فوائد الحبة السوداء "حبة البركة" للتنحيف والصحة والبشرة

فوائد الحبة السوداء “حبة البركة” للتنحيف والصحة والبشرة

فوائد الحبة السوداء الصحية والعلاجية

فوائد الحبة السوداء عديدة وهي  تعرف بعدة اسماء مثل حبة البركة أو الشونيز، موطنها الأصلي هو الجزيرة العربية والمشرق، والمغرب والهند وباكستان، تنتمي لعائلة الشمّر واليانسون، تشبه حبة السمسم ولكن لونها أسود قاتم ولامع.

تحتوي الحبة السوداء على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ب2، فيتامين سي، وتحتوي كذلك على أحماض أمينية.

موقع أسرار الريجيم سوف يزودكم في هذا المقال بأهم الوصفات والخلطات الصحية الطبيعية المكونة من الحبة السوداء لعلاج العديد من الأمراض تابعونا في هذا لمعرفة أبرز فوائد الحبة السوداء الصحية والعلاجية.

فوائد الحبة السوداء للتنحيف :

تعمل حبة البركة على تنظيم الوزن والتحكم بالسمنة والبدانة، وذلك يعود لإحتوائها على مادة تسمى نيجيلون، اضافة الى كونها مصدر جيد للألياف.

يتم استخدام الحبة السوداء في الأنظمة الغذائية الخاصة بالرجيم والدايت لأنها تساعد على تخفيض الوزن والتخلص من الدهون في الجسم، فإن تناولها يؤدي الى التحكم بالشهية، إضافة الى تقليل شعور الجسم بحاجته للكربوهيدرات.

فوائد الحبة السوداء للتنحيف الخلطات:

يمكن استخدام حبة البركة ضمن برامج الدايت والرجيم بطرق عديدة، مثلاً: اضافة ملعقة ضعيرة من الحبة السوداء المطحونة الى كوب من اللبن الخالي من الدسم أو الى كوب من العصائر الطبيعية مثل عصير التفاح، أو عصير الليمون الطازج.

هناك طريقة أخرى وهي يتم اضافة ملعقة صغيرة مطحونة من الحبة السوداء الى كوب من الماء الفاتر، مع اضافة ملعقة صغيرة من العسل وبضع قطرات من عصير الليمون الحامض، يخلط المزيج جيداً ويشرب على الريق صباحاً.

أو تناول ملعقة صغيرة مطحونة على الريق وقبل النوم، تساعد تلك الطريقة أيضاً على إنقاص الوزن بطريقة سالمة.

فوائد الحبة السوداء للشعر:

تُعرف الحبة السوداء بفوائدها المتعلقة بنمو الشعر وزيادة كثافته، كل ما عليكم هو وضع كمية من زيت الحبة السوداء على مكان المقصود لتنبيت الشعر، مع تناول ملعقة كبيرة من حبوب الحبة السوداء على الريق صباحاً.

فوائد الحبة السوداء للبشرة :

تحتوي الحبة السوداء على خصائص مضادات للأكسدة وخصائص أخرى مضادة للإلتهابات، فهذه الخصائص تعمل على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، اضافة الى ترطيب البشرة ومنحها النضارة وتعزيز نمو الخلايا بشكل صحي وسليم.

كما تسرّع الشفاء من الجروح، تُخفف من حساسية البشرة وتزيد من نعومتها، ويتم ذلك من خلال دهن الجروح بزيت حبة البركة (الحبة السوداء) أو دهن كل البشرة لتنعيمها والتخفيف من حساسيتها.

رفع مستويات الطاقة والنشاط والقدرة على التركيز:

تعمل الحبة السوداء على رفع مستويات الطاقة خاصةً عند تناولها على الريق صباحاً، اضافة الى دورها البارز في تحسين عملية التنفس وتحسين مستويات الطاقة عند ممارسة التمارين الرياضية.

