فوائد عشبة إبرة الراعي واستخداماتها العلاجية المذهلة

فوائد عشبة إبرة الراعي واستخداماتها العلاجية المذهلة

فوائد عشبة إبرة الراعي الصحية المذهلة

فوائد عشبة إبرة الراعي : نجد عشبة إبرة الراعي عند أطراف الأحراج في الحديقة، على الجدران الصغيرة، هي عشبة متطفلة وتمتد أزهارها الوردية الصغيرة، إنها عشبة بسيطة ولكنها ثمينة جداً وفعالة لمعالجة الكلى المُتعبة وكذلك البشرة المتوهجة عدا عن استعمالاتها العلاجية العديدة.

تُعرف عشبة إبرة الراعي بعدة اسماء، “باللقلقي ” أو “بمنقار اللقلق” بسبب شكل ثمرتها، وأيضاً باسم “العشبة الحمراء” بسبب لوتن ساقها الأحمر، وتعرف أيضاً باسم “عشبة روبرت” أو “عشبة القديس روبرت”، وكذلك بإسم الجيرانيوم، تنغلق الأزهار الصغيرة ذات البتلات الخمس بسرعة لتولّد ثمرة مستطيلة مميزة جداً، أوراق إبرة الراعي مشقوقة ومسنّنة مثل أوراق البقدونس، وتنبعث من هذا النبات رائحة كريهة نوعاً ما، وفي الماضي كانت تلك النبتة أو العشبة، عشبة طبيّة من الصنف الأول .

كانت عشبة إبرة الراعي في الماضي كما سبق وذكرنا عشبة طبيّة حيث كانت تعتبر ترياقاً لجميع الأمراض، فلقد كان لها خاصية علاجية مهمة، ففي القرون الوسطى، يعالج النبات الذي يحتوي على صبغات حمراء العلل المرتبطة بالدورة الدموية وكانت عشبة إبرة الراعي بالتالي مميزة بتلك العناصر العلاجية (التي توقف نزيف الدم)، وكذلك كنبات قابض للأنسجة ومدر للبول.

موقع أسرار الريجيم سوف يعرفكم في هذا المقال على فوائد عشبة إبرة الراعي الصحية والعلاجية، اضافة الى أهمية زيت إبرة الراعي في علاج العديد من المشاكل الصحية ، لمعرفة كيفية وطريقة استخدام تلك العشبة في علاج العديد من الأمراض تابعونا في هذا المقال المفيد والهام.

فوائد عشبة إبرة الراعي العلاجية:

تساعد عشبة إبرة الراعي على علاج امراض النزيف الداخلي.

تعمل عشبة إبرة الراعي على مقاومة الفيروسات، فهي بمثابة مضاد حيوي وذلك بسبب احتوائها على الجرمانيوم.

عشبة إبرة الراعي مدرة للبول.

تعالج عشبة إبرة الراعي الصفرة وحالات اصابات الكلى، فهي تعمل كنبات قابض ومهدئ للانسجة.

تسكن عشبة إبرة الراعي آلام المعدة المختلفة.

تعالج عشبة إبرة الراعي الاضطرابات النفسية وحالات القلق.

تعمل عشبة إبرة الراعي على تقليل الاصابة بالأورام السرطانية، اضافة الى اهميتها في تقليل نسبة السكر في الدم.

تحمي عشبة إبرة الراعي القلب، فهي تعالج المشاكل التي تصيب القلب والشرايين.

فوائد عشبة إبرة الراعي في الاستعمال الداخلي:

سكري

بواسير

إسهال

التهابات بولية

حموضة في المعدة

قرحة المعدة

حيض مؤلم أو غزير

فوائد عشبة إبرة الراعي في الاستعمال الداخلي وطريقة الاستخدام:

يتم نقع 50 الى 100غ من النبات الجاف (أوراق وأزهار) في ليتر من الماء (حوالي 3 أكواب)  لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب منه.

فوائد عشبة إبرة الراعي في الاستعمال الخارجي وطريقة الاستخدام :

يتم استعمال عشبة إبرة الراعي كمغلي للغرغرة أو لبلّ كمادة حيث يتم نقع 200غ من النبتة الجافة في ليتر من الماء، ويمكن وضع النبتة الطازجة أو عصارتها على الجلد مباشرةً.

