الرجيم لمرضى القلب : نظام غذائي لصحة قلبك الجزء 1

الرجيم لمرضى القلب : نظام غذائي لصحة قلبك الجزء 1

الرجيم لمرضى القلب : الغذاء السليم لصحة وسلامة قلبك

هل تؤمنوا بمقولة ” قل لي ماذا تأكل أقُل لك كيف هي صحتك عامة”.

الرجيم لمرضى القلب : اضافة الى نوعية الحياة التي تعيشها، هل تمارس التمارين الرياضية؟ هل ثمة اشخاص في العائلة مصابون بأمراض مزمنة مثل امراض القلب والشرايين وغيرها؟ هل انت من المدخنين؟ هل تعاني من ضغط نفسي مستمر؟ وغيرها من الاسباب… كلها تساعد على زيادة خطر اصابة الشخص بأمراض عديدة.

ولكن السؤال هنا، هل يستطيع مريض القلب من اتباع رجيم ودايت خاص؟

في الواقع، اجل يستطيع مريض القلب من اتباع برنامج رجيم ودايت خاص وانما يندرج تحت ما يسمى بالنظام الغذائي الصحي التي يحتوي على كافة الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة وسلامة قلب المريض.

فمن خلال اتباع نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن يساعد على تحسين وصيانة الحالة الصحيّة بشكل عام. كما يضيف اختصاصيو التغذية واطباء القلب بأنه يجب على الشخص تغيير عاداته الغذائية الى عادات صحية اكثر، فبهذه الطريقة يخفف خطر الاصابة بأمراض عديدة، حتى اذا كان الشخص ليعاني من امراض القلب والشرايين فإن تعديل العادات الغذائية واتباع نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن، يساعد على تخفيف خطر الاصابة بجلطات قلبية او انسداد الشرايين وغيرها.

اذاً نستنتج من ذلك بأن على مريض القلب ان يغيير نظامه الغذائي، يغيير طبيعة الاطعمة الغذائية التي يتناولها، طريقة او نمط عيشه كل تلك الامور تساعده على الحفاظ على صحة وسلامة قلبه والتمتع بحسم رشيق وخالي من الدهون والسمنة في نفس الوقت.

 

الرجيم لمرضى القلب : ولكن ما هي الاطعمة التي يجب ان تندرج في الرجيم او النظام الغذائي الصحي والمتوازن لمريض القلب؟

الرجيم لمرضى القلب : اولاً الاسماك لصحة قلبك

ان اتباع نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن قليل الدهنيات وخاصة المشبعة يحول دون انسداد الشرايين والاصابة بأمراض القلب والأوعية. كما يفيد اختصاصييو التغذية بأن الطريقة الامثل للحفاظ على صحة القلب وسلامته هي تناول الاسماك وخاصة الاسماك الغنية بالاوميغا-3 (Omega-3)، عوضاً عن تناولا اللحوم الحمراء  والدجاج.

تعتبر  الاسماك مفيدة جداً للقلب وسائر اعضاء الجسم، ولكن انتبهوا الى طريقة طهو الاسماك! فإن طريقة طبخ او طهو الاسماك هي ما يشكّل الفارق، لذلك من الضروري اعتماد شيّ لسمك او سلقه والابتعاد عن طريقة القلي لانها تُفسد فعالية السمك وتضيف اليه الكثير من الدهنيات المشبعة والتي تضر بالصحة وتزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين كما وانها تسبب المزيد من السمنة والبدانة.

تشير الدراسات بأن الاشخاص الين يتناولون الاسماك بكميات كافية هم اقل عرضة للإصابة بامراض القلب والشرايين، مقارنةً بالذين لا يتناولون الا القليل منها او لا يتناولونها ابداً.

