كيف أخفف من ألم الدورة الشهرية

كيف أخفف من ألم الدورة الشهرية

كيف أخفف من ألم الدورة الشهرية نصائح وعلاجات طبيعية

كيف أخفف من ألم الدورة الشهرية : ألم الدورة الشهرية هو عبارة عن ألم تشعر به العديد من النساء قبل نزول الدم أو الدورة الشهرية، يتركّز هذا الألم عادةً في أسفل البطن ومنطقة الحوض خصيصاً، وقد يمتد الى الظهر وأحياناً أوجاع وآلام في الرأس مؤلمة ومزعجة جداً.

تحدث تلك الآلام نتيجة لإنقباض الرحم أو انضغاطه للتمكن من التخلص من البطانة التي لم يعد هناك الحاجة اليها.

ألم الدورة الشهرية لا يكون فقط خلال أيام الدورة، بل هناك العديد من النساء تشعر بألم الدورة الشهرية قبل أيام من نزولها.

تعاني بعض النساء والفتيات من آلام خفيفة أثناء فترة الحيض، ولكن تكون هذه الآلام حادة وشديدة عند أخريات، ولا تستطيع التخفيف من أعراضها أو كيفية التعامل مع هذا الأمر، بل تستسلم الى هذه الآلام حتى مرور الدورة الشهرية.

لكن موقع أسرار الريجيم سوف يساعد كل فتاة أو امرأة تسأل السؤال التالي: كيف أخفف من ألم الدورة الشهرية، من خلال مجموعة من النصائح والوصفات الطبيعية وكذلك مشروبات لتخفيف ألم الدورة الشهرية.

كيف أخفف من ألم الدورة الشهرية ؟

8 نصائح تساعد على التخفيف من ألم الدورة الشهرية:

-1- الإبتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون، يساعد على ضبط الاضطرابات الهرمونية التي تعاني منها السيدات خلال فترة الطمث، كذلك الابتعاد عن تناول الأطعمة ذات المستوى العالي من الصوديوم أو السكر، والخبز الأبيض، المعكرونة، المعجنات على أشكالها، اضافة الى الأطعمة التي تسبب الغازات والانتفاخات مثل القرنبيط، والملفوف ويجب الاكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة بجميع أنواعها للحصول على العناصر الغذائية الضرورية لصحة المرأة في تلك الفترة.

الاكثار من تناول الاطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد، مثل المكسرات، البذور، البقوليات، والخضراوات الورقية الخضراء (السبانخ، السلق، الجرجير…)

الحصول على كمية كافية من فيتامين د من الأطعمة عن طريق تناول المكملات الغذائية أضافة الى تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على كمية مناسبة من الفيتامين د مثل السردين، السلمون،المحار وغيرها.

-2- التوقف عن التدخين وكذلك الامتناع عن شرب الكحول.

-3- الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وكذلك كافة المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والنسكافيه، اثناء الدورة الشهرية وبعدها، وكذلك الشاي، وبدلاً من تلك المشروبات يمكن استبدالها بالعصائر الطبيعية ، مثل عصير التفاح، عصير الليمون، عصير الأناناس وغيرها.

-4- أخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم

-5- تناول مكملات زيت السمك يساعد كثيراً في التخفيف من آلام الدورة الشهرية لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي لها دور فعّال في التقليل من تشنجات عضلات الرحم خلال فترة الطمث (الدورة الشهرية).

-6- ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة قد تساعد كثيراً على التخفيف من ألم الدورة الشهرية مثل اليوغا، أو ممارسة رياضة المشي التي تسبب في إفراز الإندورفين في الجسم وهي مواد طبيعية مسكنة للألم.

-7- وضع قرورة من الماء الساخن أو قربة الماء الساخن على منطقة أسفل البطن للتخفيف من التشنجات، كما يمكن وضعها أيضاً على أسفل الظهر للتخفيف من حدة الآلام في تلك المنطقة.

-8- شرب الكثير من الماء ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، ويفضل الابتعاد عن شرب المياه الباردة في تلك الفترة، ويستحسن شرب المياه الدافئة أو تلك التي تكون بحرارة الغرفة، خارج الثلاجة.

كيف أخفف من ألم الدورة الشهرية ؟

هناك طريقة أخرى للتخفيف من ألم الدورة الشهرية وهي:

تدليك البطن لتخفيف ألم الدورة :

يتم التدليك باستخدام الزيوت، فقد يساعد التدليك في منطقة أسفل البطن على التخفيف من الآلام والتشنجات وكذلك ارتخاء عضلات الرحم، لكن من الضروري جداً استخدام زيوت طبيعية اثناء عملية التدليك مثل زيت الافندر أو المردقوش أو زيت الزيتون.

