الارق : نصائح فعّالة تساعد في علاج اضطرابات النوم الجزء 2

كيف أنام بسرعة : 9 نصائح فعّالة جداً في معالجة الأرق

كيف أنام بسرعة ؟ 9 نصائح فعّالة تعالج كل مشاكل النوم

كيف أنام بسرعة ؟ في الجزءالاول من مقال ” الارق او اضطرابات النوم” تكلمنا عن سبع نصائح فعّالة جداً في محاربة الارق واضطرابات النوم، اما في هذا الجزء موقع اسرار الريجيم سوف يزوّدكم ب9 نصائح اخرى فعّالة ايضاً، تساعد جميع الاشخاص الذين يعانون من مشاكل او اضطرابات في النوم.

كيف أنام بسرعة ؟ من اليوم سوف تنامون بشكل صحي وهنيئ!

9 نصائح تجاوب كل شخص على السؤال التالي: كيف أنام بسرعة ؟

النصيحة الاولى:

لا لنشرة الاخبار في ساعة متأخرة، نصيحة اطفئوا التلفزيون او حتى الاذاعة ليلاً، فلا مجال للغرق في النوم الهنيء بعد مشاهدة 30 او 60 دقيقة من الصور العنيفة والاستماع الى اخبار مزعجة! أو مشاهدة نشرة الاخبار المتأخرة كما وافلام الرعب او الكتب البوليسية المشوقة.

ان اصرينا على ما يجري في العالم، فلنحاول مشاهدة الاخبار في الصباح بحيث تمنحنا دفعة الادرينالين الناجمة عن ذلك، النشاط الكافي لمواجهة متاعب النهار وزحمة السير الخانقة.

النصيحة الثانية:

يجب ان نبعد كل الوسائل الكترونية (خليوي، كمبيوتر، بريد الكتروني، العاب فيديو وتلفزيون) ما امكن عن موعد النوم! لمَ لا نطفيء جهاز الخليوي مساءً كما ومؤشر البريد الكتروني ايضاً ونحاول اقتصار او اخنصار الاحاديث الطويلة على الانترنت هذا لصالح نومنا، حيث ترسل شاشة الكمبيوتر والتلفزيون كثافة ضوئية مهمة تفسد النوم. من جهة، نكون قريباً من الشاشة وبالتالي اكثر حساسية عل الضوء، ومن جهة اخرى النشاطات التفاعلية جدّ موقظة، انت تكتب، تناقش مع كل الانفعالات والاحاسيس الممكنة. هذا صحيح خاصة للمراهقين، والذين تزداد معاناتهم من نقص النوم بشكل واضح اليوم.

النصيحة الثالثة:

تمضية 3 ساعات والهاتف الخلوي على اذننا، حتى ولو خلال النهار يفسد نوعية النوم. بحسب آخر الدراسات يتمّ تعديل الوظيقة الدماغية، ما يحد من قدرات الشخص على اداء مهمّاته بشكل صحيح في اليوم التالي.

النصيحة الرابعة:

النوم الهنيء في الذهن المتوازن اجل فلسنتهل نهارنا بالامتنان وتأدية الشكر، كل صباح نتخذ 10 دقائق للجلوس، اغماض العينين وتقديم الشكر على النِعم في الحياة، الاحساس بالامتنان الذي نختبره عندها سيدخل لمسة سكون وفرح ويخفّف من معدلات هرمونات التوتر والكفيلة بتسبب الارق ليلاً.

لمَ لا نحاول تبني تقنيات استرخائية وتأملية: يوغا، تأمل، صلاة… ايّ نشاط يومي يسمح بتنمية ذهن متوازن، ساكن وهادىء، الاصدقاء يساعدون ايضاً فلقد أثبتت الدراسات بأن السيدات اللواتي يقمن صدقات متينة ينمّن بشكل افضل مقارنةً بالاخريات.

والاهم فلنبعد عن اذهاننا كل الاعمال، فواتير، هموم الاولاد…”فلنطفئ” دماغنا ونركّز على امور اقل تنشيطاً او ارباكاً: الصلاة، التأمل، الحلم الصاحي (مثلاً: جلول الازهار التي ننوي زراعتها في حديقتنا او النزهة التي سنقوم بها على الشاطىء…) طالما لا يثير المشهد قلقنا، سوف نغفو في وقت وجيز.

 

الأرق 2

النصيحة الخامسة:

رشة من اللافندر لأحلام “عطرة” اجل هل جربتم ما يلي ذات يوم: رشة من زذاذ اللافندر (Lavander) المبلسو والمهدئ على الوسادة قد تساهم في تهدئة ذهننا المُتعب.

النصيحة السادسة:

صدق او لا تصدق بيد انّ كل ساعتين اضافيتين من النوم، توفران عليك 300 سعرة حرارية! بحسب آخر الدراسات طُلب من 32 تلميذاً الاحتفاظ بدفتر يوميات عن كمية نومهم واصناف الاطعمة التي يتناولوها لمدة 3 اسابيع. في الاسبوع الاول، قد التزم التلاميذ بتغذيتهم المعتادة ومواعيد نومهم المعهودة. في الاسبوع الثاني، طلب منهم النوم لساعتين اضافيتين في اليوم. اما في الاسبوع الثالث فقد عادوا الى نمطهم المعهود.

النتيجة التلاميذ الذين حصلوا على ساعتين اضافيتين من النوم، قد استهلكوا حوالي 300 سعرة حرارية اقل في اليوم مقارنة بما استهلاكوا خلال الاسبوع الاول. اما عندما استعادوا نمطهم الاول في الاسبوع الثالث والذي تنقص فيه ساعات النوم فقد استهلكوا المزيد من الطعام.

النصيحة السابعة:

ما من طبق او مطبخ معيّن يسهّل النوم، الاهم هو كمية الطعام في الطبق وقدرتنا على هضم بعض الاطعمة. مساءً يصعب هضم البروتينات والدهون، لاننا اقل حركة، في وضعية الجلوس او التمدّد سوف يركد الطعام في المعدة. إنما هذا لا يعني ان نتّبع حمية غذائية معينة مساءً فالجوع سيوقظنا عند منتصف الليل، كما يجب الا تفوتوا وجبة الغداء وذلك بغية إعادة تصحيح مواعيد النوم.

النصيحة الثامنة:

للتعويض عن التعب ولعدم التوتر عند موعد الخلود الى النوم، فلنتبع ما يلي: نتمدّد في مكان هادئ وشبه مظلم، وسادة صغيرة تحت الرأس وأخرى كبيرة تحت ساقينا لرفعهما. نغمض العينين، ونتخيل بأننا ضمن مشهد طبيعي مريح، من ثم نشعر بيدينا وساعدينا ينغمسان في الارض. نسترخي كلياً ونخيل اننا في هذا المشهد الطبيعي الجميل والرائع.

النصيحة التاسعة:

من المستحسن تجنب شرب القهوة وبدرجة ثانية الشاي فهي تُفسد نعاس الاشخاص الغير المعتادين عليها، والافضل استبدالهما بكوب من اليانسون او كوب من عشبة المليسة (الحبق الترنجاني) الدافئ.

اذاً: قل لي كيف تمضي نهارك اقل لك كيف تنام ليلك! نوعية ليلنا هو وقف على نشطاتنا في النهار، سواء كنا من محبّي النوم مساءً او صباحاً.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة أو الايجابة على السؤال كيف أنام بسرعة ؟ من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

أعشاب تساعد على الحمل بسرعة

أعشاب تساعد على الحمل بسرعة

أهم 7 أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض أعشاب تساعد على الحمل : تعتبر مشكلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.