محاربة السرطان : اقوى النصائح والاطعمة لمحاربة السرطان الجزء 2

محاربة السرطان : اقوى النصائح والاطعمة لمحاربة السرطان الجزء 2

محاربة السرطان : كيف تستطيعون ان تحموا أنفسكم من الاصابة بمرض السرطان؟

محاربة السرطان : في الجزء الاول من مقال “ محاربة السرطان 1 ” تكلمنا عن 3 نصائح ضرورية لحماية انفسنا من خطر الاصابة بمرض السرطان، تابعونا في هذا الجزء الثاني من موقع اسرار الريجيم لزوّدكم بالمزيد من النصائح والاطعمة الهامة للوقاية من الاصابة بمرض السرطان.

 

محاربة السرطان : اليكم اهم النصائح الفعّالة التي تساعدكم في الوقاية من مخاطر الاصابة بمرض السرطان

-1 تقليل حصص الاطعمة غير النافعة

بادىء ذي بدء حصص الملح، بحسب الخبراء: حتى لو عمد معظمنا الى تقليل استهلاكه العام من الملح، فما زلنا نكثر منه احياناً ، بيد ان كثرة الملح قد تشجّع ظهور سرطان المعدة.

منذ 30 عاماً تقريباً، قد تراجع سرطان المعدة بنسبة 50% السبب؟ طريقة أفضل وأسلم في حفظ الاطعمة: مع تعميم استعمال الثلاّجات، تراجع تدخين وتمليح الاطعمة بغية حفظها لمدة اطول.

من جهة اخرى، اتّساع رقعة استعمال المضادات الحيوية. قد ساهم ايضاً في تقليص عدد العداوى الخاصّة ببكتريا البوّاب الحلزونية، وهي بكتريا مسؤولة عن القُرحة انما احياناً عن سرطان المعدة ايضاً على الرغم من ذلك، ما زال الشعب يستهلك الاطعمة المالحة: الاطباق الغنية بالتوابل والبهارات ليست انسب حلّ بديل، فهي ايضاً قد تضر بالمعدة.

لصحيح ان الملح يضاعف النكهة، ولكنه ليس الوحيد، هناك ايضاً الاعشاب الطبيعية المنكّهة… فلنستعملها اكثر.

 

-2 لحوم وحليب أقل

لا نريد الغاء اللحوم فهي تبقى من المغذيات الضرورية ولكننا لا نريد ايضاً استهلاك شريحة من اللحم (200 غ) كلّ يوم. ذلك لان ازدياد حالات سرطان القولون والمستقيم، يربط اكثر فأكثر بازدياد استهلاك اللحوم.

السبب؟ بعض مكونات اللحم، ضارّ ذلك لانه يؤدي الى تفاعلات تأكسدية قد تُتلف DNA الخلايا.

هل تعلمون ايضاً بأن طريقة طهو اللحم قد تزيد او تنقص من الضرر؟

على سبيل المثال: حيث تنتج بروتينات اللحم مواداً سامة مع الاشعال على الجمر، فقطرات الدهون تنتج مع ارتداد الدخان مادة البنزوبيرين على ظاهر الاطعمة (المسببة للسرطان)

كيف نستهلك اللحوم بالشكل السليم؟ يجب الحدّ او التقليل من حصص الانواع التالية: لحم بقر والغنم واللحم الموجود في الاطباق الجاهزة او المصنّعة، لا داعي لإلغائها بالكامل، فهي تبقى من اهم مصادر البروتينات، الحديد، الزنك والفيتامين ب-12.

يوصي الخبراء فقط باستهلاك كمية اقل منها،

محاربة السرطان : ولكن ما هي افضل طريقة لاستهلاك اللحوم؟

استهلاك اللحم بالتناوب مع الدواجن، الاسماك، البيض. وبكل بساطة تقليل الكميات.

غالباً ما يرفق معظمنا قطعة اللحم بالقليل من الخضار في حين عليه القيام بالعكس، القليل من اللحم وسط طبق كامل من الخضار.

حل آخر للتزوّد بالبروتينات؟ استهلاك المزيد من الحبوب والبقول.

 

محاربة السرطان 2

 

– 3 نعم لكمية محددة من الحليب ومشتقاته:

اليوم يتم الربط اكثر فاكثر بين ارتفاع حالات سرطان البروستات وبين الاستهلاك الكبير للحليب ومشتقاته، على الارجح الكالسيوم من المواد المتّهمة إنما ايضاً مكونات اخرى محتملة.

اما بالنسبة لسرطان الثدي، فتتتضارب الآراء: ثمة من يؤكد بأن الكالسيوم قد يقي من سرطان القولون في ايّ حال، يتجدث الخبراء عن فرط استهلاك متى تجاوزت حصص الكالسيوم ال100 ملغ في اليوم ( ما يعادل اكثر من 5 اصناف من الحليب ومشتقاته في اليوم).

