فوائد الخزامى (اللافندر) الصحية العديدة وطرق استخدامه

فوائد الخزامى (اللافندر) الصحية العديدة وطرق استخدامه

تعرفوا معنا على فوائد الخزامى الصحية والعديدة

فوائد الخزامى : تنبت عشبة الخزامى في المناطق المشمسة ولكننا نجدها اليوم في جميع المناطق تقريباً، قليل من الشمس يكفي لتنمو وتكون مرتاحة، وللتعرف على عشبة الخزامى يكفي فقط الانحناء فوق أزهارها وتنشقها فعطرها جميل ومميز جداً.

الخزامى هي عشبة عطرية ومطهّرة في نفس الوقت، حيث تحتوي أزهارها على نسبية مرتفعة من الزيت العطري وهذا يعطيها العديد من الخاصيات التي تجعل منها عشبة ذات فوائد صحية عديدة.

اليوم موقع أسرار الريجيم سوف يتطرق الى فوائد الخزامى الصحية العلاجية العديدة ، خاصةً فوائد الخزامى للمهبل حيث لديها فوائد علاجية تساعد كل امرأة تعاني من مشاكل معينة في منطقة الرحم والمهبل، تابعونا في هذا المقال لمعرفة ما هي فوائد الخزامى وكيفية استخدامها.

ما هي فوائد الخزامى العلاجية؟

فوائد الخزامى لعلاج حالات العدوى التنفسية وتسكين التهاب القصبات الهوائية:

يُحضر شراب ساخن من الخزامى، عن طريق نقع ملعقة صغيرة من الخزامى الجافة في 200 مللتر من الماء الساخن لمدة 15 دقيقة، يغطى الكوب ثم يُصفى السائل ويشرب مع التحلية بملعقة صغيرة من العسل اذا امكن ذلك، يمكنكم شرب فنجانين الى 3 فناجين في اليوم.

فوائد الخزامى ضد القمل :

ينقع على البارد ولمدة 10 أيام، 100غ من الأزهار الطازجة في ليتر من خل العنب الابيض (يفضل النوع العضوي منه)، يصفى ويحفظ في قارورة مسدودة، يستعمل هذا الخليط لفرك فروة الرأس من أجل التخلص من القمل، كما أنه يساهم أيضاً في علاج مشاكل حب الشباب عن طريق استخدامه كغسول للوجه من أجل محاربة حب الشباب.

فوائد الخزامى لعلاج الروماتيزم:

يتم وضع 50 غ من أزهار الخزامى الجافة في قارورة ويضاف اليها نصف ليتر من زيت الزيتون ثم يترك المزيج لينتقع في الشمس لمدة اسبوع كامل مع تحريكه يومياً، ثم يُصفى هذا الزيت ويحفظ في قارورة مغلقة بعيدة عن الضوء، يستخدم هذا الزيت لعلاج الروماتيزم عن طريق تدليك المناطق المؤلمة.

فوائد الخزامى لعلاج الصداع والشقيقة:

يتم تدليك الصدغان، الرقبة من الخلف والجبين بزيت الخزامى العطري مع خلطه في ضعف كميته من الزيت النباتي اذا كانت البشرة حساسة جداً، ويمكن أيضاً تحضير زيت بمزج 100 مللتر من الزيت النباتي مع 50 قطرة من زيت الخزامى العطري و 30 قطرة من زيت النعناع العطري، يستعمل للتدليك بالطريقة نفسها.

فوائد الخزامى في حمام السعادة:

يمكن استعمال الخزامى للتخلص من القلق والتوتر والضغط النفسي، وذلك عن طريق اضافة بعض الخزامى الى مغطس الماء اثناء الاستحمام، حيث يتم نقع 500 غرام من الأزهار الجافة في 3 ليترات من الماء الساخن 10 دقائق ثم يُصفى السائل ويضاف الى ماء الحمام، هذا الحمام يزيل القلق والتوتر كما يخلص من الافكار السوداء ويزوّد الجسم بالشعور بالراحة والاسترخاء.

