لا للحرمان! أسرار تخسيس بدون رجيم

لا للحرمان! أسرار تخسيس بدون رجيم

اليكم 12 سراً للحصول على تخسيس بدون رجيم

تخسيس بدون رجيم ؟! كيف يمكن ذلك ؟

لا حاجة لا لحمية أو رجيم بعد اليوم!! ولا للحرمان ولا للميزان حتى!

بكل بساطة، عيشوا كل يوم بيومه، اعتنوا بأنفسكم وبحسب حاجتكم.

أجل حتى في أيام العطلة والإجازة تستطيعون الحصول على تخسيس بدون رجيم، الجواب كيف ذلك؟

من المعروف بأن في أيام العطلة وخاصةً في أيام الحرّ يُسرف من المثلجات والمرطّبات الغازية وعصائر الفواكه والنتيجة: وزن زائد وبدانة لا محالة.

موقع أسرار الريجيم سوف يزودكم بأسرار تساعد على تخسيس بدون رجيم، وهذه الأسرار تعمد الى الجمع ما بين النحافة والمتعة وكذلك حُب مشاركة الموائد.

اذاً لا للحرمان واحصلوا على طريقة تخسيس بدون رجيم وانقاص الوزن والحصول على جسم رشيق  وكل ذلك يتمحورفي كيفية الحصول على تغذية صحية وشهية في نفس الوقت.

ما هي أسرار تخسيس بدون رجيم التي تساعد على إنقاص الوزن والتخلص من السمنة والبدانة في الجسم؟

 

-1- في ما يتعلق بالثلاجة : بادئ ذي بدء، اعمدوا الى قلب الثلاجة، طبعاً لا نعني أن تقلبوها رأساً على عقب حتى تتساقط محتوياتها أرضاً.

بل نعني بأن تتعاملوا معها بطريقة جديدة “انقلابية”: لا تصلح الثلاجة فقط لتخزين الكريما المثلّجة (ايس كريم) والحلوى الدسمة، بل هي ايضاً لحفظ مؤونة التحليات اللبنية الطبيعية الخالية من الدسم، العصائر الطازجة الخفيفة، الفواكه النضرة والحليفة للرشاقة مثل: العنب، توت العليق، تفاح، بطيخ أحمر.

كل هذه الأصناف تُشكّل تحليات مميزة، قليلة السعرات الحرارية وجد منعشة وتغنينا عن اطنان المرطّبات الغازية السكرية المُصنعة الضارة.

أيضاً يمكنكم حفظ اصناف سهلة الاستهلاك في الثلاجة مثل: شرائح من اللحوم البيضاء الباردة ( صدر الدجاج، حَبًش…)، (كبديّة من السمك)، خضار طازجة قابلة للقرمشة…

كل هذه هي الأمثل لتناول وجبة متوازنة لدى عودتنا الى المنزل عند الثانية أو الرابعة ما بعد الظهر (بعد نهار عمل طويل).

 

-2- طريقة تحضير وتناول الاطباق:

السر هو في تحضير أطباق صغيرة وخفيفة بدون الاضطرار الى تمضية ساعات في المطبخ أو امام الفرن.

اعمدوا الى تحضير أطباق خفيفة ومنعشة بواسطة مقادير موسمية (خضار وفاكهة)، لذا استغلوا الفرصة للإفادة من غنى الفاكهة الطبيعي بالسكر (فاكهة مطبوخة، مسلوقة…) لإبتكار تحليات خاصة مميزة وبدون اضافة السكر، بمذاق لذيذ وكميّة أقل من السعرات الحرارية مقارنةً بالأطباق الجاهزة.

تناولوا الخضار والفاكهة نيئة فمطهوّة بالتناوب، هل تعلمون ما هو الفارق الغذائي بين النيئ والمطهوّ؟

الاطعمة النيئة (الخضار والفاكهة) يتم الحفاظ فيها على كافة الفيتامينات كما وتساهم في عملية الاشباع بشكل أكثر.

بينما المطهوة تكتسب اليافها المزيد من الليونة وبالتالي يصبح هضمها أسهل.

