البديلة للسكر الابيض

فوائد السكر : هل تريدون تناول تحليات لذيذة إنما بدون استعمال السكر؟

فوائد السكر : على الرغم من اضرار السكر العديدة الى انه ثمة انواع جيدة من السكر، من هنا لا نستطيع انّ نجزم بأن السكر كله اضرار ولا يحتوي على منافع ابداً، اجل لقد اصبح بإمكانكم استهلاك السكر بالاطعمة التي تتناولوها يوميا! إنما انتباه ليس السكر الابيض التي ذكرنا اضراره الصحيّة العديدة والمتواجد بكثرة في الاسواق، بل نحن نتكلم عن الانواع البديلة من السكر وهي عديدة وطبيعية جداً.

فوائد السكر : ما هو السكر الجيد؟

فوائد السكر : لحسن حظ الجميع عامة وهواة تناول الحلوى خاصة، هناك سكر من النوع الجيد، ولا يضر بالجسم او لا يزعجه حتى في خلال عمليّة امتصاصه، وهو السكر الطبيعي غير المُكرر.

إنما يجدر بنا التنبه ايضاً لما يلي: يجب الا يصبح استعمال انواع السكر الطبيعي (غير المكرّر) حجة تبرر المزيد من “الحلاوة”، لا تنسوا ابداً بأن الهدف الاساسي يبقى الحدّ من استهلاك السكر بشكل عام.

بالمقابل من السهل فقدان عادة اضافة المزيد من السكر، وثقوا بنا: متى تذوقتم الانواع البديلة لن تعودوا الى السكر الابيض بعد اليوم، فهي جميعها من السكر الطبيعي 100%.

موقع اسرار الريجيم سوف يزوّدكم بأهم الانواع البديلة من السكر، وهي جميعها سكر طبيعي وصحي جداً لنتعرّف سوياً على هذه الانواع.

فوائد السكر : ما هي الانواع البديلة للسكر؟

فوائد السكر : النوع الاول من السكر الطبيعي هوعصائر الحبوب الغلالية

عصائر الحبوب الغلالية: جدّ غنية بالمعادن، وتزوّ كل 100 غ منها ب 315 سعرة حرارية. ولكن اي حبوب؟ القمح، الذرة، الأرز، مَلت الشعير… يتم الحصول على عصيرها او شرابها عبر تخمير النشاء الموجود في داخلها.

من حسنات هذه الانواع من الشراب: غناها وتركّزها بالمعادن وتحديداً الكالسيوم، الفوسفور، والمغنيسيوم. أما حلاوتها فأقل منها بقليل حلاوة شراب القيقَب. نذكر بأنه شراب مَلت الشعير هو أغناها على الاطلاق.

كيف نستعمل هذه العصائر؟

ما لم تتذوقّوا ايّاً منها من قبلن من المستحسن ان تستهلّوا بشراب الأرز: مذاقه اللطيف والعَسَلي بعض الشيئ، سيناسب للغاية متذوّقي المرّة الاولى، ذلك لان شراب مَلت الشعير بالمقابل قد يبدو حاداً بعض الشيئ بالنسبة لذوق المبتدئ.

هذه الانواع صالحة للاستعمال وصفات الفاكهة المطهوّة او اصناف الحليب اواللبن الزبادي،إنما ايضاً في وصفات الحلوى.

فوائد السكر : النوع الثاني من السكر الطبيعي هو العسل

العسل : تزوّد كل 100 غ منه ب 250 الى 300 سعرة حرارية، هذا المُحلى الطبيعي لطيف للغاية ومذاقه يتراوح ما بين الخفيف المُرهف، أن كان العسل آتياً من نبتة الاكاسيا او اي ازهار أخرى، وبين شبه البارز إن كان العسل من شجرة الكستناء او من الجبل العالي. فحسناته عديدة:

العسل مزيج دقيق من الغلوكوز، الفركتوز، السكروز، الفيتامينات، المعادن وآثار المعادن وبعض البروتينات. هو يحتوي على احماض عضوية بما فيه حمض الفوريك والذي يغنيه بمزايا فعّالة في معالجة اوجاع الحلق. كما يحتوي على انزيمات: هذه الاخيرة يحملها النحل وهي تسمح بتحلّل مسبق للسكّر، ما يسهل هضمه للغاية.

كيف نستعمل العسل؟ يستعمل العسل سواء على شطائر او في اصناف الحليب بما انه يحتوي على انزيمات حيّة.

 

فوائد السكر 2

فوائد السكر : النوع الثالث من السكر الطبيعي هو شراب القيقب

شراب القيقب : تزوّد كل 100 غ منه ب 265 سعرة حرارية، جدّ مُعطر ورائج الاستعمال وتحديداً في اميركا الشمالية: يتم الحصول عليه عبر تكثيف نسغ شجرة القيقب (يتم استخراجه في فصل الربيع) نحتاج 40 ليتراً من هذا النسغ لصناعة ليتر واحد من الشراب.

من حسنات شراب القيقب مؤشره السكري المعتدل وغناه بالزنك، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم والحديد.

كيف نستعمله للافادة من مزاياه؟ على شكل صلصة نُزين بها المٌثلجات والتحليات، يمكن ايضاً ادراجه في وصفات الكيك.

