ما هي فوائد التمر الغذائية والصحية؟

فوائد التمر على الريق : التمر منجم غذائي ثمين

فوائد التمر على الريق  : منجم غذائي وصحي ثمين!

فوائد التمر على الريق : التمر هو من المحاصيل التي يجود زراعته في المناطق الحارة في كل من شمال افريفيا وفي الجنوب الغربي من قارة اسيا، فهو ثمرة حلوة من شجرة النخيل ويعتبر من أقدم الفواكه المزروعة في العالم، وتشير الدلائل إلى أنه قد تم زراعتها منذ 6000 سنة قبل الميلاد، الى جانب كونه من الثمار اللذيذة، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي توفر فوائد صحية عديدة وهائلة لجسم الانسان.

يحتوي التمر على فوائد صحية عديدة جداً، لذا موقع أسرار الريجيم سوف يتطرق في هذا المقال الى أهمية وفوائد تناول التمر على معدة فارغة صباحاً.

لنتعرف سوياً على فوائد التمر على الريق :

فوائد التمر على الريق : يعتبر التمر مصدراً عالياً للطاقة (3000 كيلو كالوري/ 100غرام) وذلك لارتفاع نسبة السكريات المتواجدة في التمور والتي تصل الى 75%.

فوائد التمر على الريق : التمر غني بالمعادن من النحاس والكروم والمغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسبوم، كما توفر في حدود 10% من الموصى بها من الكالسيوم والفسفور والحديد والكوبلت والزنك. ان ارتفاع مكونات التمور من البوتاسيوم وانخفاض نسبتها من الصوديوم يجعلها مكوناً مثالياً لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

يحتوي التمر ايضاً على نسبة لا بأس بها من فيتامين A,B1,B2 ومحتوى قليل من الدهن والبروتين.

فوائد التمر على الريق : اما بالنسبة للألياف الغذائية في التمور فهي تشكل نسبة مرتفعة عند مقارنتها بالأنواع الأخرى من الفاكهة او الخضار وتتراوح بين 6.5-10.5% على حسب صنف التمر ومعظم هذه الالياف (85%) من الالياف غير ذائبة.

يعزز تناول التمر على الريق من صحة القولون لانه يساهم على نمو البكتريا المفيدة في الامعاء.

لذلك يعتبر التمور مصدراً رئيسياً للألياف الغذائية، فهي تؤمن سلامة الجهاز الهضمي ووقايته من امراض الامعاء الغليظة، فهو يعالج الامساك وذلك يعود الى تأثيره المُلّين، حيث يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، وذلك بسبب احتواءه على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان، مما يعزز حركة الأمعاء والمرور السلس للطعام من خلال الأمعاء.

فوائد التمر على الريق : يمكن استخدام التمر لمحاربة الصداع والام الرأس، حيث أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم بشكل عام والتخلص من السموم المتراكمة في الكبد.

يساعد التمر على التخفيف والتقليل من الاصابة بالتهابات المفاصل وذلك لاحتوائه على مضادات الاكسدة.

يساهم تناول التمر في تحسين صحة وسلامة القلب، من خلال تنظيم ضربات القلب والتخفيف من اضطراباته المختلفة.

يعمل التمر على اراحة الاعصاب لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والاملاح والمعادن التي تمد الدماغ بمختلف المكونات الغذائية التي تقوم بدورها في الاستقلال النفسي.

يستخدم التمر كعلاج لفقر الدم لانه يحتوي على نسبة عالية من الحديد التي يكون الجسم في حاجة ماسة اليها.

يحتوي التمر على كميات جيدة من فيتامين ج والتي يمكن أن تزيد من إنتاج الكولاجين وبالتالي يحسن من مرونة البشرة ونضارتها، كما يساعد أيضًا على منع حروق الشمس لاحتوائه على مركبات الفلافونويد.

يحتوي التمر على كميات كافية من الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام.

 

فوائد التمر 2

يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للمرأة الحامل، فالالياف الموجودة فيه تساعد على التخفيف من الامساك وهي مشكلة شائعة جدا خلال فترة الحمل . بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية عضلات الرحم، وجعل ولادة الطفل أسهل.

