فوائد البازلاء : البازلاء كنز من كنوز الصحة

فوائد البازلاء الخضراء للرجيم وفوائد صحيّة عديدة جداً

فوائد البازلاء الخضراء للرجيم هي كنز من كنوز الصحة !

فوائد البازلاء الخضراء للرجيم : البازلاء هي حبات صغيرة وخفيفة طرئة غنية باللب ونكهة الربيع المنعشة، تقضمها فتشعر بحلاوة نضرة لذيذة ولكن للأسف موسم البازلاء الخضراء جد وجيز، لا تكاد تظهر في الاسواق حتى تختفي مجدداً، فلتستحسن فرصة استهلاكها طازجة سريعاً للأفادة من كنوزها الصحية والمنشطة.

فوائد البازلاء الخضراء للرجيم : هل تعلمون بأن للبازلاء الخضراء دور هام جداً في الرجيم والدايت ؟

فوائد البازلاء الخضراء للرجيم عديدة ولا بدّ من التعرّف اليها وذلك لكي يتم ادراجها في برامج الرجيم والدايت المتّبع.

لنتعرف سوياً على فوائد البازلاء الخضراء للرجيم :

تًعد البازلاء كنز من كنوز الصحة كما انها حليفة الريجيم والدايت كونها غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لجسم الانسان،البازلاء فقيرة بالسعرات الحرارية وهذا ما يخوّلها ان تكون ملكة الاطباق التي يتم ادراجها في برامج الرجيم والدايت.

تُحفز البازلاء الخضراء على حرق الدهون وانقاص الكيلوغرامات كونها تسهّل عملية الهضم وتساعد في تخلّص الجسم من السموم وطردها خارجه.

تعمل البازلاء الخضراء على مدّ الجسم بالطاقة والحيوية اثناء انقاص الوزن، لذا لا تستغنوا عنها ضمن وجباتكم الغذائية اليومية، شرط تناولها باعتدال.

تحتوي البازلاء الخضراء على سعرات حرارية قليلة، كل كوب من لبازلاء الخضراء يحتوي على 65 سعرة حرارية و5 غرام من البروتين و 10 غرامات من الكربوهيدرات ونسبة لا تذكر من الدهون، هذا يجعل من البازلاء حليفة الرجيم والدايت، هذا يجعلها أفضل الأغذية ضمن البقوليات.

تحتوي حبات البازلاء على كميات من الطاقة والبروتينات (كل 100 غ منها تزوّد ب 80 سعرة حرارية و 6 غ من البروتينات).

البازلاء مركّزة 3 مرّات اكثر من الكميات التي تحتويها الخضار الاخرى.

حبات البازلاء خليط غني من المعادن والمغذّيات: حديد، كالسيوم، زنك، فوسفور، سيلينيوم، فلور، يود.

تعمل البازلاء على تقوية المناعة كونها تحتوي على مضادات الاكسدة وتُمد الجسم بالطاقة والنشاط.

تحتوي البازلاء على كمية عالية من الالياف الغذائية حيث تعمل على علاج الامساك وتحسين عملية الهضم.

تعمل مضادات الاكسدة الموجودة في البازلاء الخضراء على الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية، حيث تمنع من ظهور الالتهابات على جدران الاوعية الدموية.

تمتاز البازلاء بتضمّنها كميّات هائلة من الفيتامين- ب (B) وفيتامين ه (E)، وتفوق بمرّتين الى 5 مرات معدلات الاصناف الاخرى.

 

فوائد البازلاء 2

 

يساعد الفيتامين ب (B) الموجود في البازلاء الخضراء على تقليل انتاج الكولسترول السيء (LDL)، ومن ثم تقليل الدهون الثلاثية في الدم.

الفيتامين ك (K) الموجود في البازلاء يساعد في الوقاية من هشاشة العظام، كما انه يفيد في ربط الكالسيوم في العظام.

تعمل البازلاء على الوقاية من مرض سرطان المعدة وذلك يعود الى مادة الكوميسترول الموجودة فيها.

تتميّز البازلاء بحتوائها على خواص مضادة للالتهاب، فهي تحمي من التهاب الشُعب الهوائية، التهاب المفاصل.

الفيتامين أ (A)، الموجود في البازلاء يعمل على تقوية العين، كما ان مضادات الاكسدة التي تحتويها مثل الكاروتينات، اللوتين، الزاكسن كلها تساعد على تقوية العين وحمايتها من المشاكل الصحية التي قد تصيبها.

تساعد الفيتامينات الموجودة في البازلاء: الفيتامين ب (B)، وفيتامين ج (C)، على تقوية الشعر ونموه كما تمنحه الصحة واللمعان.

مضادات الالتهابات والاكسدة الموجودة في البازلاء مفيدة لصحة المرأة الحامل فهي تحميها من العديد من المشاكل الصحية التي قد تواجهها خلال فترة الحمل.

تساعد البازلاء على تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم، حيث اظهرت الدراسات بأن الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري وخاصةً السكري من النوع الثاني حين تناولوا، كمية من الاغذية الغنية بالالياف وخاصةً البازلاء ادى ذلك الى توازن مستوى السكر في الدم لديهم.

فوائد البازلاء الخضراء للرجيم وكيفية تناولها :

فوائد البازلاء الخضراء للرجيم : من الممكن تناول 5 حصص من البازلاء الخضراء على مدار الاسبوع لتحسين عملية انقاص الوزن والتخلص من الدهون في الجسم، خاصةً الدهون الموجودة في منطقة البطن والارداف، والتي تلعب البازلاء الخضراء دوراً هاماً في تذويب أو تنحيف تلك المناطق في الجسم، التي تتراكم في الدهون بشكل أكبر وأسرع.

يمكن كذلك ادراج البازلاء الخضراء ضمن السلطات المحضرة يومياً، مثل تحضير سلطة من الخس والخيار الفلفل الأخضر والبروكولي، مع اضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون اليها وملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض.

وتجدر الاشارة الا أن البازلاء الخضراء غنية جداً بالألياف والبروتينات والفيتامينات المركبة، ففي حال تم الافراط في تناولها، قد يؤدي ذلك الى نتائج عكسية، أو الى بعض المشاكل الصحية، لذا ينصح باستشارة الطبيب، خاصةً الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة.

نرجو ان تكون هذه الاسباب كافية لجعلكم تستهلكون البازلاء أكثر في طعامكم وخاصةً في الريجيم والدايت، شاركونا تجاربكم باضافة اي جديدعن فوائد البازلاء الخضراء للرجيم من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفيس بوك.

 

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

فوائد المحار : المحار كنز من الكنوز الغذائية وحليف دعاة الرشاقة

فوائد المحار : المحار كنز من الكنوز الغذائية وحليف دعاة الرشاقة

فوائد المحار : المحار او الاصداف البحرية هي لآلىء غذائية ثمينة فوائد المحار : اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.