العبرة هنا، استفيدوا من مزاياها حتى أقصى درجة ممكنة، عبر استهلاكها نيئة ومطهوّة بالتناوب.

 

-3- توازن في وجبات السلطات:

السلطة هي عبارة عن طبق مركّب، وعلى كل مركّب أن يكون متوازناً، فإذا كانت السلطة تشكلّ الطبق الرئيسي من الضروري أن يحتوي هذا الطبق على حصة كافية من البروتينات مثل: البيض المسلوق، التونا، سلطعون، صدر الدجاج، الحَبش، الجبن الخالي من الدسم… كما وحصة من النشويات: أرز، البطاطس المسلوقة، ذرة صفراء…

ولكن انتبهوا من جعل طبق السلطة دسماً، لذا لا تنسوا ما يلي:

بيضتان مسلوقتان= قطعة من اللحم أو السمك، فمن الضروري عدم ادراج الصنفين معاً اثناء تحضير طبق السلطة.

كذلك يمكنكم اضافة صلصة لذيذة وخفيفة الى السلطة ومن المستحسن عدم تجاوز مقدار ملعقة طعام صغيرة من زيت الزيتون لكل شخص في اطباق السلطات وفي اطباق الخضار النيئة، لذا ننصحكم باختيار التتبيلات الخفيفة بالخلّ، اللبن المخفّف او القليل الدسم او الجبن الابيض القليل الدسم، الاعشاب… خفيفة أكثر إنما جدّ لذيذة.

وعند تحضير السلطة من الخضار ينصح بعدم تحضير السلطة من الخسّ فقط بدون زيت، وذلك لان الخسّ خشن وقليل المذاق، اما تم اضافة خضار طرئة وغنيّة بالعصير (طماطم، خيار، فلفل أخضر…)، فمن الممكن عندها ان يستغنى عن الزيت أو المايونيز وبالمقابل يمكنكم اضافة بعض الخل والخردل.

 

 

-4- الطهي الصحي:

الطهي الصحي هو سر من أسرار تخسيس بدون رجيم ،وأفضل طريقة للطهي الصحي هي الطهو على البخار هو الامثل للخضار وبعض الاسماك، كما يحفظ قيمة الاطعمة الغذائية ومذاقها أيضاً، كما ولا تحتاجون الى اضافة المواد الدهنية اليها.

لذا ابتعدوا عن طريقة الطهي الغير صحية وهي طريقة القلي حيث تتشبّع الاطعمة بالدهون وتتزايد عدد السعرات الحرارية فيها مرتين أو 3 مرات.

كما لا تكثروا من الشواء، صحيح بأن طريقة الطهو بالشواء هي طريقة صحية، ولكن يستحسن عدم الاكثار منها، فالشيّ اي اتباع طريقة الشواء لا يحتاج الى اضافة مواد دهنية كما هي الحال في المقلاة او الفرن وهذا صحيّ بدوره، ولكن البعض احياناً  للحصول على قُماشة ليّنة وشهية بدون مواد دهنية، يلجأ الى شيّ أصناف غنية (نقانق،ضلوع غنم، لحم دهنيّ…) أو نقعها بتتبيلة من الزيت، هنا تكون الوجبة دسمة غنية بالسعرات الحرارية وجدّ مالحة.

لذا ننصحكم عند اعتماد طريقة الشواء، بأن تختاروا قطع من اللحوم القليلة الدسم مثل (ستيك اللحم البقري، فيليه اللحم…)

كما يفضل شيّ الاسماك، قوموا بتحضير أشياشاً متنوعة وتتبيلات قوامها الحامض وصلصة الخضار، لا للبطاطس المقلية واستبدلوها بالبطاطس المشوية أو المسلوقة.

اخذروا ايضاً اثناء الشواء من التفحّم، حيث تنتج بروتينات اللحم مواداً سامة مع الاشعال على الجمر، فقطرات الدهون تنتج مع ارتداد الدخان مادة البنزوبيرين على ظاهر الاطعمة (المسببة للسرطان)، تجنباً لذلك ابتعدوا الاطعمة عن الجمر عبر تعلية شبكة الشيّ الى أقصى حدّ، ايضاً من الضروري مراقبة عملية الشواء تجنباً لتفحّم القطع، ولا تنسوا من استهلاك الفاكهة الطازجة كتحلية بعدها، كونها غنية بمضادات التأكسد مما يخفّف من تأثير الشواء السام في حال تفحّم ظاهر الطعام.

