فوائد الكاكا للرجيم : ما هي فوائد الكاكا للرجيم، للصحة والجمال

فوائد الكاكا للرجيم : ما هي فوائد الكاكا للرجيم، للصحة والجمال

فوائد الكاكا للرجيم : تعرفوا معنا على فوائد الكاكا الصحية والجمالية؟

فوائد الكاكا للرجيم : فاكهة الكاكا او ما يعرف عامةً بال “خرما” هي حبة برتقالية جميلة مع عنق صغير أخضر، ليست برتقالة وليست حبّة طماطم حتى ولو كان مظهرها شبيهاً للغاية بالطماطم. موسمها فصل الشتاء بامتياز، لونها الدافىء ومذاقها الطرىء الغنيّ خير وسيلة لمكافحة البرد والصقيع.

موقع اسرار الريحيم سوف يُعرفكم على فوائد فاكهة الكاكي الصحية والجمالية، كما سوف يتساءل عن دور هذه الفاكهة في الرجيم والدايت، فهل تستطيون يا تُرى من تناول الكاكا في الحميات الغذائية اوالريجيم؟!!

فوائد الكاكا للرجيم :اولاً ما هي فوائد الكاكا الصحيّة؟

تأتي الكاكا اساساً من بلاد الصين، ومن شجرة تُعرف بشجرة الخاكي او الكاكا أو الكاكي: ثمة من يلقبها ايضاً ب”مشمش اليابان”، ربما بسبب لونها البرتقالي ومذاقها السكري. اما زراعتها في بلدان حوض البحر المتوسط فشبه حديثة العهد، تأتي ثمرة الكاكي على عدة انواع: عللا سبيل المثال النوع المعروف بالكاكا فويو غنيّة للغاية بالأدبغة او العفص وبالتالي من المستحسن استهلاكه عندما تنضج الحبة بالكامل. ونصبح شديدة الحلاوة وجدّ لينة. وذلك للتخفيف من مذاقها الحادّ والقابض بعض الشيء اما الانواع الاخرى منها ككاكي البرسيمون، فأقل حدّة وأفقر بالألياف وبالتالي، يمكن استهلاكها عندما تصبح حبتها شبه ناضجة.

الى جانب ثمرة المشمش، الكاكا من أغنى الفواكه بالكاروتين. يمكن ايضاً اضافة المانغو والشمّام (البطيخ الاصفر) الى اللائحة. حبة واحدة من الكاكي كفيلة بتزويدنا بثلث الحصص الموصى بها يومياً من الكاروتين (4.80 ملغ)، تحتوي حبة الكاكي ايضاً على الفيتامين ج (C) المضاد للتأكسد: كل 100غ تحتوي على 7 ملغ منه. وقد تزداد هذه الكمية كلما ازداد نضوج الثمرة، من هنا تأتي اهميتها في تزويد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية.

الكاكا ايضاً لا تخلو من المعادن مجموع هذه الاخيرة يعادل ال700 ملغ في ال100غ وتحديداً البوتاسيوم (700 ملغ في ال100غ). الكالسيوم (21 ملغ) والفوسفور (20 ملغ).

هل تعلمون ايضاً بأن كل حبة من الكاكي قد تحتوي ال8 بذور وذلك بحسب انواعها المختلفة؟

اذا ما ابتعنا الحبة شبه خضراء من الكاكا فلن يستغرق نضوجها سوى بضعة أيام، هذه الحبة الظريفة قابلة للأكل بواسطة ملعقة صغيرة، بدون عناء تقشيرها او تقطيعها ، من الممكن ايضاً تحضيرها على شكل مربى او مثلجات.

اذا ما تمّ تقشيرها وتقطيعها ( سواء على شكل مكعبات او شرائح). هي خير رفيق لسلطات الخضار الطازجة، سلطات الفاكخة، الاجبان اوحتى اللحوم.

ان كانت حبة شديدة النضوج مارست مفعولاً مُسهلاً لطيفاً بفضل محتواها من الالياف: كل 100غ تزوّد ب2.5غ من الالياف.

 

فوائد الكاكا للرجيم للصحو والجمال

فوائد  الكاكا للرجيم : ما هي الفوائد الجمالية لفاكهة الكاكا؟

هذه الثمرة كما سبق وذكرنا وقلنا برتقالية اللون لا وبل برتقالية داكنة وهذا دليل بالطبع على غناها بالأصبغة الملونة الطبيغية: الكاروتين تحديداً او العنصر السابق للفيتامين أ (A): كل 100غ من الكاكي تزوّد بكمية تتراوح بين 1.4 و3 ملغ. إنما ليس هذا فقط. بل وتحتوي ايضاً على الليكوبين والزانتين وهي من مضادات التأكسد التي تقي الجسم من اضرار الشيخوخة. وحتماً من اثار الزمن.! من هنا يمكن تسميتها بالثمرة المجددة للشباب.

فوائد الكاكا للرجيم : هل تستطيعون من تناول فاكهة الكاكا في الرجيم او الديت؟

فوائد الكاكا للتخسيس:

مذاقها السكري عائد الى غناها بالغلوسيدات (السكريات): كل 100غ من الكاكا تحتوي على 15غ من الغلوسيدات، بالمقابل هي فقيرة بالأحماض العضوية: كل 100غ تزوّد بأقل من 300ملغ.

تُعد فاكهة الكاكا غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وهذا يساهم بدوره في تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة من الأطعمة الأخرى.

تمتاز غلوسيدات الكاكا بالتالي: هي مؤلفة من كميات متساوية من الفركتوز (سكر الفواكه) والغلوكوز. هذا يجهلها فاكهة غنية بالطاقة: كل 100غ تزوّد ب60 كيلوكالوري. اذاً ان كنت من دعاة الحميات المنحفة فهي تُعد وجبة خفيفة جيدة للرجيم.

تحتوي فاكهة الكاكا على دهون قليلة نسبياً: كل 100 غرام منها تحتوي على0.19 غرام من الدهون فقط، وهذا ينعكس بشكل ايجابي على انقاص الوزن.

تحتوي فاكهة الكاكا على كميات مهمة من الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وتسهيل عملية التبريز.

تساعد فاكهة الكاكا على خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم ومنع تراكمه في الأنسجة والأوعية الدموية.

ويجدر الذكر ايضاً بأن حبة الكاكا كلما كانت ناضجة كانت أغنى بالسكريات وبالتالي أغني بالسعرات الحرارية، ففي خلال الرجيم والدايت ننصح بعدم ادراج الكاكا الناضجة ضمن الوجبات الغذائية الداخلة في برامج الرجيم والدايت.

ان كانت حبة شديدة النضوج مارست مفعولاً مُسهلاً لطيفاً بفضل محتواها من الالياف: كل 100غ تزوّد ب2.5غ من الالياف.

 

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن فوائد الكاكا للرجيم من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك

 

 

عن Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

خضار وفاكهة طاردة للسموم الجزء 2

خضار وفاكهة تنظف الجسم من السموم الجزء الثاني

خضار وفاكهة تنظف الجسم من السموم الجزء الثاني: خضار وفاكهة تنظف الجسم من السموم :لقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.