الرياضة والمناعة :الرياضة هي السر الخفي لتقوية جهاز المناعة

الرياضة والمناعة: الرياضة هي السر الخفي وراء صحة قوية وجهاز مناعي لا يقهر !

هل تعلمون بأن هناك طرق عديدة تساعدكم على جعل جهازكم المناعي سليم ولائق؟!

وهذا بدوره سوف يقلل من تعرضكم للامراض والشيخوخة المبكرة.

ولكن حصة الأسد من هذه الطرق العديدة هي للرياضة، أجل فإن ممارسة التمارين الرياضية تمنح جسم الانسان القوة اللازمة، كما تجعل الجهاز المناعي أكثر قوة وصلابة.

الرياضة والمناعة : الرياضة مهمة جداً لجسم الانسان ولمناعته كذلك، ولكن يوصي الخبراء بالتوازن، فالإقلال من الرياضة يضعف جهاز المناعة، بينما الاكثار منه بشكل مفرط جداً قد يؤدي الى الاصابة بالعديد من الأمراض منها الاكتئاب، الأرق وضعف المناعة ، لذلك نجد كثيراً من الرياضيين المرموقين يمرضون بسهولة ويكونون أحياناً غير قادرين على اداء النشاط الرياضي !

الرياضة والمناعة : ما هو سر أهمية الرياضة؟

إن الجهاز الليمفاوي يعتمد على الانقباضات العضلية ليجعل الليمف يتحرك، والليمف يكون أثقل حين يحتوي على الكثير من الدهون، لذا فإن تناول غذاء مرتفع الدهون مع الإقلال من الرياضة هو بمثابة وصفة للحصول على جهاز مناعي راكد وغير فعّال.

ومن المعروف بأن ممارسة الرياضة تحسّن أوضاع دهون الدم، كما أنها تقوي القلب وتقلل سرعة النبض أثناء الراحة، وتقوي الاحساس بالصحة عن طريق العمل على انتاج كيميائيات شبه هرمونية تسمى الإندورفينات

والرياضة القوية تشتت الكورتيكوستيرويدات التي تنتج أثناء التوتر، فإن لم يحدث هذا، فإن الغدة الثيموسية والعقد الليمفية تنكمش، مما يقلل من انتاج الانترفيرون وخلايا T، والرياضة تحسن الدورة الدموية، مما يزيد ورود الاكسيجين للأنسجة وتخلصها من النفايات السامة.

وقد ثبت أن الرياضيين المدربين الذين يضبطون عبء ممارستهم الرياضية بعناية بالنسبة لقدراتهم الشخصية تكون لديهم أجهزة مناعة أقوى من غيرهم.

إن الرياضيين المدربين المتمتعين بصحة جيدة يكون لديهم عدد أكبر من الخلايا الطبيعية القاتلة للميكروبات، ومستوى أعلى من نشاط تلك الخلايا القاتلة يفوق ما لدى غير الرياضيين، كما أن لديهم مستوى أساسياً أعلى من الخلايا أحادية النواة.

وبما أن الليمف يحتوي على نسبة كبيرة من خلايا جهازنا المناعي، فمن المهم جداً أن نجعله متحركاً دائماً، فلقد خُلق الجسم البشري على أساس أن يتحرك، لذا فإن من يجلس لفترة طويلة وهو يشاهد التليفزيون يحتاج الى أن يوازن ذلك بأداء تمارين رياضية كافية ليبفى في حالة نشاط، ليس لجهاز المناعة فحسب، إنما للجسم كله.

لكن هناك قواعد ذهبية لممارسة التمارين الرياضية وهي: ابدأوا الإحماء ببطء، التوقف عند الشعور بالآلم، ثم حاولوا فيما بعد، اجعلوا ممارسة الرياضة خفيفة ومنكررة كثيراً في البداية ثم بعدها اعمدوا على زيادة الكثافة تدريجياً.

الرياضة والمناعة : ما هو أفضل نوع من الرياضة؟

من الضروري ممارسة صورة ما من الرياضة المنتظمة (اسبوعياً أو من الأفضل كل يومين) التي تزيد معدل دقات القلب والتنفس الى مستوى مريح، وينصح موقع أسرار الريجيم بممارسة رياضة المشي السريع يومياً لمدة نصف ساعة، واذا شعرتم أن لديكم طاقة أكثر من ذلك، فمن المناسب أيضاً ممارسة ركوب الدراجة أو السباحة أو الوثب أو لعب الراكيت أو تمارين الايروبيك.