فوائد الخزامى للنوم والاسترخاء:

اذا كنتم تشعرون بالتوتر في داخلكم، وتجدون صعوبة في النوم، ضعوا خفنة من أزهار الخزامى الجافة في غرفة النوم بالقرب من السرير لديكم، تضفي الرائحة نوع من الشعور بالاسترخاء التام والتخلص من الطاقة السلبية المزعجة.

فوائد الخزامى في استخدام زيته العطري:

ان أهمية استعمالات زيت الزامى العطري لا تنتهي، في الاستعمال الداخلي ينصح به لمكافحة الأرق، العصبية، الأمراض المعدية، امراض المسالك التنفسية (الانفلونزا، الربو، التهاب القصبات الهوائية)، الشقيقة، الدوار، كسل المعاء، ارتفاع ضغط الدم، وذلك عن طريق تناول 2 الى 5 قطرات من زيت الخزامى العطري مرتين الى ثلاث مرات في اليوم، والطريقة هي يتم اضافة 3 الى 5 قطرات من زيت الخزامى العطري الى كوب من الماء الساخن مع اضافة ملعقة صغيرة من العسل اليه للتحلية.

فوائد الخزامى للمهبل :

لعشبة الخزامى فوائد مهمة وعديدة للمهبل فهي تلعب دوراً هاماً من خلال التعقيم بشكل كامل والقضاء على الجراثيم والبكتريا التي تتراكم في منطقة المهبل.

تساعد عشبة الخزامى على علاج الالتهابات في المنطقة الحساسة بشكل طبيعي جداً.

تعمل عشبة الخزامى على التخفيف من الاعراض المؤلمة المصاحبة للدورة الشهرية.

تساعد عشبة الخزامى على شد منطقة المهبل وتضيقه خاصةً بعد الولادة.

تقلل عشبة الخزامى من التشنجات التي تصيب منطقة الرحم وتساعد على الشعور بالاسترخاء.

تعمل عشبة الخزامى على تفتيح منطقة الحساسة وتجعلها أكثر بياضاً.

تعالج عشبة الخزامى الآلام الناتجة عن الولادة القيصرية والولادة الطبيعية.

تُطهّر عشبة الخزامى الرحم وتطرد جميع الاوساخ منع بعد الانتهاء من الدورة الشهرية.

تمنح عشبة الخزامى الشعور بالانتعاش والنظافة في المنطقة الحساسة عند الاغتسال بها بعد الدورة الشهرية.

ما هي طريقة تحضير غسول عشبة الخزامى وكيفية استخدامها؟

الطريقة الاولى: يتم وضع كمية من عشبة الخزامى في اناء ماء، يوضع على النار الى أن يغلي، بعدها تتم تصفية الماء الناتج ويوضع في وعاء كبير الى أن يصبح فاتراً، يتم الجلوس فيه،  وتغسل المنطقة الحساسة على شكل دوش مهبلي.

الطريقة الثانية:

يتم طحن كمية مناسبة من عشبة الخزامى الجافة يدوياً، بعدها يتم وضع هذا المسحوق في الفرن الساخن قليلاً، ثم يتم وضع المسحوق في الملابس الداخلية لمدة 6 ساعات، بهذه الطريقة يتم طرد الجراثيم والبكتريا كما تساعد أيضاً على طرد الفطريات التي تصيب منطقة المهبل، استخدمي هذه الطريقة مرتين في الاسبوع.

الطريقة الثالثة:

يتم طحن كمية مناسبة من الخزامى الجافة يدوياً، وتوضع هذه الكمية في ماء ساخن، ينقع لمدة 10 دقائق، بعدها يتم غسل المنطقة الحساسة بهذا المنقوع مرة في اليوم.

أضرار الخزامى:

يُعد الخزامى آمناً بشكل عام شرط أن يتم تناوله بشكل معتدل، لأن تناوله بكميات كبيرة عن طريق الفم يمكن أن يؤدي الى ظهور عوارض عديدة مثل الصداع، الامساك، زيادة الشهية.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن فوائد الخزامى من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

فوائد إكليل الجبل : منشط جنسي وفوائد صحية عديدة ومذهلة

فوائد إكليل الجبل : منشط جنسي وفوائد صحية عديدة ومذهلة

فوائد إكليل الجبل نبات عطري يتمتع بخاصيات علاجية رائعة فوائد إكليل الجبل : تنبت هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.