فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وللأم

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وللأم

تعرفوا معنا على فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم على حدٍ سواء

فوائد الرضاعة الطبيعية، ليس هناك مكان آمن للطفل أكثر من رحم أمه، فهو المكان الذي يؤمن له الحماية الطبيعية والغذاء بوفرة في بيئة نظيفة وخالية من الجراثيم.

لكن بعد الولادة يدخل طفلك عالماً مليئاً بالجراثيم المسببة للأمراض، واستناداً لأبحاث البروفيسور (ألان وولكر) وهو يعتبر مرجعاً عالمياً في علم التغذية، إن هذه الفترة أي فترة ما بعد الولادة هي التي يستلزم فيها طفلك أقصى درجات الحماية لأن طفلك في هذه المرحلة يكون ضعيفاً ومعرضاً للكثير من المخاطر.

إن الأطفال الذين يتمتعون بعدد أكبر من البيفيدوبكتريا في جهازهم الهضمي يحصلون على حماية أفضل من الأمراض والالتهابات.

هل تريدين تقوية جهاز مناعة طفلك؟

متى تبدأ مناعة طفلك؟

المناعة الفعّالة لطفلك تبدأ باكراً!!!

بعد الولادة، يترك طفلك البيئة المحمية في رحمك ليتعرض بصورة مفاجئة للجراثيم والبكتريا الضارة، ولمواجهة هذا التغيير يحتاج طفلك الى جهاز مناعة قوي، لهذا السبب، وللحصول على جهاز مناعة نشيط يجب على الجهاز الهضمي الحساس عند طفلك أن يتعرّض أولاً للبكتريا، فتحفّز بذلك أنظمة المناعة لديه لتعمل بصورة فعّالة، وهنا تلعب الرضاعة الطبيعية دورها الأساسي والأهم.

فوائد الرضاعة الطبيعية، حليب الأم هو أفضل وسائل الحماية

عندما تقومين بإرضاع طفلك، تؤمّنين له التغذية الأساسية وعوامل طبيعية لجهاز المناعة الفعّال لديه، كالكائنات الدقيقة مثل البيفيدوبكتريا وبعض الأجسام المضادة.

وهذه الكائنات تؤمّن العناصر المحفّزة الضرورية لتقوية الجهاز الهضمي لدى طفلك.

ولقد أثبتت الأبحاث أنه كلما زاد وجود البيفيدوبكتريا في الجهاز الهضمي، يصبح طفلك محمياً وجاهزاً لمقاومة الحساسية والعدوى والأمراض.

البروفيسور (ألان وولكر)، مدير قسم التغذية في جامعة هارفرد الطبية في الولايات المتحدة الأميركية، حيث أجرى دراسات علمية مكثفة حول البيفيدوبكتريا الهام في تقوية المناعة الطبيعية، واستناداً للبروفيسور (وولكر) إن الأطفال الذين يتمتعون بكثرة وجود البيفيدوبكتريا في جهازهم الهضمي تتكوّن لديهم مناعة طبيعية أقوى ضد الأمراض المعوية.

الرضاعة الطبيعية توفر حليب التغذية المثالية للرضع، حيث إنه مزيج مثالي تقريباً من الفيتامينات والبروتينات والدهون اي كل ما يحتاجه الطفل من النمو، فى شكل أكثر سهولة للهضم.

الرضاعة الطبيعية تحمي من أمراض الجهاز التنفسي، فالأطفال الذين يرضعون خلال الأشهر الستة الأولى، دون أي طعام آخر، لديهم عدد أقل من إصابات الأذن وأمراض الجهاز التنفسي ونوبات الإسهال، ولديهم أيضاً عدد أقل من الرحلات إلى المستشفيات والطبيب.

الرضاعة الطبيعية تلعب أيضاً دوراً في الوقاية من موت الرضع المفاجئ، كما يُعتقد أنها تقلل من خطر الإصابة بالسكري، والبدانة، وبعض أنواع السرطان.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم:

تسهم الرضاعة الطبيعية في تعزيز صحة الأمّهات وعافيتهن، فالرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض.

الرضاعة الطبيعية تولد نوعاً من العلاقة العاطفية والنفسية الوطيدة بين الأم والطفل والرضيع خلال عملية الرضاعة الطبيعية بسبب إفراز هرمون الحب الاوكسيتوسين أثناء الرضاعة، فالرضاعة الطبيعية تكون أكثر إشباعاً للطفل والأم من ناحية الإحساس والشعور.

الرضاعة الطبيعية تحرق السعرات الحرارية الزائدة، لذلك يمكن أن تساعد الأم على فقدان وزن الحمل بشكل أسرع.

تساعد الرحم على العودة بصورة أسرع إلى حجمه ما قبل الحمل

فوائد الرضاعة الطبيعية: هل هناك علاقة بين الرضاعة الطبيعية والذكاء عند الطفل؟

لقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن الأطفال الذين تم تغذيتهم عن طريق الرضاعة الطبيعية يتمتعون بارتفاع درجات الذكاء فى مرحلة الطفولة اللاحقة في بعض الدراسات، وكذلك بنمو عقلي أفضل عن أولئك الذين يتناولون الألبان الصناعية، وذلك لإحتواء حليب الأم على كثير من المواد اللازمة لنمو المخ بشكل صحي.

من هنا تأتي فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل معاً، لذلك موقع أسرار الريجيم ينصح كل أم بالرضاعة الطبيعية نظراً لفوائدها الصحية على صحة الطفل والأم كذلك.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن فوائد الرضاعة الطبيعية من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

 

عن Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

الفطريات الجلدية أنواعه أسبابه وكيفية العلاج

الفطريات الجلدية أنواعه أسبابه وكيفية العلاج

ما هي أنواع الفطريات الجلدية والاسباب التي تؤدي الى ظهورها؟ الفطريات الجلدية ، لا تظنّوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.