فوائد عشبة القراص : تعرفوا معنا على فوائد عشبة القراص الصحية

فوائد عشبة القراص : تعرفوا معنا على فوائد عشبة القراص الصحية

ما هي فوائد عشبة القراص الصحية؟

فوائد عشبة القراص : ربما لا يشجعنا الاسم كثيراً لفظة “شوك” لوحدها، تٌذكّر بالوخز والألم، فكيف اذاً ان كان ايضاً قرّاصاً؟ “حذار ايديك ان لمسته”!

ولكن النبتة او العشبة التي نتحدث عنها هنا، وان كانت شوكية فهي بالمقابل “بلسم” لعدّة اوجاع والتهابات، شرط ان نجيد التعامل معها. في هذا المقال موقع اسرار الريجيم سوف يعرّفكم على ابرز الامراض التي تساهم عشبة القرّاص في معالجتها.

لنتعرّف سوياً على فوائد عشبة القراص الصحيّة:

-1- عشبة النشاط والحيوية:

فوائد عشبة القراص : هي عشبة مجدّدة للقوى والديناميكية، منشطة وغنية بالبروتينات، كما يمكن اعنبار عشبة القراص من اهمّ الاغذية القلوية . ميزتها؟ قدرتها على مجابهة البرد ومواسم الصقيع والمطر، وايضاً هي خير رشة تضفي النكهة والحيوية على اطباقنا.

النبتة الشوكية المعروفة بالقراص، تلك التي تخز، هي في الواقع من نوع يسمى بالPanacea، اي بمثابة ترياق مضاد للسموم.

اوراقها ولو خشنة المظهر، سهلة الالتقاط ولا تؤذي بقدر ما نعتقد عند اللمس! لا وهي تملك في آن واحد 3 مزايا، اذا ما اجتمعت باتت بغاية الاهمية والفعالية.

فوائد عشبة القراص : في الواقع، هذه الاوراق “الفظّة” هي مجدّدة للتمعدن، مطهّرة من السموم والاوساخ كما ومضادة للألتهابات في الوقت نفسه.

تركيبة من المنافع التي تسمح بتهدئة ومعالجة عدّة اوجاع، من التهاب البول، مروراً بالتهاب الأنف الخارجيّ (حساسية القش او الربيع) وصولاً حتى الى اوجاع الروماتيزم.

فوائد عشبة القراص : من النبات الطبيّ، يعتبر القراص ايضاً غذاء غنياً بالبروتينات كما وبالحديد، وهو قابل للطهو على طريقة السبانخ. حالياً يعاود القراص غزو متاجر ومعارض الاطعمة البيولوجية الطبيعية، سواء على شكل اقراص هلامية او بأشكال مميّزة اخرى: معجون، صلصة،…

-2- ضد احتقان الانف:

فوائد عشبة القراص : تناسب عشبة القرّاص حالات التهابات الانف الأرجية (حساسيّة القشّ) وذلك طبعاً بفضل مفعولها المجدّد للتمعدن، كما والمطهّر بلطف. بالفعل، هي تساعد الجسم على تدعيم قواه ومناعته وتمارس في الوقت عينه تأثيراً مضاداً للالتهاب.

ينصح باستعمال اوراقها كعلاج وقائي، قبيل حلول موسم غبار الطلع وتحديداً فصل الربيع، على شكل نقاعة من العشب المجفّفة.

فوائد عشبة القراص : هذه الاوراق هي ايضاً فعّالة لمعالجة الاعراض المرافقة لالتهاب الانف. من جهة أخرى تعالج هذه العشبة الالتهابات الجلدية كالعُدّة (حب الشباب او Acne)، الاكزيما او الشَرى.

-3- مُبلسمة لاوجاع المفاصل:

فوائد عشبة القراص : خلاصة اوراق عشبة القراص، بغاية الفعالية في تهدئة وبلسمة الاوجاع الناجمة عن التهابات في المفاصل. بالفعل، هي تُعيق الجزئيات السابقة للالتهابية والمعروفة بالسيتوكينات. مفعولها هذا يعيد الى المريض، البعض من الليونة كما ويخفّف من حدّة الألم. هكذا، يمكنه الحدّ من تناول الادوية المضادة للالتهابات عير الستيرويدية (AINS)، كأقراص الاسبيرين على سبيل المثال، وبالتالي التخفيف من اعراضها الجانبية.

