فوائد البيلسان : زهورها، ثمارها وأورقها فوائد مذهلة

فوائد البيلسان : زهورها، ثمارها وأورقها مضاد للحمى وفوائد مذهلة

فوائد البيلسان : فوائد طبية وصحية لا بد من تجربتها!

فوائد البيلسان : يعرف البيلسان  كذلك بإسم الخمان الأسود، الخمان الكبير، الخابور، يكون على شكل عناقيد أزهارها بيضاء متموّجة، وهي تنتمي مع القرّاص، الصعتر، حشيشة الملاك، الأوفاريقون، اكليل الجبل الى مجموعة الأعشاب التي تعالج عدداً كبيراً من الأمراض الصحية.

تزهر أشجار البيلسان حتى بداية الصيف، تقطف الأزهار الخيميّة وتجفّف في الظل على قماشة نظيفة، ثم توضع في كيس ورقي للإستعمال.

موقع أسرار الريجيم سوف يعرفكم في هذا المقال على فوائد البيلسان في أورقها وثمارها وكذلك في لحائها، فهي عشبة ذات فوائد صحية عديدة ومهمة جداً لصحة الأنسان، اضافة الى كيفية استخدام البيلسان وطريقة تحضير العديد من الوصفات التي تدخل هذه العشبة في تركيباتها.

لنتعرف سوياً على فوائد البيلسان:

تعالج عشبة البيلسان مشاكل الروماتيزم

آلام الطمث والدورة الشهرية

الزكام

التهاب القصبات الهوائية

الأنفلونزا

الربو وكافة أمراض الجهاز التنفسي والرئوية

مشاكل زيادة الوزن والبدانة

فوائد البيلسان في أزهارها:

لقد اهتم العلماء في أزهار البيلسان خصيصاً، حيث تحتوي الأزهار على زيت عطري بالأحماض الدهنية وبالكحول التربيني الأحادي (ويعطي طعم العنب المسكي للبيلسان) اضافة الى مواد أخرى مثل السمبونيغروسيد، نجد مستخلصات البيلسان في 20 مستخضراً صيدلانياً.

ما هي فوائد البيلسان في أزهارها ؟

تحتوي أزهار عشبة البيلسان ى فوائد صحية عديدة نذكر منها:

عندما يتم تناول أزهار عشبة البيلسان على شكل نقيع (شراب ساخن) تفيد في:

مدرّة لحليب الأم خاصةً عند الأمهات الشابات.

مهدئة للأعصاب.

مليّنة بشكل خفيف للمعدة.

طاردة للحمى (تمتلك خاصية نادرة تقوم على تعرّق غزير قادر في كثير من الحالات على خفض الحمى التي لا تفسير لها).

يزيل احتقان الجفنين عندم يستعمل على شكل نقيع أزهار البيلسان يمسح به الجفنين.

فوائد البيلسان في اللحاء والأوراق:

تنتمي استعمالات البيلسان الأخرى، ولا سيما القشرة الثانية للأغصان اليانعة والأوراق، الى التقليد الشعبي وهي بالتالي غير مستغلّة كثيراً في صناعة الأدوية، الا أن هذا ل يقلل بالتأكيد من فعاليتها، يعتبر اللحاء الطري أكثر تأثيراً وفعالية من الأزهار في ما يتعلق بالمشاكل البولية والروماتيزم، لستخراج هذه القشرة الثانية، تكشط بحذر الطبقة الرمادية الرقيقة التي تغطي الأغصان اليانعة ثم تسلخ القشرة الخضراء التي توجد تحتها عن الغصن، ولا تستعمل الأوراق الربيعية الصغيرة الا عندما لا تتوفر لدينا لا الأزهار ولا الثمار الغنبية.

فوائد البيلسان في ثمارها العنّبية:

تقطف ثمار البيلسان في بداية الخريف وينبغي قص خِيم الثمار بالمقص، ووضعها بحذر في السلة وبحرص على اختيار الثمار الناضجة تماماً دون غيرها، فالثمار التي لا تكون كاملة النضج تحتوي على مادة سامة الى حدٍّ ما قد تسبب الاسهال والتقيؤ، أما الثمار البالغة النضج قد تهترئ بسرعة وتفسد الغلة، يجب الامتناع عن أكل أكثر من 100غ من الثمار النيئة لانها مرة الطعم ومسهّلة، قوية على المعدة، ويفضل استهلاكها مطهوّة أو مجفّفة بشكل جيد لتناولها طوال السنة، تستهلك الثمار المجفّفة على شكل نقيع شراب ساخن أو في أطباق الحلوى أو حبوب الفطور بعد نقعها بالماء والحليب لاعادة ترطيبها.