الرياضة والمناعة : ماذا يُكتَسب من الرياضة؟

-1- قوة التحمل:

إن تلك الصورة من الرياضة لا تحسّن قلبكم ورئتيكم فحسب !!

بل أنها تزيد أيضاً قوة تحملكم بصفة عامة (القوة على التحمّل)، بمعنى قدرتكم على الاستمرار دون الشعور بالفتور والخمول في حياتكم اليومية العادية، (والسباحة يمكن يمكن أن تحقق هذا لكنها لا تتضمن رفعاً لحمل أو فرض عبء على الاطراف، لذا فهي لا تساعد في الحفاظ على كثافة العظم وهو الأمر الضروري لمنع هشاشة العظام).

هناك نوع جيد من الرياضة، خاصةً اذا لم يكن لديكم الوقت الكافي وهي رياضة الوثب، فهي تزيد معدل دقات قلبكم وتنفسكم، وهي تتضمن حملاً لثقل الجسم، كما أنها رخيصة التكلفة ولا تحتاج الى مساحة كبيرة.

-2- تحسين السعة الرئوية

إن الرئتين تتعرضان للشيخوخة بسرعة مقارنةً بكافة أعضاء الجسم الأخرى، ويحدث هذا عادةً من خلال نقصان سعتهما (أو قدرتهما) الذي ينتج عن قلة استخدامهما.

وإن التنفس بعمق وبصورة سليمة هو أمر حيوي لإيقاف عملية الانحلال المبكر التي لا نريد حدوثها، ومع نقصان السعة الرئوية يحدث نقصان في كفاءة وفي كفاية عملية نقل الأوكسجين للأجزاء الأخرى من الجسم مما يمكن أن يزيد من احتمال حدوث السرطان (والخلايا السرطانية لكي تحصل على الطاقة اللازمة لها تتحول الى التنفس اللاهوائي، أي بدون الأكسجين)، وهذا أيضاً يمكن أن يقلل قوى التركيز ويزيد الأحساس بالإكتئاب.

والأشخاص الأقل ميلاً للحركة تفيدهم ممارسة الغناء أو العزف بإحدى الآت النفخ الموسيقية، أو حتى ممارسة التنفس العميق والمتفاوت.

-3- المرونة:

من المهم جداً الشعور بالليونة وهو عبارة عن ثني الجسم بسهولة دون أن ينكسر، وحين لا تمارسون الرياضة، هذا بدوره يمكن أن يؤدي الى تقصر العضلات وتيبسها، وأن يبطء تدفق الليمف مما يسبب أوجاعاً وآلاماً مختلفة، خاصةً في العنق.

ولكي تكتسبوا المرونة من الضروري جداً أن تجعلوا جميع مفاصلكم مرنة ومتحركة، وهذا يتم من خلال ممارسة تمارين المد والثني، والتدليك يكمن أن يفيد أيضاً خاصةً لأولئك الذين لا يستطعيون التحرك بسهولة (ويفيد التدليك أيضاً في تحقيق الاسترخاء وأحاسيس الصحبة المصاحبة لذلك).

-4- القوة والنشاط العضلي:

أننا نحن البشر نحتاج الى القوة ليس فقط لكي نحمل أطفالنا، أو نقوم بنقل قطع أثاثنا، ولكن لكي يتم دفع الدم والليمف في أوعيتنا، ولكي نبدو متمسكين وليس مترهلين، فليس من الضروري أن تؤدوا تدريبات منتظمة بالأثقال لتحقيق هذه القوة.

اذاً ليس الهدف من أن تكونوا أبطالاً من أبطال الرياضة، ولكن الهدف هو أن تبدوا متماسكين وأن تشعروا دائماً بالقوة واللياقة، وأن تمنعوا حدوث الانحلال العضلي المبكر، وأن تتمتعوا بالقدرة على أداء جميع التمارين الرياضية من الجذب والدفع والرفع بسهولة، كما أن تمارين الجلوس والضغط تفيد في زيادة القوة، وكذلك تمارين التبديل على الدراجة الثابتة وتمارين التجديف.

