الرجيم لمرضى القلب : نظام غذائي لصحة قلبك الجزء 2

رجيم لمرضى القلب والكولسترول الجزء الثاني

رجيم لمرضى القلب والكولسترول : الغذاء السليم لصحة وسلامة قلبكم

رجيم لمرضى القلب والكولسترول : في الجزء الاول من مقال ” الرجيم لمرضى القلب ” تكلمنا عن اهمية التغيير الجذري في حياة المريض بالاخص في ما يتعلق بالعادات الغذائية للشخص، حيث يفيد الاطباء واختصاصيّو التغذية بأن صحة المريض تبدأ من طبق طعامه!

فما على المريض سوى التغير في عاداته الغذائية الى عادات صحيّة اكثر، وليس ذلك من خلال رجيم او دايت قاسي وغير صحيّ بل على العكس، حيث يتم ذلك من خلال رجيم خاص لمرضى القلب يُعرف بنظام غذائي صحي ومتوازن ومتنوع يحتوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية لصحة وسلامة قلبكم.

رجيم لمرضى القلب والكولسترول : ما هي الاطعمة التي يجب ادراجها في الرجيم او النظام الغذائي الصحي؟

رجيم لمرضى القلب والكولسترول : اولاً زيت الزيتون الصديق لصحة قلبك

كيف يمكن لزيت الزيتون ان يكون مفيداً للقلب؟

يحتوي زيت الزيتون على دهنيات احادية غير مشبعة والتي تعتبر صحية للشرايين: هي تخفّض معدّل الكولسترول السيء في الدم (LDL)، وتحافظ على معدّل سليم للكولسترول الجيد في الدم (HDL). بالتالي ينخفض خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين وبنسبة عالية.

يحتوي زيت الزيتون على مواد مضادة للتأكسد بنسبة مرتفعة ممّا يميّزه ويجعله صديقاً للصحة. الجدير بالذكر هنا بأنه من الافضل عدم تعريض زيت الزيتون لحرارة مرتفعة ممّا قد يؤثر على فعاليته.

 

رجيم لمرضى القلب والكولسترول : ثانياً البصل والشرايين!

اذا كنت تريد حماية شرايين القلب، تناول البصل إما نيئاً او مطبوخاً. للبصل ميزة فعالة جدا في منع تضرر الشرايين وانسدادها، كما يضيف اختصاصيو التغذية بأن تناول الشخص وجبة تحتوي على كميّة مهمة من الدهنيات المشبعة من الافضل ان يضيف البصل الى طعامه وذلك لابطال المفعول المضرّ للدهون المذكورة، مع تفضيل عدم تناول الوجبات الغنية بالدهون المشبعة ولكن هنا فقط لنشير الى دور البصل في عملية ابطال المفعول المضر للدهون المشبعة كما ودوره المهم والفعّال لمنع سدّ شرايين القلب.

رجيم لمرضى القلب والكولسترول :ما هي الاطعمة التي تساعد على تخفيض معدل الكولسترول السيء (LDL)؟

اطعمة تساعد على تخفيض معدل الكولسترول السيء في الدم:

 

– حبوب                     – زيت الزيتون               – ثوم

–  شوفان                   – افوكادو                     – بصل

– تفاح                      – لوز                         – اسماك

– جزر                     – جوز

– فواكه وخضار غنية بالفيتامين ج (C)

– فواكه وخضار الغنية بالبيتا – كاروتين (Beta Carotene)

– اطعمة غنية بالألياف

 

الرجيم لمرضى القلب 2

 

رجيم لمرضى القلب والكولسترول : ثالثاً الفطر الاسود لصحة وسلامة شرايين قلبك

يساعد الفطر الاسود على تسييل الدم ومحاربة الاصابة بانسداد الشرايين، حيث يفيد العلماء والاطباء بأن هذه الميزة تعود الى احتوائه مواداً كثيرة تساعد على تسييل الدم ومنها: مادة الأدينوسين (Adenosine) والتي نجدها ايضاً في البصل والثوم، لذلك من الضروري الفطر الاسود والبصل والثوم في غذائكم اليومي لمحاربة الاصابة بانسداد الشريين او اي مرض من امراض القلب.

