الفطريات الجلدية أنواعه أسبابه وكيفية العلاج

الفطريات الجلدية أنواعه أسبابه وكيفية العلاج

ما هي أنواع الفطريات الجلدية والاسباب التي تؤدي الى ظهورها؟

الفطريات الجلدية ، لا تظنّوا ابداً بأنكم بمنأى عن الاصابة بالفطريات الجلدية (Mycosis)، وليس فقط في مواسم الحرّ والرطوبة، بل حتى في الفصول الجافة.

هذه الفطريات الجلدية هي تتوزع على 3 أصناف.

ولكن أولاً قبل التطرق الى أنواع الفطريات الجلدية، موقع أسرار الريجيم سوف يطرح عليكم بعض الاسئلة ، كي تعلموا اذا ما كنتم من الاشخاص العرضة للمعاناة من الفطريات الجلدية.

-1- هل يداكم في اتصال متكرر بالاطعمة وأواني الطهو؟

-2- هل ترتادون بانتظام حوض السباحة، الحمّامات البخارية او تمشون حفاة القدمين على العشب الرطب او محيط حوض العوم؟

-3- هل يداكم باتصال مستمر بالماء، سواء في المنزل او في مكان العمل؟

-4- هل تتأذى اظافر قدميكم مراراً وتكراراً (خلال ممارسة الركض، الرقص، كرة المضرب…)؟

-5- هل ترتدون ملابس داخلية مصنوعة من مواد اصطناعية؟

-6- هل تشعرين سيدتي احياناً بحكاك في موقع المهبل وربما احساس بالحرق بعد علاج بالمضادات الحيوية؟

-7- هل تعانون من قصور في الغدة الدرقية؟

-8- هل يعاني الولد أو الزوج أو الزوجة من فطريات ما بين القدم أو عند أخمض القدم؟

 

ما هي أنواع الفطريات الجلدية؟

-1- الفطريات الجلدية التي تصيب القدم أو فطريات القدم.

في الواقع، تظهر هذه الفطريات على شكل سحفة او قشرة بيضاء، احمرارات او تشقّقات تسبب الحكاك والانزعاج، خاصة ما بين الاصبع الثالث والرابع أو الرابع والخامس، حيث تضيق المساحة أكثر، تلك المواقع هي مواقع دافئة ورطبة، الامر الذي تهواه الفطريات المسؤولة (فطر جلدي معروف ب Trichophyton).

هذه الفطريات الجلدية قد تنمو وتتكاثر وتستعمر الفجوات الاخرى الفاصلة بين الاصابع، وما لم تتصرّفوا بالشكل المناسب، قد تمتد حتى أخمض القدم لتلفّه بالكامل.

كيف تؤمّنوا الوقاية اللازمة ؟

في الواقع، تعيش الجرثومة في اجزاء الجلد الميت والمتساقط على الارضية الدافئة والرطبة، بساط الجودو او الجمباز، هذه الفطرية شديدة العدوى وتتكاثر وتنمو خاصة اذا ما كان الجسم المضيف ضعيفاً، هشاً، تعباً وتركيبة القدم قابلة لالتقاطها.

اذاً يجب قصّ اظافر القدم بعناية وبدون اعطاب كي بستطيع الجلد والظفر لعب دور الحاجز امام الجراثيم.

ونصيحة ايضاَ للسيدات: يجب الحرص على تطهير ادوات تدريم وصقل الاظافر قبل استعمالها، وهناك حل آخر وهو الكريم الخاص بالقدم والمعطّر بالصعتر والقويصة، ذات المفعول المُطهر، اخيراً يجب تجفيف القدمين ما بعد الاغتسال، بكل دقة وعناية، وتحديداً المواقع ما حول الاظافر وما بين الاصابع.

نصيحة آخرى: لا تتشاركوا المناشف او ابسطة الحمّام، احرصوا على غسلها وفق حرارة من 60 درجة مئوية على الأقل، كما ننصحكم أيضاً بإنتعال الخف والصندل على موكيت الفنادق او عند احواض السباحة.

ولكن الاهم كيف تتم معالجة هذا النوع من الفطريات الجلدية؟

في حال ظهور فطريات القدم يجب لا محالة اتباع علاج مناسب، وإلا انتشرت الجرثومة على الأمد المتوسط او البعيد حتى لتطال الجلد المحيط بالظفر أو أسوأ الظفر ذاته!

هنا أمامكم خياران: إما كريم فاعل في استعمال واحد والذي يمتد مفعوله لعدة أيام أو مركّب مشتق عنه يستعمل طيلة أربع أسابيع.

أيضاً احرصوا على تغيير الاحذية بانتظام (والاحذية الرياضية ايضاً) وعلى رشّ داخلها بكمية وافرة من البودرة المضادة لل  Trichophyton والافضل ارتداء جوارب قطنية.

ملاحظة: ان كنتم تعانون من مرض السكري يجب تأمين المتابعة الصحية المناسبة منعاً لتفاقم الفطريات.