وفي حياتكم اليومية حاولوا أن تتحركوا أكثر بشكل طبيعي، العبوا مع أطفالكم بدلاً من أن تكتفوا بتنظيم ألعابهم، اعتنوا بحديقتكم أكثر، أو مارسوا هواية أخرى نشطة، اصعدوا على السلم بدلاً من المصعد، وغيرها من النشاطات التي تساعد على مد جسمكم بالقوة والطاقة.

الرياضة والمناعة : ما هو القدر الصحيح من الممارسة الرياضية؟

إن الأفراط في ممارسة الرياضة يمكن أن يكون ضاراً لجسم الأنسان، فالتمارين المكثفة بشدة لها أثار جانبية.

وتوضيحاً لهذا الأمر بشكل علمي، لقد أُجريّ بحث ميداني أظهر أن ثلث المشاركين فيه قد عانوا حالة عدوى المسالك التنفسية العلوية في خل أسبوعين بعد مشاركتهم في سباق الماراثون.

والطريقة المثلى للتأكد من أن مستوى ممارستكم للرياضة عند القدر المطلوب بالضبط، وذلك بأن تقيسوا معدل نبضكم أثناء ذلك، والمدى المثالي يتم كما يلي: اطرحوا سنكم(عمركم) من 220، ثم احسبوا من الرقم الناتج نسبتي 65% و 80%.

ومارسوا التمارين الرياضية على أساس أن يبقى معدل النبض لديكم فيما بين هذين الرقمين الناتجين أثناء التمرين، وبهذه الطريقة تستطيعون أن تمارسوا ما يكفي من الرياضة لتحقيق الفائدة، ولكن ليس بالدرجة التي تصيبكم بالضرر، وحين تتحسن لياقتكم البدنية ستصبحون قادرون على ممارسة الرياضة لمدة أطول وبمستوى أعلى من الشدة، بينما يبقى معدل نبضكم عند نفس المدى.

الرياضة والمناعة : الرياضة هي السر الخفي وراء المناعة القوية للرياضيين !

كلما مارستم المزيد من الرياضة، كلما كان على جسمكم أن ينتج المزيد من الطاقة من الجلوكوز والأكسجين،وزاد بالتالي احتياجكم لبناء العضلات وإصلاحها.

ولكي تحافظوا على الأكسجين ونواتجه من سوء استخدامه في الجسم، انتم بحاجة الى المزيد من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة، والأنواع الرئيسية منها هي الفيتامينات أ، ج، ه، والسلينويوم الزنك،كما تحتاج عضلاتكم الى الكالسيوم والمغنيسوم لكي تعمل جيداً، لذا احرصوا على أن يحتوي غذاؤكم على وفرة من البذور وتناول مكملات من هذين المعدنين اذا احتاج الأمر.

ولزيادة جهازكم المناعي قوة أكثر ادخلو هنا على هذا الرابط تقوية مناعة الجسم بالأكل لكي تحصلوا على أفضل الأطعمة الداعمة للجهاز المناعي لدى الأنسان.

والآن نقول لكم من موقع أسرار الريجيم إن قوة جهازكم المناعي يحتاج اذاً الى:

  • أن تبقوا نشيطين، متجنبين نمط الحياة الكسولة.
  • أن تمارسوا الرياضة ومعدلها المثالي هو كل يومين وذلك لكي تحصلوا على قوة التحمّل والقوة الجسمية والمرونة، ولكي تحفّز على التنفس بعمق.
  • احذروا الأفراط في ممارسة الرياضة راقبوا معدل نبضكم، ومن الضروري جعله ضمن المدى الصحيح لمعدل دقات القلب حسب عمركم.
  • اذا كنتم تمارسوا الرياضة على نطاق واسع، احرصوا على تناول المزيد من مضاددات الأكسدة والكالسيوم والمغنيسيوم والجلوتامين، بعد جلسة تدريبية مكثفة.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن الرياضة والمناعة من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

تخلصي من السيلوليت بطريقة صحية وسريعة

تخلصي من السيلوليت بطريقة صحية وسريعة

تخلصي من السيلوليت بنصائح فعالة ووصفات طبيعية مجربة تخلصي من السيلوليت :السيلوليت وهو حالة شائعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.