فوائد عشبة الميرمية المذهلة ودورها الهام في انقاص الوزن والتنحيف

فوائد عشبة الميرمية : عشبة مذهلة وفعّالة في انقاص الوزن والتنحيف

فوائد عشبة الميرمية العلاجية المذهلة !

فوائد عشبة الميرمية : تحتوي عشبة الميرمية على عناصر غذائية هامة،  كالألياف، والدهون غير المشبعة، والزيوت العطرية، والمركبات النباتية الكميائية، اضافة الى احتوائها على بعض الأحماض مثل حمض التانيك، حمض الكورونسوليك، وأحماض النيكوتين.

تعرف الميرمية بعدة اسماء حيث تعرف كذلك بالقصعين، ناعمة مخزنية، سالمة، قويسة، عيزقان.

ندرة هم الأشخاص الذين لا يعرفون القصعين، لأنه اذا كان ينبت برياً، فقد تأقلم أيضاً على الحدائق في المناطق الأكثر برودة، يكفي زرع شتلة وتركها تتكاثر، يتراوح طول نبات الفصعين بين 30 و 60 سنتم، تحمل أوراقاً بيضوية الشكل ومستطيلة، ذات لون رمادي ضارب الى الخضرة، تتفتح أزهار زرقاء صغيرة بنفسجية في شهر جزيران أو تموز، وهذا هو أفضل وقت لقطف الأوراق، ولكن بما أنها تيقى خضراء على مدار السنة، يمكن للمرء قطفها وفقاً للحاجة.

هل تعلمون بأن اذا تمّ فرك ورقة قصعين أو الميرمية في كف اليد، سوف تشمون على الفور رائحة القصعين العطرية القوية !

لذا من الضروري الحفاظ على مزايا هذا النبات العطري، من خلال تجفيفه حيث تمتد الأوراق في الظل في درجة حرارة لا تتجاوز 35 درجة مئوية (وليس في الشمس مباشرةً).

في حقبة المقايضة التجارية مع الصينيين كانوا الصينيين لا يترددون ابداً في مبادلة صندوقين من شايهم المشهور الذائع الصيت بصندوق واحد من القصعين أو الميرمية وذلك يرجع الى أهمية تلك العشبة خاصةً في تلك الحقبة حيث كان يُعرف بإسم الشاي المقدس، فمنذ أقدم العصور لم يقصّر القصعين يوماً عن تأكيد شهرته كعشبة مقدّسة للصحة وذلك يعود الى أهميتها الصحية والعلاجية.

موقع أسرار الريجيم سوف يعرفكم في هذا المقال على فوائد عشبة الميرمية وكيفية استخدامها في علاج العديد من الأمراض، اضافة الى فوائد الميرمية للتنحيف من خلال تقديم وصفتان تعملان على التنحيف وحرق الدهون في الجسم.

فوائد عشبة الميرمية:

  • يمتاز القصعين أو الميرمية بأنه مقوّي ممتاز، مهضم ومنشّط للكبد والمعدة.
  • يساعد القصعين على تسكين أوجاع المصابين بالروماتيزم ومحاربة التعب العصبي.
  • ضد فرط التعرّق
  • يساعد القصعين على انتظام الدورة الشهرية.
  • يعمل في التخفيف من حالات الإكتئاب والمشاكل النفسية.
  • يساعد القصين في علاج الحالات التنفسية والمشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي.
  • يخفف القصعين من أوجاح الحلق والفم.
  • يستعمل القصعين في علاج الجروح والأكزيما.
  • يمتاز القصعين بخصائصه الطبية التي تجعل منه علاجاً لمشكلة تساقط الشعر.

اذاً قلة هي المجالات التي لا يكون فيها القصعين مفيداً ولا ريب في أن هذا هو السبب الذي جعله يحتفظ على مرّ العصور بصيته المبرّر “كملك النباتات الطبية”.

أضرار أو موانع استعمال الميرمية أو القصعين:

في الواقع ان موانع استعمال عشبة القصعين قليلة جداً، والموانع الوحيدة الحقيقية لاستعمال القصعين هي الحمل والرضاعة، وهناك آراء كثيرة في ما يتعلق بالسرطان الأنثوي (الرحم، والثدي) لأن القصعين غني جداً بالأستروجينات النباتية التي تكسبه فائدة كبرى في حلات ألم الحيض أو عدم انتظام الدورة الشهرية، وكعامل الخضوبة الأنثوية.

فوائد عشبة الميرمية : طريقة استخدام عشبة الميرمية أو القصعين بشكل عام:

للإستفادة من الخاصيات العديدة للقصعين، فإن أبسط الوسائل هي في تحضير نقيع من الأوراق الطازجة أو الجافة، حيث يتم وضع 2 الى 3 أوراق في فنجان، يسكب فوقه الماء المغلي، ثم يُغطى الفنجان ويترك منقوعاً لمدة 7 الى 10 دقائق بعدها يُصفى ويشرب منه 2 الى 3 فناجين في اليوم.

فوائد عشبة الميرمية : كيفية استعمال الميرمية أو القصعين لعلاج أمراض الروماتيزم

في حال وجود ألم في المفاصل والعضلات، هناك طريقة لتحضير بلسم من عشبة القصعين حيث يتم تدليك المنطقة المصابة بهذا المرهم.

طريقة التحضير: تُدق حفنتان كبيرتان من أوراق القصعين الطازج في الجرن، ثم تُخلط الأوراق المهروسة مع 200 غرام من الدهن، بعدها يتم وضع المزيج على النار ويغلى على نار خفيفة جداً حتى يتبخر كامل الماء التي تطلقه عشبة القصعين، يٌصفى في قماش عبر قماشة رقيقة، ويحفظ في الثلاجة.

