ما هي فوائد زيت النخيل الغذائية والصحية؟

فوائد زيت النخيل الغذائية والجمالية العديدة

فوائد زيت النخيل : غذائية جمالية وعلاجية

فوائد زيت النخيل : زيت النخيل هو زيت ثمرة تماماً كزيت الزيتون، في الواقع يتم الحصول على زيت النخيل من اللّب، والمعروف ايضاً بالجزء “اللحميّ” من ثمرة زيت النخيل، ولا يجدر الخلط بينه وبين زيت نواة النخيل والذي يتمّ استخراجه من نواة او بذرة ثمرة النخيل، كل ثمرة نخيل تنتج حوالي 90% من زيت النخيل و10% منزيت نواة النخيل.

زيت النخيل خاصةً البكر او زيت النخيل الاحمر هو من الدهون التقليدية التي ظلت جزءاً من الانسان لمَ لا يقل عن 5000 سنة. لقد تم إدراك خواصه الغذائية والعلاجية بواسطة العديد من الاجيال السابقة. لقد كان زيت النخيل حتى البدء في استخدام الادوية والعقاقير الحديثة العلاج المختار لكافة الامراض تقريباً في العديد من الجهات في افريقيا، فعندما يكون احدهم مريضاً من الطبيعي شرب كوب من زيت النخيل ايضاً حتى يومنا هذا لا يزال البعض في القرى يعتمدون هذا الاسلوب العلاجي التقليدي.

ادرك الاطباء اليوم قيمة زيت النخيل الاحمر في العلاج والوقاية من امراض سوء التغذية ونقص الفيتامينات، وبالتالي فإن العديد من الحكومات في شتى دول العالم تقوم بإدخاله في برامجها القاضية بمحاربة امراض النقص في الفيتامينات والتي لا زالت لها اهميها في العديد من الدول الفقيرة، موقع اسرار الريجيم سوف يعرفكم على فوائد زيت النخيل الغذائية والجمالية الضرورية لصحة الانسان.

لنتعرف سوياً على فوائد زيت النخيل :

فوائد زيت النخيل : زيت النخيل هو احد الزيوت ال17 الصالحة للأستهلاك الغذائي والتي تملك معايير ومواصفات منظمة الصحة العالمية ومنظمة الاغذية والزراعة، زيت النخيل هو حالياً الزيت الاساسي الصالح للأكل والمسوّق كما والمُستهلك من قبل 3 بلايين من الاشخاص وفي اكثر من 150 بلداً في العالم، إضافة الى كونه اكثر المحاصيل الزيتيّة تغذية وانتاجيّة، فهو يلعب دوراً مهماً في مكافحة الجوع وتحسين سلامة الاطعمة العامة.

زيت النخيل ممتاز للطبخ والخبز فهو يحتوي على 50% احماض دهنية مشبعة و40% احماض دهنيّة احادية التشبع و10% متعددت التشبع. مكونات الاحماض الدهنية عالية التشبع وآحادية التشبع تجعل زيت النخيل مقاوم جداً للحرارة وله درجة نقطة دخان تبلغ 437 درجة فهرنهايت. الدهون عالية التشبع ومضادات التأكسد تجعل منه مقاوماً للتأكسد وتكوين حر للجذور.

فوائد زيت النخيل : زيت النخيل هو زيت خالِ من الكولسترول حيث يحتوي على آثار ضئيلة للكولسترول، هذه الكمية تعتبر خالية من الكولسترول حسب القوانين الغذائية في ماليزيا.

اذاً لا يساهم زيت النخيل في رفع معدلات الكولسترول في الدم، أكدت عدة دراسات والتي طالت عيّنات بشرية بأن زيت النخيل يميل الى الحيادية، إذ لا يرفع ولا يخفّض معدلات الكولسترول في الدم شرط استهلاكه بالكمية الموصى بها. ان معظم الاحماض الدهنية المشبعة في زيت النخيل، هو من الاحماض النخيليّة والتي تحول دون رفع معدل الكولسترول، بيد انها تغني الزيت يالفيتامين ه (E).

فوائد زيت النخيل : زيت النخيل لا يشبه زيت جوز الهند، كما يميل الناس الى الخلط وعن خطأ بين زيت النخيل وزيت نواة النخيل، زيت نواة النخيل يحمل صفات مشابهة لتلك التي يملكها زيت جوز الهند، يحتوي زيت النخيل على نسبة متساوية من الاحماض الدهنية المشبعة (احماض نخيلية اساساً) وغير مشبعة ( الحمض الزيتي الاحادي غير المشبّع، وكميات صغيرة من الاحماض الدهنية المتعدّدة غير المشبعة).

 

فوائد زيت النخيل 2

فوائد زيت النخيل : يعتبر زيت النخيل ايضاً المصدر الافتراضي لانتاج مغذيات اخرى حيث يحتوي على مغذيات أكثر من اي زيت غذائي آخر وهو ايضاً من اغنى المصادر بالفيتامين ه (E). ويحتوي على البيتا كاروتين والفا كاروتين (يحتوي على كمية من كاروتينات البرو فيتامين (أ) تفوق بنسبة 300 مرة عن تلك الموجودة في الطماطم)

ان الخليط من الفيتامين ه (E) والتوكترينول والكاروتين ومضادات الاكسدة التي يحتويها تجعل منه غذاءً غنياً بمضدات الاكسدة والمغذيات التي تعتبر بمثابة مكملات غذائية طبيعية، حقيقة الامر يتم حالياً تغليفها في كبسولات وبيعها كمكمل فيتامين.