مشروبات لتخفيف ألم الدورة :

5 مشروبات لتخفيف ألم الدورة

-1- مشروب شاي النعناع:

يحتوي النعناع على مركبات طبيعية تساعد على استرخاء العضلات والتقليل من التشنجات والآلام في منطقة أسفل البطن.

الطريقة: تحضير كوب من شاي النعناع عن طريق وضع كمية من أوراق النعناع الى كوب من الماء، يترك على النار الى أن يغلي لمدة 5 دقائق ثم يصفى ويشرب قبل الحيض وكذلك بعد نزول الدورة الشهرية.

-2- مشروب شاي البابونج:

البابونج يعمل على التخفيف من التوتر العصبي والنفسي المرافق لفترة الدورة الشهرية.

الطريقة: يتم وضع ملعقة طعام من البابونج الى كوب من الماء المغلي، يغطى ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب دافئاً.

-3- مشروب القرفة:

تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة، ومواد مسكنة للألم، وبالتالي تعمل على التخفيف من آلام وتشنجات الدورة الشهرية.

الطريقة: يتم وضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة الى كوب من الماء المغلي، يغطى ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب، يمكن تناول مشروب القرفة يومياٍ خلال الأيام الثلاثة الأولى من نزول الدورة.

-4- مشروب الميرمية

تُعد عشبة الميرمية أو القصعين من المهدئات التي تعمل على التقليل من التوتر والضغط العصبي، هذا بالاضافة الى دورها في التقليل من الألم الناتج عن التقلصات في منطقة الحوض.

الطريقة: يتم غلي ملعقة صغيرة مطحونة من عشبة الميرمية أو القصعين في كوب من الماء لمدة 5 دقائق، ثم يصفى ويشرب دافئاً.

-5- عصير الموز:

يساعد الموز على التخفيف من ألم الدورة الشهرية الناتج عن التقلصات في منطقة أسفل البطن، فهو بمثابة فاكهة لذيذة ومساعدة أيضاً على التخفيف من أعراض الدورة الشهرية المزعجة والمؤلمة جداً أحياناً.

الطريقة: الطريقة سهلة جداً، وهي عبارة عن تحضير عصير من فاكهة الموز، حيث يتم وضع حبتان من الموز في الخلاط الكهربائي مع اضافة القليل من الماء الدافئ اليه، وملعقة صغيرة من العسل، مع ربع ملعقة صغيرة من القرفة، يخلط الخليط جيداً في الخلاط الكهربائي، ثم يشرب بعدها، ويفضل أن يكون الموز في حالة الاستواء الجيد.

حبوب لتخفيف آلام الدورة الشهرية :

في حال لم تجد العلاجات أو مشروبات لتخفيف ألم الدورة نفعاً في علاج أو التخفيف من آلام الدورة الشهرية، هناك أدوية أو مسكنت متاحة  في الصيدليات دون وصفة طبية، إذ إنَّ هذه الأدوية تقلل من تشنجات الطمث والألم الناتج عن الدورة الشهرية.

وليس بالوسع حصر أدوية أو مسكنات آلام الدورة الشهرية في نوع واحد فحسب، إذ يوجد دواء البروفين Ibuprofen أو الاسبرين Aspirin إنَّ هذه الأدوية تساعد على التقليل من تشنجات الطمث إلى جانب التخفيف من الألم، لكن الاطباء يحذرون من تناول المسكنات دون رقابة طبية أو دون مراجعة الطبيب المختص.

وهناك مسكنات أخرى  أو حبوب لتخفيف آلام الدورة الشهرية وهي مسكنات ال Paracetamol وإن كان الاطباء يرونه أقل فعالية من الاسبرين والبروفين في القدرة على تسكين الآلام، الا أنه ينصح استشارة الطبيب في حال حدوث وتكرار الآلام المبرحة خلال الدورة الشهرية، لكي يتم وصف الدواء أو المسكن الأقوى والمناسب للحالة.

تجدر الاشارة الى أن الأطباء يحذرون من تناول ال Aspirin والـ Ibuprofen، في حال كنتِ تعانين من متاعب صحية في التنفس أو أخرى مرتبطة بالجهاز الهضمي،أو  في حال المعاناة من النزيف، أو الحساسية تجاه الأسبرين، أو تقرحات ومشاكل أخرى في المعدة، أو أمراض في الكبد.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم، شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة أو للايجابة على السؤال كيف أخفف من ألم الدورة الشهرية ؟ من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

عن Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

الفطريات الجلدية أنواعه أسبابه وكيفية العلاج

الفطريات الجلدية أنواعه أسبابه وكيفية العلاج

ما هي أنواع الفطريات الجلدية والاسباب التي تؤدي الى ظهورها؟ الفطريات الجلدية ، لا تظنّوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.