 

-4 لا للأطعمة الدسمة والمشروبات الحلوة!

يجب استبعاد المرطبات التي تحتوي على سكر مضاف، بنوع خاص. لكن الخبراء ينصحون ايضاً بوجوب الحدّ من استهلاك عصائر الفواكه المصنعة (المُعلّبة) والاطباق الجاهزة والاطعمة السريعة. السبب؟ هذه المرطبات تزوّد بالكثير من الطاقة ولكنّها لاتشبعنا ما يكفي. في اي حال، هاجس ” القليلة الدسم” و”الخفيفة” (Light) والتي للتعويض عن قلة مذاقها يتم اضافة السكر لديها.

اما الاطباق الجاهزة فغالباً ما تكون مفعمة بالسعرات الحرارية، بيد ان فائض السكر يُنشّط الانسولين والتي تُنشط بدورها والى أقصى حد، عوامل التمو الخَلَوي، هكذا يربط فرط الانسولين بخطر الاصابة بسرطان القولون وبطانة الرحم (عند المرأة) وايضاً سرطان البنكرياس والكلية على الارجح. اضافة يُسهّل اكتساب الوزن الزائد والذي نعي تماماً صلته ببعض انواع السرطان.

عملياً فلنفضل استهلاك عصائر الفواكه الطبيعية (المعصورة في المنزل)او الخالية من السكر المضاف.

فلنقلل ايضاً من استهلاكنا للسكر، بدون سكر او القليل منه في الشاي او القهوة، تحلية سكرية مرة او مرتين في الاسبوع، خلال تحضير قوالب الحلوى يمكن تخفيف كمية السكر بدون إفساد المذاق.

من جهة اخرى فلنتجنّب تناول الاطباق الجاهزة والسريعة كلّ يوم ولتقتصر فقط على المناسبات او الحالات الاستثنائية.

 

-5 حذار المؤشر السكري المرتفع!

محاربة السرطان : ما يهم هو المؤشر السكري العام للوجبة، اي قدرتها على تنشيط افرازات الأنسولين بشكل مفرط او لا. قطعة صغيرة من الشكولاته في ختام الوجبة او قطعة من الخبز الكامل، اقل ضرراً منها تلك التي نقضمها لوحدها. في فترة ما بعد الظهر! وهذا سبب إضافي لتجنّب تناول الاطعمة خارج مواعيد الوجبات!

-5 اتخاذ المكمِّلات الغذائية لا ينفع

قد يعتقد البعض بأن اتخاذ كميات كبرى من المكمِّلات الغذائية (فيتامينات، معادن…) قد يساهم قي الوقاية من السرطان: هذا خطأ، إذ في بعض الاحيان قد يضر بنا!

في الواقع، أتت تحقيقات متناقضة النتائج لتطرح تساؤلات وارتيابات حول منفعة هذه المكمِّلات في مجال محاربة السرطان : بعض الدراسات قد اظهرت حتى ازدياد احتمالات الانتكاسة او نموّ سرطان ثانٍ، لدى المرضى الذين ابتلعوا كميات كبرى من الفيتامينات بغية زيادة فرص شفائهم!

ولكن ما هو السبب؟ قد يختلف هذا التأثير بين الشخص المتعافي والشخص المريض. هكذا بعض المكمِّلات الغذائية قد يشجّع تفاقم الاورام النامية. بما ان بداية هذه المرحلة صعبة الاكتشاف، فالأمر جدّ مزعج. من جهة اخرى هذه المكمِّلات لا تطابق الجزئيات الطبيعية وبالتالي قد لا تمارس المفعول عينه في الجسم. بانتظار المزيد من الابحاث.

انتباه، يكفي تناول اطعمة غنية بالزنك ومكمِّل غذائي واحد لمضاعفة الحصص الموصى بها.

اذاً من الافضل اعادة النظر في وجباتنا. لاستهلاك المزيد من المركبات المضادة للسرطان. عوضاً عن الاتكال على تلك المكمِّلات لإعادة توازن تغذيتنا.

للحصول على المزيد من النصائح والاطعمة الفعّالة جداً للوقاية من خطر الاصابة بمرض السرطان تابعونا في الجز الثالث من مقال ” محاربة السرطان “.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن محاربة السرطان من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

سرطان عنق الرحم : الأعراض التشخيص وكيفية العلاج

سرطان عنق الرحم : الأعراض التشخيص وكيفية العلاج

سرطان عنق الرحم : الأسباب، الأعراض والعلاج سرطان عنق الرحم هو مرض سرطاني يصيب قسماً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.