فوائد زيت النخيل : يعتبر زيت النخيل الغذاء الامثل للنساء الحوامل والمرضعات حيث انه يوفر الصحة الجيدة للأم وطفلها، لذا ننشجع المرضعات في اضافة زيت النخيل الى غذائهن ليكون حليبهنّ عنيّاً بالفيتامينات، حيث اظهرت الدراسات انّ اضافة زيت النخيل الاحمر الى الغذاء يمكنه ان يزيد كمية فيتامين (أ) الى ضعف او ثلاثة اضعاف في حليب الام.

فوائد زيت النخيل : يساعد زيت النخيل في الحفاظ على معدل مناسب لضغط الدم حيث ان نسبة عالية من مضادات التأكسد يتغلب على الجذور الحرة ويجعل الالتهاب تحت السيطرة.

التوكترينول ايضاً يقوي القلب بحيث يستطيع تحمّل الضغوط وهذا مؤكد في الشعوب التي تستهلك كميات عالية من زيت النخيل، عليه فقد وجد ان حدوث امراض القلب منخفضة في بلدان مثل ماليزيا، اندونيسيا، غينيا وغيرها.

فوائد زيت النخيل : المحتوى العالي لمضادات التأكسد في زيت النخيل وخاصةً زيت النخيل الاحمر، تجعل منه غذاءاً مضاداً للسرطان حيث ان التوكترينول في النخيل مفيد جداً في هذا الخصوص. لقد عرف عن مضادات التأكسد بأنها مفيدة جداً بتوفير الحماية ضد العديد من انواع السرطانات.

لقد اظهر التوكترينول خواصاً مضاد للسرطان اكثر من اي من مضادات التأكسد الأخرى ذات الفعالية العالية.

كما اظهرت الدراسات ان التوكترينول الموجود في النخيل يمنع نمو سرطان الجلد والمعدة والبنكرياس والكبد والرئة والقولون والبروستات والثدي والعديد من انواع السرطانات الاخرى. فأجريت اغلب الدراسات حتى تاريخه في سرطان الصدر حيث اظهر التوكترينول نتائج واعدة، فهي لا تمنع فقط السرطان من الحدوث ولكنها فعالة ايضاً في وقف نموه.

فوائد زيت النخيل : كما تساعد قوة مضادات الأكسدة في زيت النخيل في الحماية ايضاً من تضرر الاعصاب، فأكثر العوامل التي تؤثر في وظيفة العقل هي الضغط ضعف الدورة. حيث ان الضغط يولّد جذور حرة تدمّر المخ وخلايا الاعصاب، ضعف الدورة يؤثر في المخ باغلاق تدفق الاوكسيجين والجلوكوز الحيوية لعمل المخ بصورة جيدة.

واظهر البحث ايضاً ان قوة زيت النخيل الاحمر المضادة للتأكسد يمكن ان تحمي من العديد من المشاكل الصحية ويشمل ذلك الازمة واعتام عدسة العين والرطوبة ومرض الكبد، ويمكنه ان يوقف العلميات التي تؤدي الى الشيخوخة المبكرة.

فوائد زيت النخيل للبشرة والشعر :

يحتوي زيت النخيل على التوكوترينول وهو أحد عائلة فيتامين E، وفيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد البشرة على مقاومة علامات الشيخوخة كالتجاعيد والخطوط الرفيعة خاصةً تلك التي تظهر حول العينين.

يعمل زيت النخيل على ترطيب البشرة مما يجعلها ناعمة و نضرة، اضافة الى حمايتها من الاشعة فوق البنفسجية لاحتوائه على كميات كبيرة من الكاروتينات الموجودة في الطبيعة.

يعتبر زيت النخيل مفيداً للشعر وخاصةً زيت النخيل الاحمر؛ وذلك لأنّه غني بفيتامين ه ((E، والّذي يحفّز على تجديد الخلايا ونموّها في الجسم، كما يساهم كثيراً في تنشيط الدورة الدموية وهذا ينعكس إيجاباً على بصيلات الشعر وفروة الرأس، كما يقوّي الشعر، ويحفّز نموّه، ويقلّل من تساقط الشعر وظهور الشيب فيه اضافة الى انه يحد من ضعفه وبهتانه.

كما يمكن استعمال زيت النخيل كواقي من الشمس، يعمل على حماية الشعر من الاشعة فوق البنفسجية الضارة.

طريقة استخدام زيت النخيل للبشرة:

يتم استخدام زيت النخيل الاحمرعلى البشرة مباشرةً بعد الاستحمام عندما لا تزال بشرتك رطبة.

ضعي القليل من زيت النخيل على بشرتك بعد الاستحمام، دليكي بشرتك جيداً، قد ترين  ظلالاً حمراء فاتحة على بشرتك ولكن هذا يختفي مع الغسيل.

طريقة استخدام زيت النخيل للشعر:

خذي كمية قليلة من زيت النخيل وضعيها على شعرك من نهايات شعرك الى اسفل جذوره، اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو.

يمكنكِ ايضاً استخدام زيت النخيل الاحمر كواقي من الشمس، عن طريق أخذ كمية قليلة من زيت النخيل ووضعها على اطراف الشعر وهذا يساعد ايضاً على حماية الشعر من التقصّف والتلف.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن فوائد زيت النخيل من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

ما هي فوائد التمر الغذائية والصحية؟

فوائد التمر على الريق : التمر منجم غذائي ثمين

فوائد التمر على الريق  : منجم غذائي وصحي ثمين! فوائد التمر على الريق : التمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.