الرجيم لمرضى القلب : ما هي الكمية الموصى بتناولها من الاسماك يومياً؟

اظهرت نتائج الدراسات بأن تناول حوالي 90 غ من الاسماك يومياً، يساعد على تخفيف خطر الاصابة بأمراض القلب بنسبة 50%، كما اضافت الدراسات بأن تناول من 30 لى 90 غ يومياً من الاسماك يساعد على تخفيف انسداد الشرايين بنسبة 30%. وفي حال اراد الشخص مقاومة خطر الاصابة بجلطة قلبية او الانتكاسات فيجب عليه تناول الاسماك الغنية بالاوميغا-3 يومياً او 3 مرات في الاسبوع على الاقل.

 

الرجيم لمرضى القلب : كيف يساعد زيت السمك وخاصة الاوميغا-3 في محاربة امراض القلب والشرايين؟

  •  يخفف انسداد الشرايين
  • يسهّل ويحسّن من دفق الدم في الشرايين
  • يحمي الخلايا من التأكسد
  • يُخفّض معدل التريغليسريد (الدهنيات في الدم)
  •  يرفع معدّل الكولسترول الجيد في الدم (LDL)
  •  يجعل غشاء الخلايا اكثر ليونة
  •  يُخفّض ضغط الدم

 

الرجيم لمرضى القلب 1

 

الرجيم لمرضى القلب : ثانياً الثوم لصحة وسلامة قلبك

يفيد العلماء واختصاصّيو التغذية بأن تناول حوالي فص الى فصين من الثوم يومياً، يساعد على الحفاظ على صحة القلب ويحارب الاصابة بالأمراض، أظهرت نتائج الدراسات بأن تناول الثوم يومياً لمدة سنتين، قلصوا خطر اصابتهم بأمراض القلب والشرايين بنسبة 50% كما زادت هذه النسبة الى 60%، بعد السنة الثالثة من الاستمرار في تناول الثوم.

 

الرجيم لمرضى القلب : ثالثاً الخضار والفاكهة لصحة وسلامة قلبك

تناول الخضار والفاكهة يومياً وبكميات كافية ، يساعد على الحفاظ على صحة جيدة ككل وليس فقط سلامة القلب والشرايين.

اشارت دراسات عديدة الى ان النساء التي تناولنا حبة جزر او حبة بطاطس حلوة يوميا، اضافة الى الخضار والفاكهة الاخرى وخاصةً الغنية بالبيتا- كاروتين (Beta-Carotene) قلّصن خطر إصابتهم بالجلطة القلبية بنسبة 22% وامراض القلب الاخرى بنسبة 40 الى 50%. كما يفيد الاطباء بأن الاستمرار في تناول الفاكهة والخضار بعد الاصابة بامراض القلب والشرايين او اجراء اي عملية جراحية في القلب ، يساعد على تخفيف خطر حدوث انتكاسات.

الرجيم لمرضى القلب : ولكن ما هي الاطعمة التي يجب عدم ادراجها في الرجيم او النظام الغذائي الصحي الخاص لمرضى القلب والشرايين؟

  •  اللحوم الحمراء
  • الاطعمة الدسمة الغنية بالدهنيات المشبعة
  • الحليب ومشتقاته الكاملة الدسم

 

بعض الاطعمة التي تساعد على تخفيف خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين:

– الاسماك        – البقول             – زيت الزيتون

– الفواكه          – المكسرات      – اطعمة غنية بالفيتامين ج ((C

–  الخضار         – البصل          – اطعمة غنية بالفيتامين ه (E)

– الحبوب         – الثوم         – اطعمة غنية بالبيتا – كاروتين

 

للحصول على كافة المعلومات المتعلقة بالرجيم لمرضى القلب، ما هي الاطعمة التي يجب ادراجها في الرجيم والدايت او ما يُعرف بالنظام الغذائي الصحي والمتوازن الخاص لمريض القلب؟ تابعونا مع موقع اسرار الريجيم في الجزء الثاني من مقال  “الرجيم لمرضى القلب

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن الرجيم لمرضى القلب من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

 

 

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

أعشاب تساعد على الحمل بسرعة

أعشاب تساعد على الحمل بسرعة

أهم 7 أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض أعشاب تساعد على الحمل : تعتبر مشكلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.