 

-2- الفطريات الجلدية التي تصيب الأظافر أو فطريات الأظافر:

هذا النوع من الفطريات معروف طبياً بالتهاب الأظافر الناجم عن فطر طفيلي (Onychomycosis).

ونظراً لشدة العدوى وصعوبة العلاج، افعلوا ما أمكن لتجنب الاصابة بهذا النوع من الفطريات.

كيف تظهر فطريات الاظافر؟

يصفرّ الظفر، تزداد سماكته أو يتشقق لانه بات يأوي فطرية، يطال هذا الداء أظافر القدم كما واليد وبالتالي قد يكون امتداداً لظاهرة القدم الرياضية، ما لم يتمّ علاجها في الوقت المناسب، انتباه في 50% من الحالات، قد تكشف المؤشرات السريرية عن عدوى اخرى مثل الصدفية في الظفر وهو مرض غير مُعدٍ.

كيف تؤمّنوا الوقاية اللازمة؟

تتم الوقاية عبر تجفيف اليدين بعناية ودقة وكذلك الامر بالنسبة للقدمين، بواسطة منشفتكم الخاصة او محارم قابلة للامتصاص، ومع اتخاذ التدابير ذاتها التي ذكرنا في حالة “القدم الرياضية”

 

علاج الفطريات الجلدية

يجب أن يتم العلاج في أبكر وقت، فمع كل ملم قد يخسره الظفر تزداد مدة العلاج اسابيع اضافية، التفكير بتراجع الالتهاب تلقائياً مجرد وهم، أما المظهر الاجمالي فقد يُفسد تماماً والعدوى دوماً ممكنة (عبر مشاركة صالة الحمّام، الفراش، حوض السباحة، قاعة الرياضة…)

لا علاج بدون فحص عينة من الظفر مسبقاً: يجب تحديد نوع الفطرية المسؤولة (فطر جلديّ أو فطر الميكوز)، قبل خوض علاج طويل الامد (12 او حتى 18 شهراً لشفاء ابهام القدم على سبيل المثال)، عندها يقرر الطبيب حول الدواء المناسب والذي يأتي على شكل طلاء غشائي قوامه مواد الامورولفين، يغلّف الظفر (والذي تمّ قصه حتى أقصى حدّ ممكن) وذلك بمعدل مرتين في الاسبوع ولفترة معينة: هذا الطلاء يعقّم ظاهر الظفر ولوحة الظفر، ابتداءاً من المساحة الظاهرة وصولاً الى العمق، اذا ما كان الظفر متأذٍّ بالكامل.

كما يوصف طبيب الجلد علاجاً عاماً عبر الفم ولعدة أشهر.

الفطريات الجلدية التي تصيب المهبل أو الفطريات المهبلية

انتنّ السيدات عرضة كثيراً لإصابة بالفطريات المهبلية، هذه العدوى غير خطيرة بيدّ ان طابعها الانتكاسيّ شديد الازعاج.

كيف تظهر الفطريات المهبلية؟

تترجم عن طريق حكاك شديد عند المحيط الخارجي للفرج وافرازات بيضاء بغاية السماكة، تختلف أهميتها بحسب اختلاف المرأة، السبب ليس انتقال العدوى، إنما مسألة ضعف في المناعة الموضعية.

كيف تؤمّنوا الوقاية؟

الوقاية تتم عبر حماية النبيت الجرثومي المهبلي والذي يحدد توازنه استقرار العناصر البيضاء خلال الاغتسال، ننصح باستعمال المستحضرات المركبة الاصطناعية السائلة او الواح الصابون الطبية الخاصة بالجلد والتي تحترم وتقي مؤشر حموضة او قلوية الفرج (بين 5 و8)، النبيت الفرجي (بدون مواد مطهرة Antiseptic ) كما وتحافظ على ترطيب الفرج.

معلومة مهمة ايضاً المواد البروبيوتية التي تعني بالاعضاء التناسلية وتُجترع عبر الفم مفيدة كونها تعيد اصلاح النبيت المتعب، عبر علاج مضاد للبكتريا، اخيراً حاولي سيدتي تجنّب الفوط الصحية الطويلة الاستعمال، السراويل الضيقة والملابس الداخلية الاصطناعية، والتي اذ تساهم في تجفاف الفرج، تزعج توازن النبيت المهبلي.

ما هو العلاج؟

يمكن علاج الحالة بواسطة دواء مضاد للفطريات يتخذ مرة واحدة عبر الفم.

نرجو ان تكون هذه المعلومات مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم باضافة اي معلومات جديدة عن الفطريات الجلدية من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفيس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

سرطان عنق الرحم : الأعراض التشخيص وكيفية العلاج

سرطان عنق الرحم : الأعراض التشخيص وكيفية العلاج

سرطان عنق الرحم : الأسباب، الأعراض والعلاج سرطان عنق الرحم هو مرض سرطاني يصيب قسماً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.