نصائح رجيم تساعد المراهقون في إنقاص الوزن

نصائح رجيم تساعد المراهقون في إنقاص الوزن

نصائح رجيم : ما هي النصائح التي تساعد المراهقون في انقاص الوزن والتخلص من السمنة؟

كلنا نعلم بأن مرحلة المراهقة جد حساسة، اذ تطرأ خلالها عدة تغيّرات في جسم الولد وقد يشعر بقلق او بإحباط تجاهها. سيّما وإن رافقت هذه التغيّرات زيادة في الوزن. وبما ان المجتمع والمراهق يعلّقان أهمية كبرى على الشكل الخارجي، فهو قد يجد نفسه مستبعداً ومهمشاً من رفاقه بسبب اختلافه.

إن بدأت زيادة الوزن قبل سنّ البلوغ يحتمل ان يبقى المراهق سميناً بنسبة 20 الى 50% عندما يكبر، اما في حال اكتساب الوزن بعد سنّ البلوغ فيرتفع هذا الاحتمال الى 50 و70%، من هنا أهمية مساعدته لإستعادة الوزن الطبيعي، وبالتالي عدة امراض ومشاكل صحية قد تصيبه كداء السكري وارتفاع الضغط وغيرها، ولكن ايضاً تجنّب التهميش الاجتماعي والإنطواء على ذاته، اشارة الى انّ العامل الوراثي قد يكون مسؤولاً عن هذه الزيادة، لكن بالطبع لا تنحصر المسؤولية فيه بل هناك عدة عوامل اخرى يجب اخذها بعين الاعتبار.

 

نصائح رجيم : هنا نتساءل الى اي مدى يلعب الاهل دوراً في تقديم أفضل نظام غذائي لأبنائهم؟ وهلا تُعتبر الحمية الغذائية او الرجيم والدايت وسيلة لا مفرّ منها لاستعادة الوزن الطبيعي؟

في الواقع يستطيع المراهق من القيام بحمية غذائية او رجيم ودايت خاص، شرط ان يكون بمساعدة الاهل كما والالتزام بالنصائح التي سوف يقدمها لكم موقع اسرار الريجيم.

نصائح رجيم: اليكم مجموعة من النصائح التي تساعد المراهقين في انقاص الوزن

1- نصائح رجيم : إذا كنتِ تشعرين أن أحد أبنائك بحاجة إلى فقدان بعض الوزن، فافعلي ذلك من خلال المناقشة عن عيوب الوزن الزائد ومميزات التمتع بوزن مضبوط، تجنبى الكلام السلبي واللوم والنقد والمعايرة، فالناس يتغيرون عندما يشعرون بمشاعر إيجابية تجاه أنفسهم.

2- نصائح رجيم : الحرص على عدم اللقمشة (اي تناول الاطعمة خارج مواعيد الوجبات)، الا ان اختاروا تناول الفاكهة فقط.

3- نصائح رجيم : اتخاذ الوقت الكافي لتناول الطعام، فأي وجبة يتم تناولها على عجل لا تسمح للجسم باحتساب اللقم او الحصص المبتلعة. عندها لا يشعر لا بالإمتلاء ولا بالشبع (المدّة الامثل للفطور: 10 دقائق – للغداء: 30 دقيقة – للعشاء: 20 دقيقة)

4- نصائح رجيم : من المستحسن تناول الوجبة بكل هدوء واسترخاء، جلوساً وفي مواعيد ثابتة ( الامثل ان يكون برفقة الاسرة) وحتماً ليس امام شاشة التلفزيون او الكمبيوتر! تدريجياً سوف يقلل المراهق من حصصه بدون صعوبة وبدون المعاناة من الجوع.

5- نصائح رجيم : يجب على المراهق بعدم تناول حصتين من الطبق او الصنف عينه الموجود على المائدة.

6- نصائح رجيم : عدم اضافة المايونز والكاتشب كما وعدم تناول الخبز مع الاطباق الغنية بالصلصة.

