4 أسرار وراء جهاز مناعي قوي لا يقهر

4 أسرار وراء جهاز مناعي قوي لا يقهر

من منا لا يطمح لتقوية جهازه المناعي! لكي يتمتع بصحة جيدة خالية من الأمراض والفيروسات؟

موقع أسرار الريجيم سوف يكشف لكم عن 4 أسرار خفية وراء جهاز مناعي قوي وفعّال ضد الأمراض والفيروسات، فلقد تكلمنا في السابق عن الأطعمة المقوية للجهاز المناعي، اضافة الى الأعشاب المقوية لمناعة الانسان، كما تطرقنا ايضاً الى دور الرياضة في تقوية المناعة، لكن اليوم الأمر مختلف جداً حيث أن هناك مصادر خفية يمكننا أن نحصل من خلالها على جهاز مناعي قوي لا يقهر!

ما هي هذه الأسرار ال 4 التي هي وراء جهاز مناعي قوي جداً؟

-1- الضوء

يعتبر الضوء مغذياً ضرورياً نتناوله مجاناً بدون حساب، وعلى أية حال فإن الطاقة المستمدة من ضوء الشمس هي التي تصنع الكربوهيدرات في النباتات التي هي طعامنا الرئيسي، والتي تجعلنا نشعر بالدفء، وتجعلنا نبصر ما حولنا، ولا عجب أبداً أن نعتبر الضوء من المغذيات الأساسية  لجهاز المناعة لدينا !!

ولكن كيف يعتبر الضوء مغذياً أسياسياً للجهاز المناعي لدى الأنسان؟

في جلد الأنسان توجد خلايا تسمى خلايا القرنية، تنتج مادة قوية جداً منشطة للمناعة تسمى إنترلوكين-1، وهذه المادة تزيد عدد خلايا T سريعاً عن طريق حفزها على التكاثر، حيث يتم تنبيه انتاج الأنترلوكين-1 بتأثير ضوء الشمس الطبيعي مما يجعل من الحكمة أن نقضي بعض الوقت كل يوم خارج المنزل معرضين أنفسنا لضوء الشمس.

يعد التعرض للضوء الطبيعي أمراً مهماً لأن باستطاعتنا أن نصنع فيتامين د في الجلد الضروري لقوة العظام في وجود ضوء الشمس.

فإن أصحاب البشرة الداكنة الذين يعيشون في بلاد تقل فيها مستويات الضوء ولا يقضون سوى القليل من الوقت في التعرض للضوء الطبيعي أو يغطون أجسامهم في أثناء ذلك، يكونون أشد الناس عرضة للإصابة بنقص فيتامين د، ولو كانت أغذيتهم فقيرة أيضاً في هذا الفيتامين الحيوي، حيث يوجد الفيتامين د في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، وتجدر الاشارة أيضاً الى أن النباتيين هم أيضاً أكثر عرضة لهذا النقص من الفيتامين (فيتامين د).

ولكن ان التعرض الزائد لضوء الشمس يزيد قابلية حدوث سرطان الجلد، ففي الواقع فإن أشعة الشمس القوية تولّد عوامل مؤكسدة تتلف الجلد، لذا فأنتم في حاجة الى تناول ما يكفيكم من مضادات الأكسدة من الفواكه والخضراوات لتساعد على حماية جلدكم ودعم جهازكم المناعي أكثر.

من الضروري اذاً حاجة الأنسان الى ضوء الشمس الطبيعي لدعم وتنشيط جهازه المناعي، ولكن هذا لا يعني أن تعرضوا أجسامكم لمدة اسبوعين وبشكل مبالغ فيه لأشعة الشمس الاسعة القوية في إجازة الصيف، ولكن ليكن تعرضكم لضوء الشمس الطبيعي بجرعة يومية أو اسبوعية وليكن هذا الضوء غير مباشر.

اقضوا ما لا يقل عن ثلاث ساعات اسبوعياً خارج المنزل، معرضين أنفسكم لضوء الشمس الطبيعي، ولا ترتدوا النظارات الشمسية الا حين يكون الضوء قوياً، اخلعوا العدسات اللاصقة لبعض الوقت اذا امكن، فمن المهم أن يسقط الضوء الطبيعي غير المباشر بالطبع على أعينكم.

