الأعشاب الصحية : أعشاب منكهة لا بد من وجودها في المطبخ

الأعشاب الصحية : أعشاب منكهة لا بد من وجودها في المطبخ

ما هي الأعشاب الصحية التي يجب ان تدخل معظم أطباقنا؟

الأعشاب الصحية : ان قلنا لكم أطباق صحية، أسرعتم الى تحضيرها وتناولها. هذا أصبح من البديهيات اليوم ، كلٌ بات حريصاً على صحته وعلى اتباع تغذية سليمة مدروسة.

ولكن ماذا لو قلنا: المزيد من المنافع الصحية؟ بالطبع ستسرعون للافادة منها.

واذا قلنا هي بمتناول يدنا، جل ما نحتاج اليه هو رشة إضافية!

الأعشاب الصحية المنكهة هي اكثر من مذاق!

هذه الرشة الاضافية طبيعية 100% لا وبل من أهم ما وهبتنا اياه الطبيعة: الاعشاب.

ولكن ليس اية اعشاب، بل الاصناف الصحية المُنكّهة منها: ما خلا انها تُعطر الاطباق وتضفي المزيد من النكهة والمذاق عليها، هي جدّ غنية بالمركبات الفعالة بيولوجياً…ما يجعلها “كومة” من المنافع سنوردها لكم بالتفصيل!

الأعشاب الصحية المُنكّهة قابلة للاستعمال كتوابل من اجل لمسة استثنائية في كل طبق، هذه الاعشاب هي حليفة صحتنا، كونها مصدراً طبيعياً لمتعدّدات الفينول (Polyphenols) وهي من أهم مضادات التأكسد.

لنتعرف سوياً على اهم الأعشاب الصحية المُنكّهة:

-1- مبلسمة للحلق والجهاز التنفسي:

تماماً، فقد اظهرت العديد من الاختبارات السريريّة فعاليّة السوائل التي تجمع بين خلاصات من الصعتر البريّ وخلاصات نباتية أخرى، في مجال مغالجة التهاب القصبات الهوائية او حتى السعال. من جهة أخرى، ان كنا التهاب البلعوم الفيروسي المصدر (Viral Pharyngitis)، عشبة ناعمة او القويصة اذا ما اتّخذت على شكل رذاذ فعالة للغاية في معالجة الاوجاع، هذا ما خلصت اليه دراسة المانية في المجال.

-2- خير دواء للحلأ:

هل تعلمون بأن داء الحلأ يضرب حوالي 17 الى 20% من الاشخاص وتحديداً الحلأ الشفوي (يصيب الشفتين)؟؟ الفيروس المسؤل يُعرف بال VSH-1. في الواقع عمد فريق من الباحثين الألمانيين الى المقارنة بين فعالية الدواء المُشلّ لتكاثر الفيروس، وبين فعالية بعض اصناف الأعشاب الصحية والطبيعية المُنكّهة.

اما النتائج فأتت على هذا النحو: الاشخاص الذين تلقّوا علاجاً مؤلفاً من عشبة الناعمة وعشبة الروبريو(Rhubarb)، قد اندملت ندباتهم بالسرعة ذاتها (8 او 7 ايام) التي استغرقها الآخرون الذين تلقّوا علاجاً بالادوية المعهودة.

ملاحظة: اندملت الندبات عند الذين عولجوا بالناعمة والروبريو معاً. اسرع منها عند الذين عولجوا بالناعمة لوحدها (7 او 8 ايام).

رشة محاربة للسرطان:

قد تُساهم الأعشاب الصحية المُنكّهة في الوقاية من داء السرطان الفتّاك. هي في الواقع، تحتوي على مجموعة جد  واسعة ومتنوعة من المواد القادرة على التأثير في الخلايا السرطانية على سبيل المثال: يحتوي البقدونس على مادة مضادة للتأكسد وهي ال”أبيجينين” (Apigenine): هذه المادة مضادة للتحوّلات الخلقيّة ( في الانابيب المخبرية) كما ومضادة للسرطان عند الحيوان.

اما السيليمارين (Sylimarine) الموجودة في عشبة اكليل الجبل (Rosemary) فتتمتّع بمزايا مضادة للأورام.

من جهة اخرى يحتوي صعتر البّر كما واكليل الجبل على نوع من الحمض ذي قدرة مضادة للسرطان (في الانابيب المخبرية)، تحديداً على صعيد خلايا الكبد، ايضاً بوسع اكليل الجبل، الصعتر والناعمة. اعاقة تكوّن مركّبات سرطانية او مُسببة للسرطان والتي غالباً ما تظهر خلال طهو اصناف اللحم او الاسماك. هذا سبب إضافي وجيه لاستعمال هذه الأعشاب الصحية في تعطير وتنكيه الأطباق وبشكلّ خاص الاطباق المطهوّة (أو المخبوزة) في الفرن، المقلاة، او على شكل شواء.

