السكر : اضرار السكر على صحة الانسان

السكر : اضرار السكر على صحة الانسان

ما هي اضرار السكر على صحة الانسان؟

اضرار السكر : لا بد من اننا سمعنا ونسمع اكثر فأكثر توصيات خبراء علم التغذية، بوجوب اتباع تغذية سليمة قليلة الدسم والملح  كما السكر. حتى ان بعض السلطات الصحية توصي بتخفيف استهلاك السكر بنسبة 25% وتحديداً السكر والسكريات السريعة الامتصاص او المعروفة بالسكريات البسيطة. ذلك لان اي فائض منها قد يؤدي الى سلسلة من التأثيرات السلبية والتي باتت جدّ معروفة: بدانة، وزن زائد، مرض السكري وتسوس الاسنان..

الوسيلة لتنفيذ ذلك؟ الحد من حصص المنتجات السكّرية من بسكويت، سكاكر، مرطبات غازية، حلوة…الخ.إنما ليس هذا فحسب بل وايضاً يحثّ الخبراء على وجوب مراقبة الاستهلاك اليومي للكسر: مًكعّب من السكر في كوب الشاي، ملعقة صغيرة من السكر في الحليب او اللبن الزبادي، 200 غرام من السكر في وصفة كعكة العصر وها الارقام تتراكم وتتزايد بدون ان نعي ذلك!!!

ولكن من المعروف بان السكرهو اسم يطلق على العديد من المواد التي تنتمي إلى عائلة الكربوهيدرات التي يجمعها طعمها الحلو،وإنما في هذا المقال سوف نتكلم عن السكر الابيض تحديداً. موقع اسرار الريجيم سوف يعرّفكم على اضرار السكر الابيض الصحيّة، ولكن ذلك لا يعني بان ليس هناك من فوائد للسكر فهناك سكر من النوع الجيد، ولا يضر بالجسم او لا يزعجه حتى في خلال عمليّة امتصاصه.

في الواقع تحتاج عملية امتصاص فتمثيل (تحويل الطعام الى نسيج حيّ) السكر. الى فيتامينات المجموعة – ب، كما الى المعادن.

في حالته الخام يرفق السكر دوماً بالالياف، المعادن والفيتامينات التي تشارك عادةً في عملية تحلله. إنما عندما يتم تكريره لا يعود السكر ليحتوي كل العناصر المذكورة، ما يرغم الجسم على التنقيب في مجزونه الاحتياطي وبشكل خاص الكالسيوم والمغنيسيوم، الامر الذي يؤدي الى زيادة امكانية خسارة التمعدن وربما الى ترقق العظام.

تابعونا في المقال القادم لنعرّفكم على فوائد السكر وعندما نقول سكر جيد نقصد السكر الطبيعي، ففي المقال القادم سوف نتكلم عن السكر الطبيعي وفوائده الصحية، فالخيارات البديلة ذات النكهات الحلوة وذات المزايا الانفع للصحة متوفرة اليوم حيث يمكنكم الاستعناء عن السكر الابيض وتبديله بالانواع والاصناف الطبيعية الصحية العديدة تابعونا لمعرفة انواعها واصنافها في المقال القادم.

لنتعرف سوياً على اضرار السكر الابيض؟

  • يساعد السكر على فع معدلات الكوليسترول الضار وانخفاض معدلات الدهون النافعة في الجسم‏.‏
  • يؤدي السكر الى السمنة والبدانة وما ينتج عن ذلك من مشاكل صحيىة عديدة.
  • يؤدي السكر الى الاصابة بمرض السكري

اضرار السكر 2

  •  يزيد السكر من حامضية الجهاز الهضمي مما يُصعب عملية الهضم والامتصاص.
  •  يغذي السكر الخلايا السرطانية ويساعد في عملية تحوّل الخلايا بسبب تغير بنية البروتين وهذا ما يؤدي الى احتمال الاصابة بالسرطانات.
  • يعمل السكر على انخفاض تدفق الاوكسيجن الى الدماغ بسبب تأثيره السلبي على عمليات رفع الشوادر الحرة.
  •  يسبب السكر احتباس الماء داخل الخلايا.- يعمل السكر على رفع معدلات الاصابة بالتوتر والقلق وهذا ما يؤدي الى كثرة الحركة خاصة عند الاطفال.
  • يسبب السكري تسوس الاسنان .
  • يعمل السكر على اعاقة امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم في الجسم.
  • يسبب السكر الشيخوخة المُبكرة حيث يعمل على تغيير بنية الكولاجين الموجود بالخلايا.
  • يؤدي السكر الى سوء التغذية وذلك يعود الى عدم حصول الشخص على المغذيات الضرورية من فيتامينات ومعادن والياف وغيرها، فعند تناول كميات كبيرة من السكريات سواء على شكل عصائر معلبة او شكولاته وغيرها من الحلوى، فان الجسم في هذه الحالة يتلقى كمية عالية من السعرات الحرارية دون اي محتوى غذائي من فيتامينات ومعادن وغيرها وهذا ما يؤدي بدوره الى سوء التغذية.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاركم بإضافة اي معلومات جديدة عن اضرار السكر من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

 

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

الريجيم واللحوم : لا تستغنوا عن اللحوم في الرجيم الجزء 2

الريجيم واللحوم : لا تستغنوا عن اللحوم في الرجيم الجزء 2

الريجيم واللحوم : لا تستقصوا اللحوم من على مائدتكم الريجيم واللحوم : لقد تكلمنا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.