 

رجيم لمرضى القلب والكولسترول : رابعاً التوابل لصحة وسلامة قلبك

رجيم لمرضى القلب والكولسترول : هل تعلم بأن بعض انواع التوابل تساعد على الحفاظ على صحة وسلامة القلب؟

كبش القرنفل، الزنجبيل، الكمون، والكركم. تساعد على تسييل الدم في الشرايين وتحارب الاصابة بامراض القلب والشرايين وخاصة انسداد الشرايين، كما يضيف العلماء بعد تجارب عديدة بأن مفعول كبش القرنفل على الشرايين والدم افضل من مفعول الاسبيرين (Aspirin)، ويعود ذلك الى احتواء كبش القرنفل على مادة الاوجينول والتي تحافظ على صحة غشاء الشرايين حتى بعد اصابتها ببعض الانسدادات.

اضافة الى ذلك يعتبر الزنجبيل من اهم التوابل التي تمتاز بتسييل الدم ايضاً، ويعود ذلك الى وجود مادة كيميائية طبيعية في الزنجبيل تُسمى بالجنجيرول (Gingerol) والتي تعمل كالأسبيرين في جسم الانسان.

 

ما هي الاطعمة التي تساعد على محاربة انسداد الشرايين؟

الاطعمة التي تساعد على محاربة انسداد الشرايين

– الثوم                     – الزنجبيل               – ثمار البحر

– البصل                   – كبش القرنفل           – الخضار

الفلفل الحار             – الكمون                 – زيت الزيتون

– الفطر لاسود             – الكركم

 

خامساً الفيتامين ج (C) لصحة وسلامة قلبك

ان تناول الاطعمة الغنية بالفيتامين ج (C)، يساعد على تخفيض معدل ضغط الدم والذي يعتبر فرط ارتفاعه المزمن من الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى امراض القلب والشرايين، لذلك من الضروري تناول  الخضار والفاكهة بكميات معتدلة يومياً، لانها لا تحتوي ليس فقط على الفيتامين ج (C) ولكن ايضاُ على معظم الفيتامينات والاملاح المعدنية. يضيف العلماء بأنه يجب تناول حبّة برتقال او اي نوع آخر من الفواكه الغنية بالفيتامين ج (C) يومياً، للحصول على معدل سليم لضغط الدم.

ولكن اين نجد الفيتامين ج (C)؟

نجد الفيتامين ج (C) في الاطعمة التالية: جوافة، فريز (فراولة)، كيوي، فلفل احمر، بابايا، غريب فروت، برتقال، حامض، ملفوف، بروكولي، بازلاء وغيرها.

ما هي الاطعمة التي تساعد على تخفيض معدل الكولسترول السيء في الدم (LDL)؟

الاطعمة التي تساعد على تخفيض معدل الكولسترول السيء في الدم (LDL):

كرفس                              – الاسماك

– ثوم                               – زيت الزيتون

– الخضار على انواعها            – الاطعمة الغنية بالفيتامين ج (C)

– الفواكه على انواعها             – الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم

 

ملاحظة: لا تنسوا ممارسة الرياضة خاصة رياضة المشي السريع، نصف ساعة من المشي السريع تساعد في الحفاظ على صحة وسلامة قلبك، كما ويمكنكم من القيام بممارسة الرياضة ضمن مجموعات قد تكون اكثر متعة وفعالية، تجنباً للشعور بالملل او الاحباط وكل ذلك بالطبع مع اتباع نظام غذاي صحي ومتوازن يحتوي على كافة الاطعمة المذكورة في هذا المقال. لذا موقع اسرار الريجيم ينصح بعدم القيام برجيم او دايت قاسي وغير صحيّ، انما رجيم او ما يعرف بنظام غذائي صحي متنوع ومتوازن يحتوي على الفيتامينات والاطعمة المذكورة اعلاه، وتذكّر دائماً يا عزيزي القارىء بأن صحتك وصحة قلبك تبدأ من طبقك.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن رجيم لمرضى القلب والكولسترول من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

أعشاب تساعد على الحمل بسرعة

أعشاب تساعد على الحمل بسرعة

أهم 7 أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض أعشاب تساعد على الحمل : تعتبر مشكلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.