الرجيم لكبار السن : احصلوا على نظام غذائي صحي لكبار السن

الرجيم لكبار السن : اليكم نظام غذائي صحي لكبار السن

الرجيم لكبار السن : كيف يستطيع المسن في الحفاظ على تغذية سليمة ومتوازنة؟

نظام غذائي صحي لكبار السن : لا احد يستطيع تجنّب الشيخوخة او الاستغناء عنها، كما وحتماً لا يستطيع الهروب من واقعة التقدّم في السن. من هذه الناحية لا يسعنا فعل شيىء. إنما، من ناحية أخرى نستطيع الكثير أن نجيد تغذية جسمنا حيث يساهم بحسب آخر المعطيات العلمية، في تأخير بعض تأثيرات ونتائج التقدم في السن. عنينا مثلاً تراجع القدرات الفكرية ودقة الحواس، التقلّبات في الوزن، داء السكري، ضعف وهشاشة العظام (وصولاً الى داء ترقق العظام) او ظاهرة ذوبان الكتلة العضليّة والتي تحوّل الجسم الى قوام هزيل واهن.

 

للأسف الشديد وبحسب ابحاث السلطات الصحية العليا. آلاف وآلاف المسنين سواء اقاموا في منزلهم او في مؤسسات ودور العجزة، يعانون من سوء التغذية، تلك مشكلة صحية اليوم وتتطلّب الكثير من العناية.

إنما، على الرغم من ذلك وعلى الرغم من حتمية الشيخوخة، التقدم في السن من دون مرض وبدون إعاقة، ما زال ممكناً. وهذا ما يؤكده المزيد من اختصاصيي طبّ الشيخوخة وخبراء علم التغذية.

ما زال ممكناً هذا صحيح ولكن، ما السبيل لتحقيق ذلك؟ في الواقع التغذية السليمة والمتوازنة هي العامل الاكثر فعالية في هذا المجال والاهم انها في متناول الجميع.

الرجيم لكبار السن : ولكن يبقى السؤال هنا، هل يستطيع المسن من اتباع حمية غذائية او رجيم ودايت خاص؟

أول ما يوصي به الاطباء حذار خسارة الوزن في الشيخوخة! لا وبل يمنعون المسن منعاً باتاً، من اتباع حمية غذائية او رجيم ودايت صارم او مُقيّد، لا حمية بعد سن ال65-70 عاماً! حتى عند مرضى السكري، ما لم يعد هناك من حرمان او قيود صارمة فقط، حمية خالية من الملح يصفها الطبيب كما وتكون محدودة الفترة، مقبولة لدى المسنين.

الرجيم لكبار السن : اذاً لا رجيم او دايت خاص للمسن، ولكن على المسن اتباع ما يًعرف بنظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية لصحة وسلامة جسمه.

نظام غذائي صحي لكبار السن :كما يوصي كل الاطباء والخبراء بأنه يجب تناول كميات كبيرة من البروتينات، في الواقع من الاساسي والضروري استهلاك كمية كبيرة من البروتينات (بالغرام) تتناسب مع وزن الشخص (بالكلغ)، وذلك للحفاظ على الكتة العضلية وصيانو وتدعيم المناعة.

 

الرجيم لكبار السن 2

 

نظام غذائي صحي لكبار السن : وجبة غداء غنية بالبروتينات لعزيزنا المسن

بالفعل يجب استهلاك اكبر كمية من البروتينات تحديداً عند الظهر، ضمن وجبة الغداء يجب ابتلاع 80% من حصص البروتينات الموصى بها. عند الغداء، يحسِّن للغاية من عملية التخليق او الاصطناع البروتيني، بالنسبة الى توزيع البروتينات على مجموع الوجبات، اذاً لا تتردّدن في اختيار الاسماك، اللحوم، الدواجن او البيض.

اما الاطباق المطهوّة على مهل كاللحم بالخضار، فخذ اللحم او اللحم المفروم، فجدّ مرغوبة بسبب قماشته السائغة وتحديداً في حال المعاناة من ضعف في الاسنان. للمزيد من الابتكار والمذاق اللذيذ؟ من الممكن إضافة بعض الحليب المُركّز على شكل بودرة، الى الاطباق الفرنية، العصائد او غيرها من الاحسية.من المستحسن ايضاً تحضير وجبات فطور صغيرة مع البيض برشت، لحم الحبش البارد…نصيحة؟ من الافضل عدم رمي مصل اللبن او الزًبَد المتواجد على ظاهر اللبن الزبادي، ذلك لانه غني بالكرياتين (حمض اميني نافع يسهّل نمو الكتلة العضلية). ايضاً لمَ لا نعمد الى استهلاك صنف سمك الرنكة، لحم البقر، السلمون، التونا والسردين بشكل منتظم؟ جميعها يحتوي على كمية كبيرة من الكرياتينين. جميع هذه العادات البسيطة سهلة الاكتساب وشديدة المنافع. وبشكل خاص عند الجنس اللطيف الذي غالباً ما لا يتمتّع بكتلة عضلية كثيفة وقوية. هذه الكتلة هي في الواقع، ما يُبقي الجسم مستقيماً، يسمح بالتنقّل والتحرّك، بالتنفُّس… والعيش بكل بساطة.

اذاً الرجيم لكبار السن لا يُوصي به الاطباء وخبراء التغذية وخاصةً الرجيم القاسي والخالي من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة المسن، وانما هناك نظام غذائي صحي لكبار السن هذا النظام ضروري على كل مسن من اتباعه سواء يعاني من البدانة والسمنة او يتمتع بجسسم نحيل.

نظام غذائي صحي لكبار السن : اليكم نموذج مُبسّط عن توصيات الخبراء في تأمين افضل تغذية للمسنين

-1 يجب تناول 5 حبات من الخضار والفاكهة كل يوم.

-2 يجب ادراج 3 او 4 اصناف من الحليب ومشتقّاته ضمن وجبات اليوم.

-3 ايضاً، من الاساسي ادراج اصناف الخبز، الحبوب، البطاطس والبقول في كل وجبة وبالكميّة التي تحلو لنا.

-4 يجب استهلاك اصناف الاسماك، اللحوم او البيض من مرة الى مرتين في اليوم.

-5 يجب الحد من الحصص المواد الدهنية وتفضيل الزيوت النباتية (زيت الزيتون، زيت الكولزا، زيت الجوز…)

-6 يجب الحدّ ايضاً من حصص المنتجات السكرية وفقط تناول كمية صغيرة منها مع الوجبات.

-7 الحد ايضاً من الملح مع تفضيل الصنف المدعّم باليود.

-8 من المهم شرب الماء بدون اعتدال: من ليتر الى ليتر ونصف على الاقل كل يوم (واكثر، في ايام الحرّ الشديد).

-9 من المستحسن ممارسة رياضة المشي ( والسريع اذا امكن) لمدة 30 دقيقة كل يوم (او ما يعادلها).

 

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن الرجيم لكبار السن من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

خل التفاح للتنحيف لن تصدقوا ما يفعله بجسم الأنسان

خل التفاح للتنحيف لن تصدقوا ما يفعله بجسم الأنسان

خل التفاح للتنحيف الطريقة الصحيحة لاستخدامه في حرق الدهون   خل التفاح للتنحيف فوائد صحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.