نصائح لحماية القلب ضمن برنامج خاص لتدريب القلب

نصائح لحماية القلب ضمن برنامج خاص لتدريب القلب

نصائح لحماية القلب : كيف تحافظوا على صحة القلب والاوعية الدموية؟

هل تعلمون بأن القلب بحاجة الى مدرب الى تمرين أو تدريب؟

نصائح لحماية القلب :أجل، شأنه شأن الرياضي أو الذي يمارس الالعاب الرياضية، بالفعل اليوم هناك المزيد والمزيد من المراكز التي تتخصّص في متابعة الامراض القلبية والوعائية، سواء على الصعيد العامّ او الفردي، وقاية، علاج، إعادة تأهيل أو إعادة تكييف.

 

موقع أسرار الريجيم سوف يعرفكم على برنامج خاص لتدريب القلب للحفاظ على صحة وسلامة قلبكم، في هذا المقال من نصائح لحماية القلب.

برنامج لتدريب القلب كامل متكامل وجاهز في خدمة سلامتكم وحسب!

هذا البرنامج  لتدريب القلب يتم في مراكز تُعد بالمئات خاصةً في بعض البلدان المتطوّرة، وهذا خير دليل على أن التدريب القلبي قد أثبت فعاليته في متابعة الاشخاص الذين تعرّضوا لحادث قلبي (وقاية ثانوية).

بعض هذه المراكز تتولّى الوقاية، في حين تتولى أخرى، متابعة المريض منذ تعرضه للحادث أو المرض، حتى خروجه من المستشفى ومن ثم، تؤمن المتابعة اللاحقة اللازمة.

في الواقع يُشرف على التدريب القلبي خبراء من النخبة يملون على المريض السلوك الواجب اتّباعه كما ويراقبون التقدُّمات والتحسّنات المحرزة.

تمرّ الوقاية من الامراض القلبية الوعائية عبر متابعة كل العوامل: ارتفاع الضغط الشراييني، الوزن الزائد، التبغ، ارتفاع الكولسترول في الدم، قلة الحركة، الخ…

هذه العوامل اذا اجتمعت ضربت ب 3 احتمال الاصابة بحادث قلبي وعائي!

مجرد اتباع تدابير غذائية صحية وقواعد النظافة اليومية، قد أثبتت فعاليته في الوقاية من الحوادث او الانتكاسات، بالفعل من الممكن تخفيض معدل سكر الدم المرتفع، أو حتى الضغط الشراييني.

وثمة تمارين رياضية يومية قادرة ايضاً على تخفيض ارقام الضغط وقد تكون فعّالة بقدر اتخاذ دواء مضاد لارتفاع الضغط، ما لم يكن أكثر، كذلك بوسعها تقليص 50% من خطر طهور مرض السكري.

 

هل تعلمون بأن لكل قلب برنامجه الخاص؟

دور هذه المراكز يتراوح بين الاستشارة البسيطة حيث تؤمّن تنشئة علاجية للمريض، وبين اعادة تكييف الجهاز القلبي الوعائي ما بعد التعرّض لنوبة او احتشاء.

حتى أن بعض المراكز مجهّزة بمنصّات تقنية (قسم استكشاف، صالات لطب القلب، قسم لمراقبة وضبط النظم القلبي، أقسام للجراحة، وحدة العناية الفائقة ومركز لإعادة التأهيل)، تسمح بمتابعة المريض على مدار الساعة، وذلك بفضل توفّر عدّة اختصاصيين.

اضافة ثمة فريق متعدد الوظائف، من اطباء قلب، علماء نفس، خبراء تغذية، ممرضات واختصاصيي المداواة بالحركة، يؤمن العناية كما والمتابعة المناسبة لحاجات المرضى.

نصائح لحماية القلب : متى يتم التحدث عن برنامج خاصّ بحسب كلّ مريض؟

إن كانت الرياضة والتوازن الغذائي من الاولويات، فمن المهم ايضاً الإفادة من نصائح وارشادات خاصة (على الطلب) أو على قياس كلّ مريض، فالهدف يبقى تأمين تنشئة علاجية كاملة.

في الواقع، يتم اختيار نوع الرياضة، وفق ميول كما وقدرات المريض، وايضاً بحسب عوامل أخرى كالحرارة، العلوّ أو العمق في موقع معين.

في الواقع كثافة التمارين وقف على سن المريض، معادلة الوزن والقامة، انما وخاصة هي وقف على اختبار الجهد:

هذا الاختبار يسمح بالتصويب نحو التدريب المناسب الاكثر، وذلك بهدف إقامة برنامج منتظم لتحسين اداء القلب إنما بدون إتعابه.