زيت إبرة الراعي:

فوائد عشبة إبرة الراعي وبعض الوصفات بإضافة زيت إبرة الراعي:

 زيت إبرة الراعي ضد النُفطات ( يثور الاحتكاك) :يتم مزج 50 ملل من الزيت النباتي مع 50 قطرة من زيت الخزامى (اللافندر) العطري و20 قطرة من زيت إبرة الراعي الوردية يوضع المزيج في كمادة على النفطة بعد ثقبها.

زيت إبرة الراعي ضد تشققات الحلمتين: يتم خلط 100 ملل من الزيت النباتي و50 قطرة من زيت إبرة الراعي الوردية و50 قطرة من زيت نجيل الهند، للوقاية من تشقق الحلمات دلكي بين فترة وأخرى بخليط هذه الزيوت.

زيت إبرة الراعي ضد التهابات الحنجرة والبلعوم:

في ملعقة طعام من عسل الأكاسيا يتم خلط 3 قطرات من زيت إبرة الراعي الوردية مع قطرة واحدة من زيت الخزامى العطري وقطرة واحدة من زيت شجرة الشاي العطري، توضع الملعقة في كوب يُملأ الى نصفه بالماء الفاتر، يستعمل السائل للغرغرة.

زيت إبرة الراعي ضد السكري:

يتم تحضير نقيع من أوراق الآس، يُحلى الشراب بنصف ملعقة صغيرة من العسل، ثم يضاف اليه قطرتان من زيت إبرة الراعي الوردية.

أين نجد عشبة إبرة الراعي:

في المناطق المعتدلة نجد عشبة إبرة الراعي الدموية أو المدمّاة ذات الأزهار الأكبر حجماً والأغمق لوناً، في امريكا الشمالية تنمو إبرة الراعي الأمريكية أو المبقّعة، ويتمتع هذان الصنفان بخاصيات واستعمالات مشابهة لإبرة الراعي، أما إبرة الراعي التي تزرع على الشرفات فهي لقلقي مصدره أفريقيا، ويستخرج منه زيت فواح الرائحة له خاصيّات مطهّرة ملفتة.

زيت إبرة الراعي العطري

يزرع اللقلقي المعروف أيضاً بإبرة الراعي في مدغشقر في الاستعمالين الخارجي أو الداخلي، يحارب زيته العطري التعب، ويسكن المعدة والامعاء المتهيجة، يزيل الكدمات وآثار اللطماث، يسكن ألم الثديين، ينشّط التئام الجروح الصغيرة، يخفف من ألم الحلق ويبعد البعوض، وعلى غرار نسيبه الأوروبي، فاللقلقي فعال أيضاً في خفض السكري.

طريقة استخدام زيت إبرة الراعي العطري في الاستعمال الداخلي:

يتم وضع 2 الى 4 قطرات من زيت إبرة الراعي العطري في شراب ساخن، يشرب 2 الى 3 مرات في اليوم، ويؤخذ في حالات ألم الحلق، المشاكل الهضمية أو المعوية، السكري.

طريقة استخدام زيت إبرة الراعي العطري في الاستعمال الخارجي:

يتم تحضير زيت للتدليك وذلك بخلط 100 ملل من زيت إبرة الراعي العطري مع 1 ليتر من الزيت النباتي ( زيت زيتون أو زيت نوى المشمش أو زيت لوز البربر) ولمزيد من الفعالية يمكن اضافة 10 قطرات من زيت إكليل الجبل و10 قطرات من زيت النعناع الى هذا المزيج، فهو مستحضر فعال في علاج الكدمات والتورمات، ويساعد أيضاً على التخفيف من التعب الجسدي.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن فوائد عشبة إبرة الراعي من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

 

 

عن Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

اعشاب لتنظيف الرحم : أفضل 5 اعشاب طبيعية تنظّف الرحم وتنشّط المبايض

اعشاب لتنظيف الرحم : أفضل 5 اعشاب طبيعية تنظّف الرحم وتنشّط المبايض

اعشاب لتنظيف الرحم : احصلوا على أفضل 5 أعشاب لتنظيف الرحم من الأوساخ والشوائب اعشاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.