وتستعمل ثمار البيلسان للمربى، الشراب، الصلصات الغنية بالتوابل، حيث تحتوي هذه الثمار على نسبة عالية من الفيتامينات (أ، ب، ج)، اضافة الى كميات جيدة من الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد والفوسفور.

وهي تعمل على تقوية جهاز المناعة، تحارب مشاكل الامساك، كما تشتهر أيضاً بأهميتها في التخلص من الدهون والسمنة في الجسم.

كيفية استخدام البيلسان

تستعمل عشبة البيلسان على شكل نقيع الأزهار، حيث يتم نقع حفنة من أزهار البيلسان في ليتر من الماء، ثم يوضع على النار  حتى يغلي ثم يترك بعدها لمدة 10 دقائق حتى يرتاح، يشرب النقيع فاتراً فنجانين في اليوم، وفي الاستعمال الخارجي يستعمل نقيع البيلسان لمزج الصلصال لأقنعة التجميل.

تستعمل أوراق عشبة البيلسان على شكل نقيع عندما لا تتوفر الأزهار، ولكن الأوراق تستعمل أكثر خارجياً في لبخات على المفاصل المؤلمة.

يستعمل مغلي اللحاء أو القشرة الثانية على شكل نقع حفنتان في ليتر من الماء البارد يترك على النار حتى الغليان ثم تخفّف النار ويترك الى أن تتبخر الماء حتى النصف ويشرب خلال النهار.

تستعمل الثمار على شكل شراب مركّز محلّى، هريسة مربى، تارت، شراب ساخن من الثمار المجفّفة.

يستعمل زيت البيلسان حيث تضاف عصارة الثمار الى نفس الكمية من زيت الزيتون الممتاز ونتاج العصرة الأولى على البارد، يخفّف هذا الزيت من معظم المشاكل الجلدية اضافة الى الحروق السطحية والروماتيزم.

فوائد البيلسان وكيفية تحضير شراب عشبة البيلسان المُحلى:

يتم وضع 1 غ من ثمار البيلسان المغسولة في قدر، ويوضع على النار هادئة حتى تصبح الثمار طريّة، ثم تهرس لاستخراج العصير، ثم يضاف الى هذا العصير 800غ من السكر الأسمر أو  600 غ من العسل، ثم يعاد الى النار الهادئة ويسخّن لمدة 20 دقيقة، ثم يسكب في زجاجات، تُسد الزجاجات وتُقلب دقيقة لتعقيم فقاعة الهواء، يشرب هذا الشراب المحلى بعد مزجه بالماء، ويمكن استعماله فوق المثلجات، الكيك، الجبن الابيض، يمكن حفظه سنة كاملة، بعد فتح الزجاجة يجب وضعها في البراد.

فوائد  البيلسان وكيفية تحضير معجون البيلسان:

تُعصر ثمار البيلسان ثم توضع على النار حتى الغليان، بعدها تخفّف النار أي يترك على نار هادئة للحصول على سائل مكثّف، ثم يضاف اليه حوالي ثلث وزنه من العسل، معجون البيلسان مفيد جداً لعلاج الامساك حيث يتم أخذ 2 الى 3 ملاعق صباحاً، يحفظ في البراد.

فوائد البيلسان وأبرز النصائح في استعمالاتها:

اذا كانت كمية أزهار البيلسان المقطوفة وفيرة يمكن الاحتفاظ بها الى الخريف عن طريق وضعها في صناديق التفاح، مما يعطي الفاكهة نكهة مميزة ويسمح لها بأن تُحفظ لفترة أطول.

يمكن اضافة بتلات أزهار البيلسان الى السلطة مثلما نفعل بتلات الأرذيون فهي جميلة ومفيدة للصحة.

يمكنكم تغليف أزهار البيلسان بالعجين الرخو مثلما تحضّر أزهار الأكاسيا.

يمكن أيضاً وضع الأزهار والأوراق في حفر وسراديب الفأر، الجرذ، الخلد، تجعل هذه الحيوانات تبتعد.

تُعرف أزهار البيلسان المأخوذة على شكل شراب ساخن بأنها تهدئ الأشخاص الفوضويين.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن فوائد البيلسان من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

عن Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

فوائد عشبة الميرمية المذهلة ودورها الهام في انقاص الوزن والتنحيف

فوائد عشبة الميرمية : عشبة مذهلة وفعّالة في انقاص الوزن والتنحيف

فوائد عشبة الميرمية العلاجية المذهلة ! فوائد عشبة الميرمية : تحتوي عشبة الميرمية على عناصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.