تجنبوا تعرض جلدكم للاحتراق وذلك بأن تستخدموا مادة مناسبة واقية من الشمس يدهن بها الجلد.

اذا كنتم تعيشون أو تعملون في منطقة يقل فيها ضوء الشمس الطبيعي، ضعوا في اعتباركم أن تستخدموا نظاماً للإضاءة كاملة الطيف.

-2- فكروا بإيجابية

اذا كان طعامكم يصنع جسدكم، فإن أفكاركم تصنع عقلكم، ولا شكّ أن حالتكم النفسية أو العقلية لها تأثير عميق على مناعتكم، والأشخاص الذين يبثون في عقولكم (دون قصد منهم في غالب الأمر) أفكاراً سلبية مزعجة هم بصفة عامة أكثر عرضة للأمراض النفسية والجسدية من أولئك الذين يعيشون بأفكار أكثر سعادة وايجابية.

فالتفكير الملوث اذا صح التعبير يمكن أن يوكن مدمراً للجسم تماماً مثل البيئة الملوثة، ولحسن الحظ أننا نتمتع ببعض السيطرة على ما نبثه في عقولنا، ويمكننا أن نختار الحلول الصحية الصحيحة.

-3- الرابطة العقلية/الجسدية

إن الرابطة بين الحالة العقلية والنفسية وبين قوة الجهاز المناعي لا يمكن انكارها، فلقد أثبت البحث العلمي حدوث تغيرات في عدد الخلايا المناعية، ومستويات الجلوبيولينات المناعية ونشاط الخلايا المناعية تبعاً لحالة الأنسان العقلية.

وقد أظهرت أحدى الدراسات بأن الأشخاص الذين يزورون المسنين في دورهم ثلاث مرات أسبوعياً قد تحسّنت لديهم مستويات الخلايا الطبيعية القاتلة للميكروبات، وتحسنت كفاءتهم المناعية العامة بدرجة ملحوظة.

وفي دراسة أخرى في كلية الطب بجامعة ولاية أوهايو تبين أن النساء السعيدات في زيجاتهم كانت وظائف الجهاز المناعي وحالة خلايا T لديهم أفضل بشكل جوهري من اللاوتي يعانون من زيجات فاشلة.

ويعتقد الاخصائيون النفسيون اليوم أن الفكر (أو التفكير) والنفس (أو العاطفة) يمثلان معاً تجربة أو خبرة الجسد ككل، وعلى أية حال فإن الخلايا المناعية تستجيب لنفس النواقل العصبية التي تسمى الوصلات الكيميائية، والتي يعتقد أنها مسؤولة عن التفكير.

كيف يمكن تحسين الحالة النفسية والعقلية؟

هناك الكثير مما يمكننا صنعه لكي نحسن حالتنا النفسية والعقلية، فإننا في حاجة لأن نكون قادرين على أن نوازن أية ظروف تضعها الحياة في طريقنا أو تلقي بها فوق رؤوسنا، وذلك بالاستعانة بالأفكار والأفعال البناءة.

ومن الواضح أننا جميعاً بجب أن نواجه مشاعر الحرمان والإحباط والألم في أوقات الشدة أو الأحداث المحزنة.

وفي واقع الأمر إننا في حاجة لأن نشعر بشيئ من عدم السعادة حينما تحدث أمور حزينة، لأننا إن لم نشعر بشيئ على الإطلاق، فسنعتبر أشخاصاً باردين ولا مبالين، ولكن رغم أننا يجب أن نعبر عن حزننا، فعلينا ألا نستغرق في مشاعر الحزن هذه طوال الوقت، فالحياة مستمرة ويجب ايجاد التوازن فيها.

وفي كل يوم يكون لدينا اختيار: ويمكننا أن نستفيد من يومنا خير استفادة، فيمكننا أن نشق طريقنا فيه، كما يمكننا أن نضيّعه هباءً، والأختيار لكم دائماً.

وانها لفكرة طيبة، في كل يوم أن نجرب فعل شيئ تريد أن تفعله وليست الأشياء التي تضطر لفعلها، وذلك بأن تبتسم وأن تتحمس وتفكر في الأمور الجميلة ولو لبعض الوقت حتى ولو كنت مضطراً لمواجهة الكثير من المشكلات السيئة والسلبية.

