الريجيم والجوع الجزء الثاني

الريجيم والجوع الجزء الثاني

الريجيم والجوع: رجيم من دون جوع!

الريجيم والجوع : في الجزء الاول من مقال الرجيم والجوع تكلمنا عن نوبات الجوع التي تصيبكم اثناء الرجيم والدايت، حيث تقودكم تلك النوبات لا شعورياً الى تناول الاطعمة او اللقمشة والنتيجة فشل  الرجيم او الديت المتّبع والاصابة بالاحباط، فتقومون بالتوقف فوراً عن الدايت وبالتالي كسب المزيد من الكيلوغرامات، في هذا الجزء من الريجيم والجوع  سوف نتكلم عن مؤشر الشبع، ما هو مؤشر االشبع؟ وما هو هدفه؟ اضافة الى وصفة تعمل على ايقاف اللقمشة التي يعاني منها العديد.

الريجيم والجوع : ما هو مؤشر الشبع؟ وما هدفه؟

الريجيم والجوع :  اليكم الحمية الجديدة المختلفة عن الحميات التي تفشل دوماً، هذه الحمية ترتكز على مبدأ بسيط: يكفي اختيار الاطعمة الخفيفة ذات مؤشر شبع مرتفع، للحؤول دون اية نزعة اسراف او لقمشة ما بين الوجبات الاساسية .

ماذا نعني بمؤشر شبع الاطعمة ولمَ يتم اللجوء اليه؟ هو يعكس قدرة الاشباع والاشعار بالامتلاء والاكتفاء بكل صنف من الطعام. كيف يتم احتسابه؟ تؤخذ بعين الاعتبار السعرات الحرارية، انما تأثير البروتينات، السكر، الدهون والالياف في عملية الشبع. قد يندرج هذا المؤشر من الصفر – Zero ( الماء او الشاي بدون سكّر) الى ما فوق ال 500 (اطباق كاملة، مرطبات غازية…) بالطبع الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية تملك مؤشراً مرتفعاً (حليب كامل الدسم، زبدة، شوكولاته، همبرغر…)، بيد انّ هذا لا يعني بأن ننقض عليها!

الاطعمة ذات المؤشر الشبع الكافي تطابق خارج قسمة: ما فوق ال 1.5 سعرة حرارية. ولكن هل تجدون الحساب معقداً نوعاً ما؟!!

 

الرجيم والجوع 2

الريجيم والجوع : كيف يمكنم القيام بعملية حساب مؤشر الشبع للأطعمة؟

الحساب العملي: في فئة من الاطعمة (حبوب، بقول، او قرنيّات). نعمد بأختيار تلك المتمتّعة بأعلى مؤشر شبع: على سبيل المثال: في حال الشعور بالجوع، حبّة تفاح (110)، افضل منها قطعة من الاناناس الطازج(28)، انما الافضل حبّة موز (190) ايضاً، حصّة من 250 غ من البازلاء المطهوة (320) ستشبعنا اكثر ولوقت منها يخنة كوسى وباذنجان بدون لحم (110). الا ان ارفقناها بحصّة من الارز الكامل، وهكذا نزيد مؤشر شبع الوجبة (+280) مع الياف ومعادن نافعة ومجموع سعرات حرارية مقبول.!

الريجيم والجوع : بهدف خسارة الوزن يجب تناول الاصناف الخفيفة ذات مؤشر الشبع المرتفع: نختار الاطعمة التي يبلغ خارج قسمتها مؤشر الشيع ما فوق ال 1.5 سعرات حرارية.

نحافظ على هيكلية الوجبات المعهودة مثلاً مصدر من البروتينات (جد مشبعة) وغلوسيدات مُركّبة (نشويات، حبوب غلالية،…) اضافة الى الكثير من الخضار والفاكهة. بعض اصناف الحليب ومشتقاته وخاصةً الزبادي او اللبن، انما القليل من الصلصة، اللحوم الباردة المالحة، المعجنات..

الريجيم والجوع : يساعدنا “مؤشر الشبع” اضافة، في ايجاد تركيبات ذكية: عدس عوضاً عن الارز الابيض مثلاً…اذا ما اضفنا حبتين من الطماطم الى الوجبة او تناولنا تفاحة، زدنا من مؤشر الوجبة مع القليل من السعرات الحرارية بالمقابل.

الريجيم والجوع : هل هناك من وصفة ضد اللقمشة؟

التوتر، هموم الحياة اليومية او مشاكل العمل او حتى الملّل، غالباً ما تدفعنا الى ابتلاع “شيئ ما”. دعونا لا نذعن لهذه النزوة: كلما التقطنا اي طعام او شراب (غير الماء). فلنتساءل اولاً ان كنا نشعر بالجوع حقاً. هل نرغب فقط بتناول الطعام؟ فلنشرب كوب من الماء مع عصير من الحامض او نقاعة من الاعشاب (بدون سكر).

نرجو ان تكون هذه المعلومات عن الرجيم مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن الريجيم والجوع من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

 

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

خل التفاح للتنحيف لن تصدقوا ما يفعله بجسم الأنسان

خل التفاح للتنحيف لن تصدقوا ما يفعله بجسم الأنسان

خل التفاح للتنحيف الطريقة الصحيحة لاستخدامه في حرق الدهون   خل التفاح للتنحيف فوائد صحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.