الأعشاب الصحية 2

ما لم تضف هذه الرشة بعد… فلتفعل:

في الواقع، ازداد اهتمام الباحثين بالأعشاب المُنكّهة في الآونة الاخيرة وذلك لعدة اسباب: على الرغم من انها فقيرة بالفيتامينات والمغذيات، فهي غنية بالمقابل بالمركبات الفاعلة بيولوجياً (Bioactive). لقد اظهرت عدّة دراسات بأن متعدّدات الفينول التوفرة بكثرة في معظم الأعشاب الصحية المُنكّهة، قادرة على حمايتنا من الامراض القلبية الوعائية ومن السرطان، إضافة هي تملك على الاقل نفس كمية متعدّدات الفينول الموجودة في اصناف الفاكهة والخضار الطازجة.

من جهة اخرى قد ازداد معدل استهلاك الأعشاب الصحية المُنكّهة وبشكل كبير خلال الاعوام ال10 الاخيرة، قد اصبحت مصدراً حقيقياً لمتعدّدات الفينول ضمن تغذيتنا اليومية.

إنما يُطرح سؤال بديهيّ: هل تؤثر طريقة الطهو (سلق، شواء، طهو او خبز في الفرن، تخمير، نقَع…)على المزايا المضادة للتأكسد الموجودة في مختلف الأعشاب الصحية المُنكّهة مثل البقدونس، اكليل الجبل، الصعتر، الشمار، الناعمة؟

في الواقع اظهرت الاختبارات ما يلي: الطهو بالماء (سلق على سبيل المثال) افضل منه الطهو الجاف (فرن، شواء، مقلاة…).

التخمير او الطهو المطوّل بالماء (كما في حالة الحساء) يزيد وبشكل مهمّ من القدرات المضادة للتأكسد في حين أنّ القلي والشيّ يقلصانها.

لقد لاحظ الخبراء امراً آخراً تبريد او تجميد الاعشاب كما نفعها لمدة اسبوع في الخلّ (تخليلها) يحميها من التلف.

نصيحة؟ ما لم تستعمل بعد هذه “الرشة” الاضافية، فلتفعل: هي مفيدة وجدّ نافعة لصحتنا، من جهة أخرى يقترح بعض العلماء اليوم وفي إطار آخر، اللجوء الى الأعشاب الصحية المُنكّهة بغية حفظ الاطعمة (اللحم تحديداً) هذا يسمح بتجنب المواد الكيميائية الحافظة. بالنهاية تقنيات الطهوّ خاصّة اجدادنا كانت وما زالت ممتازة ومليئة بالمنافع!!

بريئة من تهمة اضعاف الذاكرة:

ثمة من كا ن يتّهم الاعشاب المُنكّهة بالتأثير سلباً على الذاكرة، في الواقع لقد سقطت هذه التهمة بالكامل: أجرى باحثون بريطانيون، اختباراً سرياً على عيّنة من 44 شخصاً شاباً: الذين تلقّوا علاجاً بزيت الناعمة العطريّ، قد نجحوا في اختبارات الذاكرة الفورية، اكثر منهم الذين تلقّوا علاجاً وهمياً (Placebo).

من جهة أخرى قد ثبت بأنّ استهلاك خُلاصة يوميّة من الناعمة، يحسِّن الوظائف المعروفة الإدراكية عند المصابين بحالة معتدلة من الآلزايمر، هذا التأثير الايجابي عائد على الارجح الى الحمض الروزمارينيّ وهو احد مضادات التأكسد النافعة والموجود في الاوريغانو، الحَبَق، الصعتر البريّ. هو قادر على محاربة التأثيرات السامّة التي تخلّفها اللطخ النَشَوية (Amyloid). كذلك الأمر بالنسبة لإكليل الجبل والذي قد يلعب الدور عينه، عبر اعاقة عملية تَلَف او ضعف الناقل العصبيّ المتدخَّل في عملية الاستذكار والتذكّر.

في ما يلي لائحة موجزة بأهمّ اصناف الأعشاب الصحية المُنكّهة والجدّ غنية بمضادات التأكسد.

اسم العشبة:                      مكوِّناتها النافعة:

الناعمة (Sage)      حمض روزمارينيّ، مشتقات من الحمض القهوي

اكليل الجبل             حمض روزمارينيّ، حمض كرنوسيّ

(Carnosic)          سليمارين، ديوسمين

 

صعتر البرّ           حمض روزمارينيّ

(Wild Thyme)

 

بقدونس               لوتيين، أبيجينين، بيتا- كاروتين

(Parsly)

 

الكزبراء            احماض فينوليذة، تيرينوييدات، فلافونويدات،

بيتا – كاروتين، كومارين

الحبق             ليناتول، حمض زوزمارينيّ

(Basil)

الثوم المُعمّر       مركبات كبريتية، ثنائي كبريت الدياليل

(Chives)

 

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن الأعشاب الصحية من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

فوائد إكليل الجبل : منشط جنسي وفوائد صحية عديدة ومذهلة

فوائد إكليل الجبل : منشط جنسي وفوائد صحية عديدة ومذهلة

فوائد إكليل الجبل نبات عطري يتمتع بخاصيات علاجية رائعة فوائد إكليل الجبل : تنبت هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.