أثبتت عدة دراسات حديثة في الصين، بأن التمور مصدراً جيداً لمضادات الاكسدة مثل الفينولات والسلنيوم، كما افادت هذه الدراسات بأن التمور جاءت في المرتبة الثانية بعد الزعرور البري في نسبتها من مضادات الاكسدة مقارنةً ب28 نوعاً من الفاكخة المستهلكة في الصين، وفي دراسة كبرى تمت في الولايات المتحدة الامريكية أجريت على مضادات الاكسدة شملت اكثر من 100 نوعاً من الاغذية أظهرت ان التمور من اغنى الاغذية في محتواها من هذه المركبات مقارنة بغيرها من الفاكهة سواء الجافة او الطازجة او مقارنة بالخضراوات. اكدت ذلك الدراسة التي اجريت على محتوى التمور العمانية من مضادات الاكسدة، والتي اظهرت ايضاً ارتفاع محتوى الارطاب من هذه المركبات مقارنة بالتمور وذلك لفقدان جزء من هذه المركبات خلال عملية التجفف الشمسي.

كما لوحظ ان هناك فروقات بين الاصناف في محتواها من مضادات الاكسدة حيث جاءت تمور الخلاص في المقدمة يليها الفرض ثم الخصاب.

وأطهرت نتائج هذه الدراسة ايضاً المحتوى العالي للتمور من عنصر السلنيوم وكان في حدود 0.53-0.36 ملغ/100 غ. حيث يوفر الاستهلاك اليومي من التمور اكثر من الموصى به في هذا العنصر.

ما تقدم يؤكد القيمة العالية التي يمكن ان توفرها التمور في القيمة الغذائية، مما يستدعي الاهتمام بمثل هذا الغذاء واستمرار المحافظة على اسنهلاكه وأن لا نساق الى الاغذية غير المتوازنة في مكوناتها وغير الصحية لمجرد كونها عادات مستوردة.

الكمية التي يجب تناولها من التمر على الريق:

للتمر مذاق حلو ولذيذ مما يجعل من تناوله على الريق بالأمر السهل، وبالنسبة للكمية التي يجب تناولها على المعدة الفارغة أو على الريق صباحاً هي بمعدل 3 حبات على الريق يومياً.

فوائد التمر على الريق للرجيم

 فوائد التمر على الريق للرجيم : يعتقد العديد بأن تناول التمر على الريق يعمل على  زيادة الوزن، لكن على العكس فإن فوائد التمر على الريق للرجيم عديدة وصحية، شرط تناولها باعتدال وضمن كميات محسوبة.

يساهم التمر بشكل فعال وواضح على تقليل الشهية وعدم الاحساس بالجوع لفترات طويلة، وهذا بدور يؤدي الى عدم استهلاك كميات كبيرة من الطعام مما يساهم في انقاص الوزن والتخلص من الدهون في الجسم.

يمكنكم تناول التمر بطرق مختلفة في النظام الغذائي الخاص بكم، فيمكنم مثلاً تناوله على شكل وجبات خفيفة أو استخدامه في الأطباق الحلوة والكعك والحلويات، ولا بد من الاشارة  الى اهمية التمر في الرجيم والدايت كونه فقير جداُ بالسعرات الحرارية الى جانب اهميته الغذائية الكبرى التي تزوّد الشخص بالطاقة اللازمة، من هنا يجب ادراج التمر في برامج الرجيم والدايت لمنافعه الغذائية والصحية الهامة.

يحتوي التمر على سعرات حرارية قليلة كما سبق وذكرنا، ولكن  السعرات الحرارية التي يشتمل عليها التمر تتباين وفقاً لنوع التمر الذي يتم تناوله، حيث أن نوع التمر المجفف يوجد فيه نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية مقارنةً بالنوع الرطب، من هنا يجب اختيار النوع المناسب للرجيم والدايت.

لذا هناك ما يُعرف برجيم التمر واللبن وهو خاص للاشخاص الذين يتبعون حميات غذائية معينة، من هنا موقع اسرار الريجيم ينصح جميع الاشخاص الذين يتبعون رجيم ودايت خاص او الاشخاص الذين لا يعنيهم الريجيم، بتناول 3 حبات من التمر على الريق صباحاً يومياً ، كما يمكنهم اضافة التمر الى اللبن او الزبادي وتناوله مرة او مرتين يومياً،لمعرفة المزيد عن أهمية ودور التمر في الرجيم ادخلوا على هذا الرابط رجيم التمر واللبن .

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن فوائد التمر على الريق من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

ما هي فوائد زيت النخيل الغذائية والصحية؟

فوائد زيت النخيل الغذائية والجمالية العديدة

فوائد زيت النخيل : غذائية جمالية وعلاجية فوائد زيت النخيل : زيت النخيل هو زيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.