أعشاب لتقوية المناعة: 6 أعشاب ينصح بها لتقوية المناعة

أعشاب لتقوية المناعة :6 أعشاب فعالة جداً لتقوية جهاز المناعة لدى الانسان

أعشاب لتقوية المناعة : بدأت النباتات وخلاصاتها التي هي أقدم الوسائل العلاجية التي استخدمها الانسان في استعادة شعبيتها وانتشارها كمقويات وعلاجات فعّالة، وقد استمر استخدام بعضها كمكونات فعالة تدخل في تركيب بعض العقاقير الدوائية، مثل الاسبرين والديجيتاليس والمورفين.

واليوم توجد كيميائيات عديدة من مصادر نباتية هي القلويدات، الفينولات، والكينونات التي تجتذب اهتماماً كبيراً بفضل خصائصها المنشطة للمناعة أو الشافية القوية.

وكل هذه الأعشاب والخلاصات النباتية متوافرة لدى محال الأغذية الصحية ولدى بعض الكيميائيين.

اليوم موقع أسرار الريجيم سوف يزودكم بأفضل 6 أعشاب ينصح بها الخبراء لتقوية جهاز المناعي والوقاية من الاصابة بالعديد من الأمراض.

ما هي أفضل 6 أعشاب لتقوية المناعة في الجسم؟

-1- أعشاب لتقوية المناعة : العشبة الأولى هي مخلب القط

عشبة مخلب القط هو نبات معترش خشبي متسلق كالكرمة ، سميّ بهذا الاسم لأن شوكته تشبه مخلب القط، ولقد استخدم الهنود الحمر على مدى أجيال طويلة لحاء هذا العشب في علاج السرطان وعلاج المفاصل وكثير من الأمراض الأخرى.

وقد بينت الدراسات أن مكونات عشبة مخلط القط تزيد فدرة خلايا الدم البيضاء على اداء عملية البلعمة، بمعنى ابتلاع وهضم ومن ثم القضاء على الجراثيم الغازية، كما تبين أيضاً انه يحتوي على كيميائيات أخرى تقلل الالتهاب، وهو نبات قوي متفوق، يتميز بخصائص منشطة للمناعة، ومضادة للأكسدة ومضادة للألتهاب، ومضادة للأورام ومضادة  للميكروبات.

ولقد درس الباحثون النمساويون خلاصات مخلب القط التي استخدموها في علاج السرطان وحالات العدوى الفيروسية، إلا ان العينات المختلفة من النبات تحتوي على كمية مختلفة من الكيميائيات العلاجية المذكورة.

وعشبة مخلط الفط متوفرة إما في صورة كبسولات حيث يستخدم بجرعة فعالة قدرها 2 جم يومياً، اما في صورة شاي عشبي، (جرامين من هذا العشب يعادلان كوبين من الشاي العشبي السائل يومياً).

وللحصول على المزيد من الفائدة من شاي عشبة القط ننصح بغليه لمدة خمس دقائق، ثم اضافة ثمرة صغيرة من الكشمش الأسود وعصير التفاك المركّز لتحسين طعمه.

-2– أعشاب لتقوية المناعة :عشبة الردبكية

إن جذور نبة الردبكية هي أكثر الأعشاب المنشطة للمناعة استخداماً، وهي تتميز بخصائص شبيهة بالإنترفيرون ويعتبر عاملاً فعالاً مضاداً للفيروسات وخاصة الإنفلونزا.

تحتوي عشبة الردبكية على أنواع خاصة من السكريات العديدة (أي عديدة التسكر) مثل الإنسولين الذي يزيد انتاج خلايا البلعمية، وهذه السكريات العديدة يمكنها القضاء على الخلايا السرطانية وأن تكافح الفطر الخميري الضار (فطريات المبيض).

فلقد أجريت دراسة على مجموعة من الرجال الأصحاء، ووجدت الدراسة بعد خمسة أيام من تناولهم 30 قطرة من خلاصة الردبكية ثلاث مرات يومياً، أن خلايا الدم البيضاء لديهم قد ضاعفت قوتها البلعمية (أي الأكولة المضادة للكائنات الدقيقة)، حيث يوصي بعض الباحثين على استخدام هذا العشب لتنشيط المناعة فقط حين تكون صحتك مهددة بالفعل.

ويفضل تناول عشبة الردبكية أما على شكل كبسولات من مسحوق هذا العشب (2000مجم) يومياً، اما على شكل نقط من الخلاصة المركزة (20 قطرة ثلاث مرات في اليوم).

-3- أعشاب لتقوية المناعة : عشبة ثمر البيلسان

كل أنواع الثمار اللبية مفيدة الى أقصى حد للجهاز المناعي، فهي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة بما فيها مركبات الأنثوسيان، إل أن ثمر البليسان يتميز بخاصية اضافية اكتشفتها أخصائية في علم الفيروسات تدعى مادلين ممكوجلو تعمل مع دكتور جين ليندرمان (أول من اكتشف الانثرفيرون).

ولكي يتمكن أحد الفيروسات من أن يكون له موطئ قدم في جسم الانسان، يجب أن يدخل أولاً خلايا الجسم، وهو يفعل ذلك بأن يخترق جدراها بأشواك مدببة دقيقة تبرز منه مكونة من مادة تسمى المًلزن الدموي.