غالباً ما يتمّ تفضيل الرياضات الطويلة والتي تتطلّب الصبر وطول النَفَس: ركوب الدرّاجة، الركض، المشي السريع…

 

نصائح لحماية القلب : أين يجري التمرين الرياضي؟

يجري التمرين في صالة على آلة (دراجة، آلة المشي أو الركض الكهربائية) او في العراء.

في ما يتعلق بالسلوك الغذائي:

يجب اختيار الاطعمة ذات حصص الدهون النافعة (اوميغا-3)، ايقاع أونمط الوجبات الغذائية جزء لا يتجزأ من برنامج التدريب الصحيّ وقد يتطلّب اللجوء الى تعليمات اختصاصيّ تغذية او علم نفس.

 

كيف يجري التمرين وكم يستغرق من الوقت؟

كل جلسة يجب أن تدوم 30 دقيقة على الأقل، وبمعدل 5 مرات في الاسبوع، الامثل يكون: ساعة كل يوم، أولاً مرحلة تحمية او تهيئة للعضّل، تستغرق من 5 الى 10 دقائق أو أطول إن كان الشخص ليتمتّع بعضلات ضخمة) وهي ضرورية لشدّ ومدّ العضلات، منع حدوث انفصام عضليّ او إجهاد مفاجئ او عنيف للقلب.

يجب أن يكون التوقف بالمقابل، تدريجياً (من 5 الى 10 دقائق)، وذلك للحؤول دون المعاناة من اضطراب في النظم القلبي او من مشاكل في القلب.

لنرى كيف يتم التدريب عن طريق هذا النموذج التدريبي:

يزور المريض عيادة طبيب القلب، ويبدأ الطبيب استجوابه: بمَ تشعر؟ هل تعاني من خفقان او اضطرابات في النظم القلبي احياناً؟ هل تشعر بآلم في الصدر؟ هل عانيت سابقاً من الدوالي؟ هل من سوابق مرضية في العائلة؟

المرحلة الثانية بعد الاستجواب هي مرحلة اختبار الجهد:

حيث تعمد الممرضة الى اقامة الكترودات على جسم المريضة، موصولة بآلة خاصة بتخطيط القلب، آلة قياس الضغط حول ذراع المريض اليمنى، يجرى الفحص بحضور الممرضة واختصاصيّ القلب، حيث يجلس المريض على الدراجة، ويبدأ بالتدويس تخت مراقبة الطبيب، نكون الدراجة في بداية التمرين مضبوطة بشكل ممارسة القليل من المقاومة، من ثم تزداد هذه الاخيرة تدريجياً، بعدها تأتي مرحلة استعادة القوى قبل التوقف نهائياً.

المرحلة الثالثة هي تخطيط صدى القلب الدوبلير:

حيث ينتقل المريض الى صالة اخرى وبرفقة طبيب آخر، هذا التخطيط غير مؤلم البتّة يقضي (ما بعد اقامة الكترودات لتخطيط كهربائية القلب بالتزامن)  بمراقبة عمل القلب بفضل مسبار عامل على الاصوات فوق السمعية Ultrasound. يتخذ الطبيب عدة قياسات ويتحقّق من عدم نفوذية الصمامات، يجري الفحص والمريص متمدّد على ظهره، من ثم على جانبه الأيسر.

المرحلة الرابعة هي التقرير البيولوجي: يحدد الطبيب موعداً لتحليل الدم (على الريق) مع تقرير كامل حول معدّل ومواصفات الدهون كما والسكر في الدم.

 

لائحة من النصائح ضروري جداً أن يلتزم بها المريض وهي:

  • عدم التدخين قبل ساعة من استهلال النشاط الرياضي ولا بعد ساعتين منه (ما لم تستطع الاقلاع عن التدخين).
  • عدم الاستحمام خلال ال 15 دقيقة التي تلي النشاط.
  • شرب من 3 الى 4 جرعات من الماء بعد كل 30 دقيقة من الجهد.
  • وجوب الإفصاح عن اي خفقان، انقطاع النَفَس او وجع خلال بذل الجهد الرياضي او مباشرة ما بعده.

تنبيه: يجب ان يخضع كلّ رجل تجاوز سنّ ال 35 وكل امرأة تجاوزت سنّ 45، الى كشف طبي عام قبل مزاولة او استعادة اي نشاط رياضي.

 

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن نصائح لحماية القلب من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

 

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

علاج الروماتيزم : أهم النصائح الفعّالة لعلاج الروماتيزم

علاج الروماتيزم : أهم النصائح الفعّالة لعلاج الروماتيزم

علاج الروماتيزم : هل تعلموا بأن الطعام وكيفية تحضيره فتناوله، يُؤثران وللغاية على وضع المفاصل؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.