 

الرجيم والمراهقين

 

7- نصائح رجيم : يجب ان تكون وجبة الفطور متوازنة قدر المستطاع: صنف من الحليب او مشتفاته، صنف من الحبوب، صنف من السائل او المشروب، صنف من الفاكهة. بالنسبة لأصحاب الشهية الكبرى، يمكنهم اضافة بيضة مسلوقة، شريحة من لحم الحبش… اما وجبة الغداء فيجب ان تحتوي على صنف من الخضار النيئة او الفاكهة، صنف من الخضار او الفاكهة المطهوّة، صنف من الغلوسيد البطيء (أرز، بطاطس…) مع حصتين من البروتينات (لحم ابيض، بيض مسلوق او سمك…) وحصة من الحليب ومشتقاته ( جبن قليل الدسم، لبن او زبادي قليل الدسم…) اما العشاء يقوم على ذات المبدأ انما بكمية أقلّ مع تجنّب الاطعمة السكرية او الدهنية.

8- نصائح رجيم : يجب تناول 3 وجبات اساسية على الاقل كل يوم: وجبة الفطور يجب ان تشكّل 25% من مجموع السعرات الحرارية في النهار. وجبة الغداء 40% ووجبة العشاء 35%، والامثل تناول 4 وجبات اساسية بما فيه وجبة العصر(عند الرابعة ما بعد الظهر) والتي تشكّل 10% من السعرات الحرارية المفترض اتخاذها عند العشاء. في الواقع هذه الوجبة الصغيرة تسمح بسدّ الجوع الى ان يحين موعد وجبة العشاء.

9- نصائح رجيم : يجب على الأم تحضير اطعمة منزلية صحية خفيفة، ربما هذه التعديلات لن تُفرح او تُمتع المراهق كثيراً خاصةً في ما يتعلق بوجوب استهلاك الخضار والفاكهة والأسماك.

الحل بسيط كي نجعله يستهلك المزيد من حصص تلك الاطعمة المغذية الاساسية والخفيفة في آنٍ واحد يكمن في التنوع بأفكار الطهو مثلاً: نقترح عليه قطعة من السمك المشوي، او نقدم له الاسماك المعلبة من تونا، سردين، السلطعون… فيمكني ادراجها في اطباق سلطات متنوعة ولذيذة.

10- نصائح رجيم : الابتعاد قدر الامكان عن المرطبات والمشروبات الحلوّة السكرية وتحديداً اصناف الصودا، فهي بمثابة منجم مرتفع من السعرات الحرارية، فكل كوب من الصودا يعادل 6 مكعبات (قطع صغيرة) من السكر.

11– نصائح رجيم : يجب لا محالة ان يمارس المراهق رياضة منتظمة ولكن كيف لنا بإقناعه بوجوب التخلي عن العاب الفيديو او حوارات الانترنت التي لا تنتهي، واستبدالها برياضة نافعة؟

من الافضل ان نشرح وبكلّ وضوح بأن الرياضة تقوّي بنية ونشاط الفتيان وتُجمّل مظهر وقوام الفتيات، ليس هذا فحسب بل وتسهّل ايضاً خسارة الوزن الزائد. ولكن اي نوع من الرياضة تناسب المراهقين الاكثر؟ المشي السريع، الهرولة الخفيفة، ركوب الدراجة، السباحة. وذلك بمعدل نصف ساعة في اليوم او ساعة واحدة 3 مرات في الاسبوع.

12- نصائح رجيم : على الاهل انتقاء العبارات المناسبة اثناء التكلم مع اولادهم المراهقين الذين يعانون من السمنة ، ومصارحتهم دوماً بان البدانة والسمنة تشكل خطراً على صحته وبالتالي العمل معاً على نظام غذائي صحي وسليم.

 

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها عن الريجيم مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن نصائح رجيم من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

خل التفاح للتنحيف لن تصدقوا ما يفعله بجسم الأنسان

خل التفاح للتنحيف لن تصدقوا ما يفعله بجسم الأنسان

خل التفاح للتنحيف الطريقة الصحيحة لاستخدامه في حرق الدهون   خل التفاح للتنحيف فوائد صحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.