ومن المهم أن تؤمن بنفسك حتى لو كنت في وضع سيئ، وعلى أية حال، فإن الآراء تختلف من شخص لآخر، فاعرف مواهبك وقدراتك، ولا تفقد ابداً تفاؤلك وروح الدعابة التي لديك، وإن أسرع طريقة وأكثرها فعالية لتغيير حياتك الى الأفضل هي أن تغير موقفك!!

فتصلب المواقف أو العناد يمكن أن يكون مدمراً مثل تصلب الشرايين، ولكنه قابل للشفاء ان أردت ذلك، وان احتجت للمساعدة هناك دورات كثيرة وعظيمة لتنمية القدرات الشخصية ومستشارون أكُفاء يمكنهم مساعدتك على الانتقال الى مستوى من الإدراك أكثر صحة ورحابة .

-4- التأمل، التاي تشي والمناعة

هناك وسيلتان أو تقنيتان تثبت فعاليتهما في تنشيط المناعة، وهما: التأمل أقل بكثير والتاي تشي (واليوجا مفيدة أيضاً) فقد ثبتت أن الأعمال أو المهام المثيرة للتوتر اذا أُدّيت بعد ممارسة التاي تشي فإنها تؤدي الى انتاج قدر من هرمونات التوتر الكظرية، والتي اذا زادت فإنها تثبط المناعة، كما أن التنزه وممارسة رياضة المشي السريع لمدة نصف ساعة في اليوم مفيدة أيضاً للجهازك المناعي.

وكذلك الاسترخاء والتأمل، فالتأمل له فوائد عديدة، فقد تبين أنه يحسّن الأداء الوظيفي والعدد لكل من الخلايا T والخلايا الطبيعية القاتلة، ويقلل حدوث الأمراض، ويقلل الحاجة الى استعمال مرضى الاكتئاب للعقاقير المضادة للاكتئاب، ويخفض ضغط الدم، وهو بصفة عامة يحسن صحة الانسان وطبيعة حياته.

اذاً يتم دعم الجهاز المناعي بالطرق الأتية:

  • تجنبوا التوتر طويل الأمد، تعاملوا مع كل موقف كفرصة للتعلم.
  • كونوا فرحين ولا تأخذوا الأمور كلها بجدية زائدة، والضحك هو خير دواء.
  • قوموا بأداء الأعمال التي تستمتعون بها.
  • عليكم بالعطاء والدور الجميل لمن حولكم.
  • احرصوا على أن يكون لديكم وقت للإسترخاء، مارسوا التأمل واخرجوا للتنزه والمشي، مارسوا رياضة التاي تش أو اليوجا بصفة منتظمة.

جهاز مناعي قوي يكون في:

  • الهدوء النفسي
  • رعاية الآخرين لنا وتعاطفهم معنا
  • الاسترخاء والتأمل
  • الضحك
  • العلاقات الطيبة
  • التعبير عن العواطف
  • التعرض لضوء الشمس الطبيعي
  • الرضا عن الوظيفة
  • ممارسة رياضتي التاي تشي واليوغا
  • الاستماع الى الموسيقى
  • التفكير بإيجابية
  • ممارسة رياضة المشي
  • التغذية الصحية السليمة

جهاز مناعي ضعيف يكون في:

  • التوتر المزمن
  • الغضب والأنفعال النفسي
  • الحزن
  • التشاؤم
  • الشعور بالوحدة
  • كبت العواطف
  • عدم الرضا عن الوظيفة
  • قلة النوم
  • الضوضاء
  • تناول الوجبات السريعة وغيرها من الأطعمة الضارة للصحة والجهاز المناعي

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة أو أي مصادر أخرى للحصول على جهاز مناعي قوي من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

 

 

 

عن Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

الفطريات الجلدية أنواعه أسبابه وكيفية العلاج

الفطريات الجلدية أنواعه أسبابه وكيفية العلاج

ما هي أنواع الفطريات الجلدية والاسباب التي تؤدي الى ظهورها؟ الفطريات الجلدية ، لا تظنّوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.