محاربة السرطان : اقوى النصائح والاطعمة لمحاربة السرطان الجزء 3

محاربة السرطان : اقوى النصائح والاطعمة لمحاربة السرطان الجزء 3

محاربة السرطان : كيف تحموا انفسكم من خطر الاصابة بمرض السرطان؟

محاربة السرطان : في الجزء الثاني من مقال محاربة السرطان تكلمنا عن 4 نصائح ضرورية وهامة جداً لحماية انفسنا من خطر الاصابة بمرض السرطان، تابعونا في هذا الجزء الثالث  من موقع اسرار الريجيم لزوّدكم بالمزيد من النصائح والاطعمة الهامة للوقاية من الاصابة بمرض السرطان.

 

محاربة السرطان :ما هي اهم النصائح والاطعمة الفعّالة التي تساعدكم في الوقاية من مخاطر الاصابة بمرض السرطان

-1- حركة اكثر خطر اقل:

محاربة السرطان : لصحيح بأن الرياضة لا ترتبط مباشرةً بالتغذية. ولكنها ذات تأثير شديد عى عملية الايض في الجسم، وبالتالي على قدرة مقاومة الاعتداءات.

لا تفسير واضح حتى اليوم ولكن الدراسات تؤكد اكثر فأكثر بأن احتمال الاصابة بسرطان الثدي تراجع بنسبة 30% عند المرأة النشيطة والكثيرة الحركة. خير دليل على وجود رابط: تتبدّل كثافة الثديين تحت تأثير الرياضة، هذا التأثير النافع يتأكد ايضاً في حالة سرطان القولون كما وسرطان البروستات، سرطان الرئة والرحم.

يجدر ايضاً توضيح ما يلي: حتى الشخص النحيل بفيد من هذا التأثير. اذاً، ان نتمتّع بوزن طبيعي لا يغنينا عن ممارسة هذه العادة الحسنة والتي يُستحسن اكتسابها في وقت مبكر.

سبب هذا التأثير النافع؟ بالنسية للثدي، احد التفسيرات هو ان الرياضة تخفض معدل الاستروجين في الدم (نعلم بأن الفائض منه قد يكون ضاراً). انما، المسألة مسألة قياس واعتدال: غالباً ما ينقطع الحيض لدى الشابات اللواتي يمارسن الرياضة بكثافة. الام غير السليم ايضاً! اما بالنسبة للتأثير المضاد للسرطان بشكل عام. فعلى الارجح عائد الى ما يلي: ممارسة الرياضة تُنشّط الدفاعات المناعيّة.

 

عملياً لا حاجة للمشاركة في سباق الماراتون العالمي! بل ينصح بممارسة رياضة منتظمة: مشي سريع لمدة 30 دقيقة كل يوم، نزهة طويلة كلّ عطلة اسبوع، صعود السلالم عوضاً عن استعمال المصعد، ارتياد نادي الجمباز بانتظام.

على كل واحد ايجاد نمطه المناسب للمزيد من الحركة مع هدف اساسي: رياضة لمدة نصف ساعة كلّ يوم + جلسة رياضية اشدّ كثافة، مرة في الاسبوع.

 

-2- الارضاع بالثدي من اهم وسائل الوقاية:

محاربة السرطان : في الواقع، هذا هو التقرير الاول حول الوقاية من السرطان والذي يصدر توصيات بهذا الشأن، تتكدس الأدلة العلمية حول منافع الإرضاع بالثدي سواء بالنسبة للوالدة او للطفل. عند الوالدة يساهم ذلك في تقليص خطر الاصابة بسرطان الثدي: خلال الإرضاع ينخفض انتاج الاستروجينات. وهذا من الامور التي تساهم في الوقاية من السرطان بالمقابل يحمي الإرضاع الطفل من العداوى. وبالتالي تتراجع الحالات الالتهابية المشجّعة لتمو السرطانات. إضافة يساهم الإرضاع بالثدي في نمو الجهاز المناعي لدى الطفل كما ومنع اكتساب الوزن لاحقاً.

 

 

محاربة السرطان 3

 

-3- خاص بالذين عانوا من السرطان سابقاً

محاربة السرطان : ان كنت قد أُصبت يسرطان ما من قبل وخضعت للعلاج المناسب وتراجع المرض. فلا بد من يهمك هذا القسم من المقال: لا دليل اكيد حتى الان، من المنطقي ان تتّبع التدابير الاحتياطية عينها: إن كان نمط العيش السليم والصحي ليساعد في الوقاية من السرطان. فهو حتماً نافع ايضاً لكلّ من أُصيب بالسرطان.

الخبراء يجمعون على ما يلي: بعد معالجة السرطان يوصى باتّباع تغذية متوازنة وممارسة نشاط رياضي. لكن الخبراء يعتبرون ايضاً بأن المريض الخاضع للعلاج معنيّ ايضاً بالمسألة. بالتالي عليه الافادة اكثر … من نصائح وتعليمات اختصاصيي التغذية.

