فوائد المحار : المحار كنز من الكنوز الغذائية وحليف دعاة الرشاقة

فوائد المحار : المحار كنز من الكنوز الغذائية وحليف دعاة الرشاقة

فوائد المحار : المحار او الاصداف البحرية هي لآلىء غذائية ثمينة

فوائد المحار : اليوم لم يعد صائدو اللآلىء الوحيدين في البحث عن الاصداف البحرية (المحار). بل قد انضم الى القافلة خبراء وعلماء التغذية وبالطبع ليس سعياً وراء الثروة المالية ولا رغبة بصناعة المجوهرات والحُليّ، بل هؤلاء يسعون وراء كنز من نوع آخر وهو: المغذيات والفيتامينات التي تملأ حعبة او قوقعة الاصداف البحرية. كلّ الاصداف المتوفرة في الاسواق والمتاجر عبارة عن حيوانات بحرية، تمت تنميتها في محيط طبيعي سليم. وبالتالي قد احتفظت بكل قيمتها الغذائية وتركيبتها الاصلية.

كل هذا يجعل من الاصداف خير مكمّلات غذائية طبيعية 100% مكمّلات آتية مباشرةً من البحر. في الواقع تقتات هذه الاصداف عبر ترشيح (تصفية) ماء البحر. تغذيتها المميزة هذه جعلتها جدّ حساسة حيال اي نوع من التلوّث: في احواض انتاج المحار تتم مراقبة لمياه المتدفقة كل يوم، هذه الاخيرة تمتزج بماء البحر. إنما احياناً قد تحمل شحنة كبيرة من الكائنات او الاحياء المجهرية. لهذا من الافضل عدم التقاط او اصطياد الاصداف بمفردنا، ولهذا السبب ايضاً ينصح الخبراء جميع الاشخاص الحسّاسين، الاولاد، النساء الحوامل والمرضى (في طور النقاهة) بعدم تناول هذه الاصناف من الاصداف نيئة.

موقع اسرار الريجيم سوف يزوّدكم بكافة المعلومات في ما يتعلق بهذا الكنز الغذائي والصحي التي يجب الاستفادة منه قدر الامكان فهل تعلمون بأن المحار او الاصداف البحرية هي افضل من اللحوم؟

لكن دعونا اولاً نتعرّف على فوائد المحار الغذائية :

فوائد المحار : كنز من فيتامينات المجموعة- ب (B5,B2,B6,PP) الضرورية لصحة وعمل الكريات الحمراء ولكنها تحتوي ايضاً على الفيتامين- أ (A)، كما الفيتامين د (D). وهذان نافعان للبشرة، للأنسجة، لحاسة البصر، واساسيان لثبات الكالسيوم على العظام.

فوائد المحار : نعي تماماً بأن معظمنا وخاصةً النساء غالباً ما يعاني من نقص في المغنسيوم أحد المغذيات التي تؤمن جزءاً منها، الاطعمة الغنية بالطاقة كالشكولاته والبقول. إنما ثمة خبر افضل يمكننا اليوم تعبئة كل مخزوننا من المغنيسيوم عبر استهلاك حصة من الاصداف ( تحديداً اصداف البيغورنو والبولو. في الواقع تكفينا حفنة كبيرة من هذه الاصداف لتغطية حاجاتنا اليومية من المغنيسيوم (350 ملغ في اليوم الواحد).

جميعنا يعلم ايضاً بأن الحديد معدن جدّ اساسي ويمكن التزوّد بأكبر حصص منه عبر تناول اللحوم الحمراء. ولكن هل نعلم بأن الاصداف المحارية تحتوي 4 او 5 مرات اكثر من الحديد؟؟ دعونا اذاً لا نتردد في استهلاك المحاريّات وبلح البحر على انواعه.

 

فوائد المحار 2

هل نحتاج الى ما يكفي من الزنك؟ كل 100 غ من المحار تحتوي على 75 ملغ منه. كما تتضمّن اليود ايضاً وهو من أهمّ المكمّلات المغذّية.

اما 50 غ من المحار فتعطي حاجاتنا اليومية من الزنك واليود. الزنك ضروري لعدّة تفاعلات فيزيولوجية في الجسم كما ويساعد في اكتساب حسّ المذاق، اليود يتدخل اساساً في وظائف المناعة.

فوائد المحار للرجيم : هل تعلمون بأن المحار او الاصداف البحرية حليفة الرجيم ودعاة الرشاقة والجمال؟

فوائد المحار : اجل هي حليفة جميع دعاة الرشاقة والرجيم، فهذه الاصداف على جميع انواعها فقيرة جداً بالسعرات الحرارية. ليس هذا فقط بل ولا تحتوي على الكثير من الدهون ولا الكثير من السكريات، بالمقابل هي جدّ غنية بالبروتينات، اضافة هي كنز فريد يتمتع بمزايا نادرة ومهمة للغاية: فيتامينات، معادن ومغذيات اساسية.

فوائد المحار : من هنا يستطيعون دعاة الرشاقة والجمال من تناول الاصداف البحرية وادراجها في برامج الرجيم والدايت متى امكنهم من ذلك، وهذا يعود الى اهميتها الغذائية الفعالة كونها كنز من كنوز الصحة هذا الى جانب فقرها الشديد بالدهون والسعرات الحرارية.

فوائد المحار : اليكم بعض الافكار الشهية والمغذية لتحضير طبق من المحار

يمكننا تحضير طبق من المحار المطهّو مع الخضار (طماطم، كوسى، كراث…) هذا لا يزوّد الا ب130 كيلوكالوري لكل شخص ولكنه يغطي حاجاتنا اليومية من الحديد والفيتامين ب-12 (B12). 100%

يمكننا تحضير المحار (الاصداف البحرية) على طريقة بيض برشت (نصف مطهو) مع اضافة بعض الكرفس، الكزبراء والبقدونس: هذا يؤمن مزيجاً الحديد، الزنك، اليود والفيتامينات كما البروتينات. هذه الوصفة خالية تماماً من المواد الدهنية.

من الممكن ايضاً تحضير طبق من اصداف سان- جاك مع السبانخ والكريما الطازجة القليلة الدسم هذا الطبق متوازن يؤمن مخزوناً كاملاً من الحديد، المغنيسيوم، اليود، الزنك، الفيتامين أ (A)، ب -12 (B12)، وفيتامين د (D).

نصيحة: فلنتلذّذ بتناول الاصداف المحارية مع القليل من عصير الليمون الحامض، فهذا الاخير يسهّل عملية امتصاص الحديد: الفيتامين ج (C) يحسّن وبشكل كبير من التوفّر البيولوجي للحديد.

ملاحظة: حتى بعد طهو الاصداف تبقى الفيتامينات المذكورة موجودة وفاعلة.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن فوائد المحار من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

ما هي فوائد التمر الغذائية والصحية؟

فوائد التمر على الريق : التمر منجم غذائي ثمين

فوائد التمر على الريق  : منجم غذائي وصحي ثمين! فوائد التمر على الريق : التمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.