فوائد عشبة الميرمية : كيفية استعمال عشبة الميرمية أو القصعين لعلاج الجروح والأكزيما:

يتم غلي حوالي 100 غ من عشبة القصعين، وبواسطة قطعة من القماش المعقّم يتم بلّها بمغلي مركّز القصعين، وتوضع على الجروح لتنشيط التئامها وللتخلص من الأكزيما.

فوائد عشبة الميرمية : كيفية استخدام عشبة الميرمية أو القصعين للتخلص من أوجاع الحلق والفم

اذا كنتم من الأشخاص الذين يتعرضون كثيراً لإلتهابات الحلق، ما عليكم سوى تحضير مغلي القصعين.

الطريقة:

يتم غلي 3 ملاعق طعام من الأوراق الجافة من القصعين في ليتر ماء لمدة 10 دقائق، يترك لينتقع لمدة 5 دقائق، بعدها يُصفى ويستعمل هذا المغلي الفاتر للغرغرة من أجل تطهير الحلق وتسكين آلام الالتهاب، ويحارب هذا المستحضر عبر القيام بحمّامات للفم القلاع أي الحمو والتهاب اللثة.

فوائد عشبة الميرمية: كيفية استخدام عشبة الميرمية أو القصعين ضد فرط التعرق

هناك طريقتان يتم من خلالها استخدام عشبة القصعين لعلاج فرط التعرّق.

الطريقة الأولى:

حمام بزيت القصعين العطري:

يتم اضافة 15 قطرة من زيت القصعين العطري الى ملعقة طعام من الحليب المجفّف أو الى صابون استحمام سائل، ويوضع تحت حنفية المغطس، بعدها يتم الاسترخاء في تلك الحمام لمدة ربع ساعة على الأقل.

الطريقة الثانية صبغة القصعين:

يتم تكديس أوراق قصعين طازجة أو جافة في مرطبان زجاجي صغير، مع رصها حتى تصل الى نصف المرطبان، يسكب فوقها خل التفاح حتى ملء المرطبان ثم يُغلق، يترك المزيج منقوعاً لمدة 15 يوماً ثم يُصفى مع الضغط على الأوراق لاستخراج كامل عصارتها، يسكب من جديد في المرطبان ثم يُسدّ، يؤخذ من هذه الصبغة نصف ملعقة صغيرة في نصف كوب من الماء صباحاً.

كيفية استخدام عشبة الميرمية أو القصعين ضد تساقط الشعر:

يتم وضغ 50 غرام من الاوراق الجافة من القصعين في تصف ليتر من الماء البارد، يُغلى لمدة 10 دقائق ثم يترك منقوعاً لمدة 10 دقائق اضافية، بعدها يُصفى ويضاف اليه نصف ليتر من مشروب الروم، يوضع هذا الغسول على فروة الرأس ويتم فرك الجلدة به جيداً صباح كل يوم.

فوائد عشبة الميرمية أو القصعين للخصوبة:

في زمن الرومان كان القصعين شائع الاستعمال لتسهيل الخصوبة عند المرأة، وفي تلك الحقبة كان على النساء اللواتي يرغبن في طفل أن يبقين بعيدات عن الفراش الزوجي أربعة أيام ثم يشربن كمية وافية من شراب القصعين الساخن قبل أن يعدن الى أزواجهنّ، في مصر أيضاً، تقول الاسطورة إن الوصفة استعملت بنجاح حيث كان الطاعون قد أباد قسماً كبيراً من سكان الإسكندرية فأجبرت النساء الناجيات على شرب مشروب محضّر من القصعين، فزداد عدد سكان المدينة بسرعة.

فوائد الميرمية للتنحيف:

تمتاز عشبة الميرمية بدورها الهام في تقليل الشهية، حيث تزيد الشعور بالشبع.

تعمل الميرمية على زيادة معدلات الأيض، وبالتالي تزداد نسبة حرق الدهون في الجسم.

تياعد عشبة الميرمية على تسهيل وتحسين عملية الهضم.

تحتوي عشبة الميرمية على أحماض دهنية غير مشبعة تعمل على التنحيف وزيادة حرق الدهون.

تحتوي عشبة الميرمية على خصائص تساعد في تحسين المزاج ومحاربة الإكتئاب، حيث تدفع الحالة النفسية السيئة الى تناول المزيد من الطعام وبالتالي زيادة في الوزن.

فوائد الميرمية للتنحيف وطريقة الاستخدام:

الطريقة الأولى مشروب الميرمية:

يتم تحضير مشروب الميرمية للتخسيس عن طريق وضع كمية من أوراق الميرمية في كوب من الماء المغلي، يُغطى الكوب ويترك منقوعاً لمدة 10 دقائق، بعدها يُصفى ويُضاف اليه ملعقة صغيرة من العسل، يُشرب يومياُ قبل النوم.

الطريقة الثانية مشروب الميرمية مع إكليل الجبل والبابونج:

يتم وضع ملعقتين كبيرتين من الميرمية الجافة وملعقتين صغيرتين من إكليل الجبل مع ملعقتين كبيرتين من البابونج في كوب كبير من الماء المغلي، يُغطى الكوب، ثم يترك منقوعاً لمدة 10 دقائق، بعدها يُصفى الكوب ويشرب يومياً في الصباح الباكر.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم، شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن فوائد عشبة الميرمية من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

 

 

عن Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

اعشاب تقوي الانتصاب : 7 اعشاب تقوي الانتصاب وتأخر القذف

اعشاب تقوي الانتصاب : 7 اعشاب تقوي الانتصاب وتأخر القذف

اعشاب تقوي الانتصاب : أفضل 7 أعشاب تعمل على تقوية الانتصاب والتخلّص من العجز الجنسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.