فوائد البوتاسيوم للجسم : ومصادره من الاطعمة

فوائد البوتاسيوم للجسم مصادره من الاطعمة ودوره في التخسيس

ما هي فوائد البوتاسيوم لجسم الانسان؟ وما هي مصادره؟

فوائد البوتاسيوم : ربما وبل على الارجح، لا ننال كفايتنا من هذا المعدن الضروري وذلك لأنّ تغذيتنا غالباً ما تكون ناقصة او غير مدروسة، بيد انّ البوتاسيوم يلعب دوراً اساسياً في محاربة ارتفاع ضغط الشراييني، وفي الوقاية من الحوادث الوعائية الدماغية: كالسكتات وغيرها من المضاعفات.

لنتعرف سوياً على فوائد البوتاسيوم:

فوائد البوتاسيوم : يعمل البوتاسيوم على تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب , والشرايين ، فإن معظم الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم فهي تحتوي ايضاً على مضادات الاكسدة والمعادن التي تحمي القلب وتساعده ان يقوم بكافة وظائفه بشكل جيد.

فوائد البوتاسيوم : ان الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم يومياً يعمل ذلك على توازن السوائل في الجسم، فالبوتاسيوم هو من المعادن الضرورية للحفاظ على توازن الشوارد في مجري الدم.

فوائد البوتاسيوم : يعمل البوتاسيوم على تخفيض ضغط الدم في الجسم، فإن الحصول على كمية مناسبة من البوتاسيوم تساعد على خفض ضغط الدم في حال كنتم تعانون دائماً من ضغط دم مرتفع.

فوائد البوتاسيوم : يحسّن البوتاسيوم من أداء الجهاز العصبي، فعند تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم بشكل منتطم يستفيد الجهاز العصبي من تلك الاطعمة ويعمل بشكا اثر انتظاماً.

فوائد البوتاسيوم : يساعد البوتاسيوم في تقوية العضلات حبث يزيد من بناء كتلة العضلات وتجنب العضلات الهزيلة كما والحفاظ على العضلات الصحية دائماً.

ما هو دور البوتاسيوم والصوديوم معاً في جسم الانسان؟

البوتاسيوم والصوديوم : بيد ان البوتاسيوم من الاملاح المعدنية التي تتدخّل في الجسم وعلى عدة اصعدة، بالتآزر مع الصوديوم هو يساعد جسمنا في الحفاظ على توازنه الحامضي – القاعدي وذلك عبر ضبط مؤشر الحموضة PH.

البوتاسيوم والصوديوم : هو اساسي في عملية تقلّص العضلات ( وخاصة تقلّص عضلة القلب). لعمل الكلى بشكل سليم، ولتنظيم احتواء التوتر، إنما وللأسف، تغذيتنا العصرية والغنية غالباً بالاطباق الجاهزة او الاطعمة المصنّعة، تجعلنا نستهلك الكثير من الصوديوم ( 4 الى 5 غ)، على حساب البوتاسيوم (2 الى 3 غ). في حين أنه علينا تأمين حصّتين شبه متساويتين من الاثنين.

البوتاسيوم والصوديوم : عدم التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم والذي نعاني منه على الارجح، قد يقود الى ارتفاع الضغط الشراييني والى زيادة في الامراض القلبية الوعائية.

 

فوائد البوتاسيوم 2

ما هي الكمية الموصى بها من استهلاك البوتاسيوم؟

الامثل يكون في استهلاك ما بين ال4 وال5 غ من البوتاسيوم كلّ يوم في مرحلة الرشد، وذلك يصح للرجال كما والنساء على حدّ سواء. في الحقيقة الحصص اليومية هي اقلّ حالياً ولدى العديد: تتراوح ما بين ال2 وال 3 غ. بغية تغطية حاجاتنا الفيزيولوجية. يكفي اسنهلاك 2 غ من الملح (نصف ملعقة صغيرة) في اليوم. يوصي الخبراء ايضاً بعدم تجاوز ال5 غ في اليوم، بيد اننا نستهلك احياناً 3 مرّات اكثر.

ملاحظة: اتخاذ بعض الادوية لفترة طويلة (كورتيزون، مدرّات البول، مسهّلات…) قد يؤدي الى نقص في البوتاسيوم.

ما هي مصادر البوتاسيوم؟ كيف اؤمن حاجاتي اليومية منه؟

يمكن تأمين من 20 الى 25% من الحصص اليومية المطلوبة من البوتاسيوم، اي حوالب 1000 ملغ عبر تناول الاطعمة التالية:

– 9 حبات من المشمش المجفّف (75 غ)

– 100 غ من الموز المجفّف.

– كيس صغير (125 غ) من الزبيب (عنب مجفّف)

او من 10 الى 12% من الحصص الموصى بها، اي 500 ملغ عبر استهلاك:

– نصف طبق من السبانخ.

– حبة من الافوكادو.

– نصف يصيلة من الشمّار.

من 5 الى 7% من الحصص الموصى بها، اي حوالي 250 ملغ عبر استهلاك:

– 2 من سمك السردين.

– نصف حبة من الشمام.

– 100 غ من الكرز (حفنة).

فوائد البوتاسيوم للتخسيس:

يعمل البوتاسيوم على تحسين عملية التمثيل الغذائي البطيئة وعلى عودتها الى مستوياتها الطبيعية، فإذا كنتم تعانون من صعوبة في فقدان الوزن اثناء الرجيم او الدايت المُتّبع قد يكون ذلك سببه البطئ في التمثيل الغذائي لديكم، الناتج عن المستويات المنخفضة من البوتاسيوم في جسمكم.

البوتاسيوم هو عنصر أساسي ورئيسي لتحسين صحة الانسان،فهو يدخل في بناء عضلات الجسم كما يدخل في تركيب الدم وكذلك في تحويل الطعام الى طاقة وهو أمر طبيعي لانقاص الوزن والتخسيس، فكلما كانت العضلات تعمل بشكل أفضل كلما زادت عملية حرق المزيد من السعرات الحرارية، من هنا تأتي أهمية ممارسة الرياضة بانتظام لانها تساعد كثيراً في حرق الدهون والتخلص من السمنة والبدانة في الجسم.

البوتاسيوم يعمل على تحول السعرات الحرارية الى طاقة، لذل فإن الحرص على تناوله يساعد كثيراً في انقاص الوزن والتخسيس، فيمكم مثلاً تناول الموز يومياً فهو من الاغذية الطبيعية التي تحتوي على قدر كبير من عنصر البوتاسيوم.

البوتاسيوم هو مقوي للعضلات لحرق الدهون، كما سبق وذكرنا فهو يساعد في العمل بفعالية في تقوية العضلات وحفظ التوازن السليم للجسم، فكلما كانت العضلات تعمل بشكل أفضل كلما زادت عملية حرق الدهون.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن فوائد البوتاسيوم من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

فوائد إكليل الجبل : منشط جنسي وفوائد صحية عديدة ومذهلة

فوائد إكليل الجبل : منشط جنسي وفوائد صحية عديدة ومذهلة

فوائد إكليل الجبل نبات عطري يتمتع بخاصيات علاجية رائعة فوائد إكليل الجبل : تنبت هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.