في الواقع يهتم المريض اكثر فاكثر بالمسائل الغذائية ولبس من النادر ان يعيدوا النظر في تغذيتهم اليومية المعهودة، بعد تشخيص الحالة السرطانية. قد يقرّر بعضهم ايضاً تلقائياً زيادة معدل اسنهلاكه من الخضار والفاكهة.

 

 

-4-  لا للحرمان

محاربة السرطان : ان كنت مصاباً بالسرطان لا ترتكب خطأ اتباع حمية غذائية جد صارمة تلغي بعض الاطعمة كاللحم او الحليب ومشتقاته بالكامل. حذار من هذا السلوك المبالغ! في المراكز العلاجية المتخصصة، من الممكن اقتراح وجبات متوازنة تأخذ بالاعتبار تمنّيات ورغبات المريض، إنما ولدى العودة الى المنزل اتباع حمية قاسية وصارمة لن يجلب سوى التعب وربما فقر الدم!

لا بأس بإعادة تصحيح العادات السيئة بيد أنّ الجسم يحتاج الى البروتينات والمغذيات لتجديد القوى ما بعد علاج شاق (مداواة اشعاعية او كيميائية) المهم الا نُخطىء في الاولويات.

محاربة السرطان : بايجاز، الينا الخطوط العريضة التي يجب اتّباعها لمكافحة السرطان. يمكننا تدوينها في دليل جيب صغير يرافقنا اينما ذهبنا: مراقبة الوزن (بذل جهد للحفاظ على استقراره)، التقليل من حصص اللحوم والمواد الدهنية، استهلاك المزيد من الخضار والفاكهة، الاقلاع عن التدخين، ممارسة رياضة منتظمة ومعتدلة الكثافة (يومياً اذا امكن)، تخفيف السكر والملح.

 

 

ما هي اهم الاطعمة المحاربة للسرطان؟

محاربة السرطان : الشاي الاخضر غنيّ بالكاتيشينات التي تمارس مفعولاً مضاداً للسرطان (بيد ان نوعيتها وقف على نوعية الشاي) نصيحة دعوه ينتقع لاكثر من 5 دقائق بغية تحرير كمية اكبر منها.

محاربة السرطان : ما بين التوابل الكركم، البصل والثوم: الكركم مضاد للالتهاب ويحول دون تكوّن الاوعية الصغيرة التي تغذي نمو الاورام. اذاً دعونا لا نتردّد في اضفاء لمسة “استوائية” على اطباق الخضار.

اما البصل والثوم فيجدر بنا فرمهما جيداً ويشكل ناعم لتحرير الجزئيات العلاجية.

محاربة السرطان : ما بين الخضار الملفوف (الكرنب)، البروكولي، والطماطم، اصناف الصلبيات مثل ملفوف بروكسيل (ملفوف اخضر صغير)، اللفت والبروكولي. تمارس مفعولاً شديداً ضد السرطان. للإفادة من مزاياها كاملة يجب طهوها لمدّة وجيزة في القليل من الماء (على شكل مكمورة). فاستهلاكها شبه ناضجة مقرمشة بعض الشيء ومضغها مطولاً. اما الطماطم فشهيرة في مجال الوقاية من سرطان البروستات تحديداً.

محاربة السرطان : ما بين الفاكهة الحمضيات، العنب، الفراولة، الثمار الحمراء، فلنعتد شرب عصير البرتقال الطبيعي كل صباح. عصير الحامض او الكريب فروت او البوميلو عوضاً عن كوب المرطبات الغازية المعهودة. والتلذّذ ببعض الثمار الحمراء من حين الى آخر. كل هذه العادات السليمة المكافحة للسرطان ولا ننسى النصيحة التالية: اذا ما اردنا طهو الخضار. فلنرفقها بحبوب غلالية كاملة او بقول: جزر مع البرغل، كوسى مع الارز…

ولنستعمل الزيوت الجيدة: زيت الكولزا في تتبيلات السلطات، زيت الزيتون في الاطباق الساخنة.

ولنعمد الى طهوها مع القليل من الماء وعلى نار هادئة لعدم اتلاف مغذياتها النافعة.

ولتقليل الملح يمكننا اضافة الاعشاب المُنكِّهة والتوابل الطبيعية: كركم، كمون، جوزة الطيب، غار، صعتر، زعفران، كزبراء. إنما ايضاً البصل والثوم هكذا نضمن النكهة والمذاق بدون ضرر.

 

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن محاربة السرطان من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

فوائد الزعرور البري : ما هي الفوائد الصحية للزعرور البري الاحمر؟

فوائد الزعرور ودوره في انقاص الوزن والتنحيف

فوائد الزعرور البري الاحمر : معالج لامراض القلب فوائد الزعرور البري الاحمر : ينتمي الزعرور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.