الطريقة هي: يتم وضع قطرات من زيت الحبة السوداء الى كوب من شاي النعاع،  المحلى بملعقة صغيرة من العسل، يشرب على الريق صباحاً.

فوائد الحبة السوداء في علاج النفخة والغازات:

تعمل الحبة السوداء على معالجة الغازات واضطرابات المعدة، كما تقلل من معدلات السكر في الدم اذا تم تناولها مع العسل على الريق صباحاً.

تعالج الحبة السوداء مشاكل اللثة وآلم الأسنان وذلك من خلال دهن اللثة بزيت حبة السوداء.

فوائد زيت الحبة السوداء

يعمل زيت الحبة السوداء على مكافحة السرطان:

حيث يساعد تناول ملعقة كبيرو من زيت الحبة السوداء أو ملعقة من الحبة المطحونة مع ملعقة من العسل قبل الوجبات بساعة على مكافحة الأورام الخبيثة في الجسم.

ومما يساعد على مكافحة الأورام أيضاً، هو تناول ملعقة صغيرة من الحبة السوداء المطحونة مع ملعقتين من نفس الحجم من زيت الحبة السوداء أيضاً مع مثلها من العسل ومثلها من زيت الليمون، يتم مزج هذا الخليط جيداً، ويتناول يومياً مقسم على شكل دفعات، على الريق صباحاً وقبل النوم، وقبل الوجبات بنص ساعة.

يساعد زيت الحبة السوداء في علاج السعال:

تعمل حبة البركة على التخفيف من السعال والكحة، وذلك من خلال تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة صغيرة من العسل، اضافة الى ملعقة صغيرة من زيت الليمون ، يتم مزجهم جيداً ، ويشرب منها المصاب بالكحة.

يعمل زيت الحبة السوداء على تخفيض ضغط الدم المرتفع وذلك بوضع بضع قطرات من زيت الحبة السوداء في عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل ويشرب على الريق صباحاً.

فوائد زيت الحبة السوداء في تعزيز وظائف الحيوانات المنوية:

يعمل زيت الحبة السوداء على التحسين من حركة الحيوانات المنوية، ويزيد من عددها، بالأضافة الى انه يزيد من حجم السائل المنوي، فلقد أجريت دراسة في مجلة (فيتوميدسين) على مجموعة من الرجال يعانون من العقم، وأظهرت النتائج أن استهلاك زيت الحبة السوداء مدة  شهرين، أبدى تحسناً ملحوظاً في كل من حجم السائل المنوي وحركة الحيوانات المنوية وعددها لديهم.

فوائد زيت الحبة السوداء في مكافحة أمراض الجهاز التنفسي خاصةً التهابات الجيوب الأنفية:

تعمل الحبة السوداء في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، خاصةً التهابات الجيوب الأنفية، اضافة الى أهميته في التخلص من البلغم.

الطريقة هي وضع قطرات من زيت حبة البركة في كوب من الشراب الدافئ (الشاي ، النعناع) ويشرب يومياً على الريق صباحاً.

كما تقضي حبة السوداء على الديدان في المعدة عن طريق سف مسحوق حبة البركة على الريق صباحاً.

تعمل الحبة السوداء على علاج الصداع، عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت الحبة السوداء الى كوب من شاي النعناع المحلى بالعسل.

تجدر الاشارة: يُفضل تجنب تناول الحبة السوداء عند الاشخاص المصابين بضغط الدم، الحوامل، المرضعات، والأطفال الصغار،وكذلك الاعتدال في تناول الحبة السوداء وعدم الافراط لأن ذلك قد يسبب مشاكل صحية معينة.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها  مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن فوائد الحبة السوداء من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

 

 

عن Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

الفطريات الجلدية أنواعه أسبابه وكيفية العلاج

الفطريات الجلدية أنواعه أسبابه وكيفية العلاج

ما هي أنواع الفطريات الجلدية والاسباب التي تؤدي الى ظهورها؟ الفطريات الجلدية ، لا تظنّوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.