وفي دراسة مزدوجة التعمية مع مجموعة ضابطة اختبر الباحثون تأثيرات السامبوكول (وهو مستخلص معد خصيصاً من ثمر البلسان) الأشخاص الذين تم تشخيص حالاتهم على أساس وجود سلالة من عدد من سلالات فيروس الأنفلونزا، حيث أظهرت نتائج هذه التجربة حدوث تحسن ملحوظ في الأعراض وهي الحمى والسعال والألم العضلي في 20% من المرضى في غضون 24 ساعة، وفي عدد آخر من المرضى بنسبة 73% في غضون 48 ساعة، وبعد ثلاثة أيام كان 90% من المرضى قد حصلوا على شفاء كامل من الأعراض.

 

-4- أعشاب لتقوية المناعة : الصبار

هناك مصادر أخرى للحصول على سكريات عديدة خاصةً تلك الموجودة في الصبار الحقيقي (Aloe Vera)، فهو يحتوي على مواد مفيدة متعددة بما فيها الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والدهون الضرورية والإنزيمات، فإن أقوى مادة به هي الأسيمانان.

وقد أثبتت الدراسات أن خلاصة الصبار تحسن القوة المناعية عن طريق زيادة أعداد خلايا T والخلايا البلعمية وتنشيط وظائفها.

-5- أعشاب لتقوية المناعة : الأنواع الرائعة من عشبة عش الغراب

استخدمت أنواع معينة من فطر عش الغراب على مدى سنوات في الصين واليابان لخصائصها المنشطة للمناعة، وأكثر تلك الأنواع استخداماً هما الأستراجولوس والشييتاكي.

ولفد ثبت أن فطر الأستراجولوس يزيد عدد خلايا T ونشاطها ويحمي جهاز المناعة من الإشعاع والكيمائيات الضارة بما فيها وسائل العلاج الكيميائي.

وفطر الشييتاكي يحتوي على سكر عديد (أي عديد التسكر) خاص آخر يسمى اللنتينان الذي ينشط أيضاً الوظائف المناعية.

وكلا النوعين من عش الغراب متاح كمسحوق ويستخدم كجرعة علاجية قدرها 500 مجم ثلاث مرات يومياً، الا أن عش الغراب الشييتاكي يباع الآن طازجاً في السوبر ماركت الراقية، ويجفف ليباع في أغلب المحال الأغذية الصحية، وهو لذيذ الطعم واذا تم استخدامه بانتظام كجزء من الغذاء اليومي فإنه يعتبر اضافة جيدة الى قوة جهاز المناعة لدى الأنسان.

-6- أعشاب لتقوية المناعة : مضادات الأكسدة النباتية:

توجد مضادات الأكسدة النباتية في تشكيلة واسعة من الأطعمة، وتعزى اليها الألوان المختلفة لكثير من النباتات، فمثلاً النباتات الأرجوانية والحمراء والبرتقالية والصفراء والخضراء تحتوي كلها على أنواع مختلفة من الأنثوسيانات، ومما يذكر أن البيوفلافونويدات، التي توجد في الفواكه الحمضية، والروتين الذي يوجد في الحنطة السوداء، والكويرسيتين في الكرانبيري، ومركبات البروأنثوسيانيدين في العنب تعتبر كلها أمثلة لعائلة قوية بصفة مميزة من مضادات الأكسدة، وهي مركبات الأنثوسيان، وبعضها يباع الآن كلٌ منفصل على حدة كمضادات للأكسدة، بما فيها الكويرسيتين وخلاصة العنب، كل منه له دور مهم يلعبه في تنشيط المناعة ككل.

وإن كان هناك بعض الفائدة في تناول هذه المكملات، الا أننا نحصل على كمية جوهرية من مضادات الأكسدة عند تناول غذاء كامل متنوع، لذا فاحرصوا على أن يكون غذائكم طبيعياً متعدد الأنواع والألوان.

أعشاب لتقوية المناعة :أعشاب أخرى مثل

توجد أعشاب أخرى كثيرة وخلاصات نباتية تساعد على تنشيط المناعة مثل أعشاب الختم الذهبي، والجنسنج الكوري، والجنسنج السيبيري، والثوم وغير ذلك.

عشب الختم الذهبي يستخدم أساساً كعامل مضاد للبكتريا، والثوم عامل مضاد للبكتريا شامل وممتاز وهو مفيد ضد الفيروسات والبكتريا والفطريات.

لذا ينصح بتناول فصين من الثوم يومياً لتحموا القناة الهضمية من الميكروبات، كما يمكنكم أيضاً اضافة فصاً واحداً فقط يومياً الى غذائكم اليومي.

أعشاب لتقوية المناعة  :ضعوا في اعتباركم أن تعزيز المناعة يتم بتناول ما يلي:

  • جرعة يومية من عصارة الصبار المركزة.
  • فص من الثوم كل يوم وعش الغراب الشييتاكي على مرات متكررة.
  • وفرة من الأطعمة الطبيعية بألوانها الصفراء والبرتقالية والحمراء والخضراء للحصول على مستويات عالية من تشكيلة من الأنثوسيانات وضادات الأكسدة.
  • كلما أحسستم بإنحطاط في قوتكم أو اشتبهتم في اصابتكم بحالة عدوى، اشربوا شاي عشب مخلط القط وأضيفوا الردبكية الى نظامكم اليومي.
  • لمكافحة نزلة البرد والأنفلونزا، تناولوا ملعقة متوسطة من خلاصة ثمرة  البلسان أربع مرات يومياً

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن أعشاب لتقوية المناعة من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

تخلصي من السيلوليت بطريقة صحية وسريعة

تخلصي من السيلوليت بطريقة صحية وسريعة

تخلصي من السيلوليت بنصائح فعالة ووصفات طبيعية مجربة تخلصي من السيلوليت :السيلوليت وهو حالة شائعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.