-4- للمحافظة على سلامة البروستات:

فوائد عشبة القراص : خُلاصة جذور القراص، تحسن من تصريف البول، ما يمنع الارتدادات المحتملة كما وتكدُّس اي بقايا سامة.

في الواقع، إذ يزداد حجم البروستات مع التقدم في السن، تضغط اكثر فأكثر على الجهاز البولي، ما يؤدي الى التهابات ويعقد فعل التبوّل ( رغبة ملحّة او صعوبة في التبوّل، سيل بولي غير منتظم…). هذا الخلل الوظيفي والجدّ رائج لدى الرجال الذين تجاوزوا سنّ ال 60 عاماً، يربط بازدياد معدّل DHT، وهو هرمون ذكريّ يتم انتاجه انطلاقاً من التستوستيرون. بعض الدراسات حتى، قد اظهرت قدرة خلاصة جذور القرّاص، على منع ال  DHT من الالتصاق بالمواقع المُستقبِلة في خلايا البروستات، مما يحد من نموّ هذه الأخيرة.

 

فوائد عشبة القراص 2

 

-5- وصفة للكبد، الكليتين والمثانة:

فوائد عشبة القراص : إن كنتم لتعانوا من التهاب مزمن في المثانة، او التهاب في الكليتين، او ربما إن اجهدتم الكبد من حيث لا تدرون، وصفة واحدة من اوراق نبتة القرّاص. بالفعل هي تُزيد من السيل البوليّ، وبالتاي تحسن من عملية ارواء وتغذية كل من الاعضاء التي ذكرنا هنا، فتعالج اي التهاب محتمل فيها.

-6- ضمانة ضد التعب والكسل:

فوائد عشبة القراص : يعتبر الخبراء القرّاص كطعام خارق، شأنه شأن السبيرولين. على صعيد البروستات، المجموعة الواسعة والمتنوعة من الاحماض الامينية التي يحتويها. تجعله اغنى من نبتة الصويا حتى! إضافة، محتواه من السيليسيوم، خير وسيلة مُدعمة للأنسجة، المفاصل كما والعظام.

اخيراً وليس آخراً القرّاص نبتة غنية جداً بالحديد، وبالتالي هو خير مساعد في مرحلة النقاهة او الشفاء.

-7- للسيدة المُرضعة:

فوائد عشبة القراص : شأنه شأن الشمّار (البذرة)، القرّاص قادر على زيادة كمية الحليب لدى السيدة المُرضعة، كما وعلى تحسين نوعيته.

 

اليكم بعض النصائح في كيفية استعمال القرّاص

اذا ما اردتم استعماله كعلاج طبيّ، ننصحكم بابتياع اوراقه كما وجذوره من الصيدلية او لدي اختصاصيّ الاعشاب.

الاورق متوفرة على شكل مادة مجفّفة، ضباغ خام، او خلاصة مركّزة، وايضاً على شكل اقراص هلامية او امبولات. ام الجذور فمتوفرة على شكل اقراص هلامية.

اذا ما اردتم استعماله في المطبخ، ثمة مجموعة واسعة متوفرة في متاجر الاغذية الطبيعية البيولوجية.

كيفية استعمال عشبة القراص :

في حالة الالتهابات البولية، الروماتزم، التهاب الانف الأرجي:

على شكل نقاعة من الاوراق والازهار المجفّفة: تنقع من 2 الى 5 غ في 150 مل من الماء الغالي لمدة 10 الى 15 دقيقة.

على شكل اقراص: من300 الى 700 ملغ.

على شكل خلاصة سائلة: من 2 الى 5 مل.

تنبيه: في حال المعاناة من قصور كلوي او قلبيّ، او في اتخاذ علاج مضاد لتخثّر او تجلّط الدم، ينصح بعدم استعمال القرّاص.

 

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن فوائد عشبة القراص من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

اعشاب لتنظيف الرحم : أفضل 5 اعشاب طبيعية تنظّف الرحم وتنشّط المبايض

اعشاب لتنظيف الرحم : أفضل 5 اعشاب طبيعية تنظّف الرحم وتنشّط المبايض

اعشاب لتنظيف الرحم : احصلوا على أفضل 5 أعشاب لتنظيف الرحم من الأوساخ والشوائب اعشاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.