ملاحظة: يصلح ايضاً في اطباق مالحة كالدجاج واللحم المحمّر او لتنكيه بعض التتبيلات بالخلّ، اضافة كلما ازداد لونه دكونة، تضاعفت نكهته وعطره.

فوائد السكر : النوع الرابع من السكر الطبيعي هو شراب الأغاف او الباهرة

شراب الأغاف او الباهرة : تزوّد كل 100 غ منه ب 295 سعرة حرارية وهو الخليط الامثل لدعاة الرشاقة والرجيم، هل تعرفون بأن شعوب المكسيك القديمة اعتادت استعمال شراب الأغاف وكانت تُلقبه ب:”ماء العسل” ؟ يُستخلص هذا الشراب من قلب احدى نبتات الصبار الموجودة في امريكا الجنوبية.

حسنات هذا الشراب قدرته الشديدة على التحلية: يكفي استعمال ملعقتي طعام منه لاستبدال ال 100 غ من السكر الابيض، مؤلف معظمه من الفركتوز (سكر الفاكهة). بالكاد يساهم في رفع معدل سكر الدم، ما يجعله حليف الرجيم والدايت.

صالح للاستعمال لتحلية اصناف الالبان الزبادية، الفاكهة المطهوّة ولكنه لا يناسب كثيراً وصفات الحلوى.

فوائد السكر : النوع الخامس من السكر الطبيعي هو الفركتوز او سكر الفاكهة

الفركتوز او سكر الفاكهة : كل 100 غ منه يزوّد ب 400 سعرة حرارية، هو الامثل للادراج في وصفات الكعكات وقوالب الحلوى.

مظهره جدّ شبيه بمظهر السكر الابيض ولكنه مشتق من سكر الفواكه، حسنات سكر الفاكهة توفّره على شكل بودرة يجعله عملياً للغاية في وصفات الحلوى.

هو شديد التحلية يكفي استعمال نصف الكمية التي تستعملها من السكر الابيض، يمتاز الفركتوز ايضاً بما يلي: هو لا يسخَّر الانسولين الا قليلاً، ولهذا من الممكن ان يستهلكه بعض المصابين بسكري النوع الثاني بمعدل من 30 الى 40 غ في اليوم شرط استئذان الطبيب اولاً. الفركتوز خير وسيلة لابراز نكهة الوصفات المصنوعة من لفاكهة: موس بالفراولة، مثلجات بالفواكه.

فوائد السكر : النوع السادس من السكر الطبيعي هو سكر كامل غير ابيض:

هو سكر كامل غير ابيض : في الواقع لا علاقة له بالسكر الاحمر، قد يكون هذا الاخير من السكر الابيض إنما المُلون عمداً.

السكر الكامل والمعروف ايضاً بال “رابادورا” او ال “موسكوفادو”، يأتي اساساً من عصير قصب السكر المُجفف وغير المُكرر: هو متوفر في متاجر المنتوجات البيولوجية مؤشره السكري هو من 70، وتزوّد كل 100 غ منه ب 300 سعرة حرارية.

حسناته عديدة: يحتوي كمية هامة من المعادن (بوتاسيوم، كالسيوم، مغنيسيوم، فوسفور، حديد، نحاس، زنك، فلور، منغنيز)، من الفيتامينات (أ) و (ب) تحديداً، اضافة الى الاحماض الأمينية الموجودة في قصب السكر.

استعماله يضفي على الفاكهة المطهوّة والالبان نكهة تُذكر بالسكر المحروق مع القليل من مذاق عرق السوس اللطيف.

ملاحظة: يعود اللون البني في السكر الكامل الى وجود الاملاح المعدنية، في الواقع كلما دكن لون السكر احتوى هذا الاخير على المزيد من المواد المعدنية.

فوائد السكر : النوع السابع من السكر الطبيعي هو مُحلى طبيعي اتٍ من بلاد السامبا

وريقات الستيفيا (Stevia) وهي نبتة آتية من البرازيل، تملم مفعول شديد التحلية وطبيعياً 100% اذا ما تمّ تجفيفها فسحقها على شكل بودرة، من الممكن استعمالها كمُحلٍّ قابل للرش على اطباق الحلوى. للادراج في وصفات المُحليات الخفيفة لصناعة المربى او لتحلية الفاكهة المطهوّة او حتى المشروبات.

هو خالٍ تماماً من السعرات الحرارية، إذ هو غير قابل لاي عملية ايضية في الجسم، هو غني للغاية بالفيتامينات، المعادن وذلك بفضل مصدره النباتي.

لديه سيئة واحدة قد يخلُف في الفم مذاقاً يُذكر بالعشب المُجفّف، ما قد يزعج البعض لأول وهلة.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن فوائد السكر من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

عن Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

اعشاب تقوي الانتصاب : 7 اعشاب تقوي الانتصاب وتأخر القذف

اعشاب تقوي الانتصاب : 7 اعشاب تقوي الانتصاب وتأخر القذف

اعشاب تقوي الانتصاب : أفضل 7 أعشاب تعمل على تقوية الانتصاب والتخلّص من العجز الجنسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.