 

-5- لا لإستهلاك الملح قدر المستطاع:

يجب لا محالة تخفيف حصص الملح، فهو يسهّل احتباس الماء ويزيد من الشهيّة، والحل يكمن في الحد من الاطعمة التي تحتوي على الملح مثل: لحوم مقدّدة، اجبان، اسماك مُدخنة، مكسرات، رقائق البطاطس، بسكويت مالح، معلبات، اطباق جاهزة، مياه غازية…

نصيحة اتركوا المملحة في المطبخ في مكانها، وهكذا تتجنبوا اضافة الملح بدون تفكير على المائدة، واستبدلوا الملح بالتوابل: حامض، خلّ، بهارات، اعشاب… جميعها سيضفي المذاق والنكهة على اطباقكم.

 

-6- الحفاظ على المتعة في الاكل

هذه التدابير المساعدة على تخسيس بدون رجيم وانقاص الوزن، لا نعني ابداً ان تفوتوا عليكم اي وجبة بل على العكس تماماً، يجب أن تتناولوا 3 وجبات كاملة في اليوم وبكل متعة، نعم للمرونة إنما لا للفوضى بغية الحفاظ على سلامة آليات الجوع والشبع.

حيث يجب حفظ الهيكلية التقليدية ل 3 وجبات في اليوم، حتى ولو اضطررتم الى تكييف المواعيد مع نشاطكم.

 

-7- لا تفوتوا وجبة الفطور ابداً:

لا تتحجّجوا بضيق الوقت، حتى لو اضطررتم للاستيقاظ أبكر، عليكم اعادة تأهيل وتهذيب شهيتكم منذ الصباح.

وهل تعلمون بأن الأشخاص الذين يأكلون ما يكفي صباحاً لا يميلون كثيراً الى اكتساب الوزن الزائد؟

للأسف عديدون هم من يفوتون وجبة الفطور، إما بسبب نفص الوقت أو نقص الشهية! حسناً ما عليكم سوى تنشيط جوعكم عبر تحضير أطعمة متنوعة مثل: حبوب الفطور، فاكهة طازجة، جبن أبيض قليل الدسم .

 

-8- الحساء أو الشوربة هي الأساس:

الشوربة تُرطّب، تشبع كما تزوّد الجسم بمغذيات صغرى متفرّقة، حتى ولو كان بارداً، الحساء هو حليف القوام الجميل والرشيق.

نصيحة اخلطوا الخيار عشوائياً مع الطماطم والفلفل الأخضر مع اضافة القليل من الأعشاب والتوابل، بعض الماء والقليل من زيت الزيتون.

 

-9- تلذّذوا بثمار البحر

كركند، قريدس، محار… جميعها معتدل السعرات الحرارية، غنيّ بالبروتينات، المعادن والمغذيّات الصغرى الأساسية، نصيحة حافظوا على قشرتها أو قوقعتها خلال طهوها، ذلك لأن عملية تقشيرها في ما بعد بمثابة مهمّة تلهيكم.

وهكذا تشبعون بدون تناول الكثير منها مع السلطة، ثمار البحر هي الأمثل للرشاقة شرط عدم اضافة المايونيز اليها.

-10- الوقت كل الوقت للاستمتاع بكل لقمة:

حتى لو كنتم تتناولون بسكويت خلال التنزه نصيحة وهي لا تتناولوا الطعام وقوفاً وعلى عجل، أو خلال القيام بأشياء أخرى.

خذّوا العناء للجلوس 15 دقيقة على الأقل، امضغوا جيداً وتلذّذوا بالنكهة كل هذا ضروري للامتصاص والهضم، وبالتالي شَبَع وبطن خفيف ونتائج مضمونة.

 

-11- راقبوا حصص الفواكه والتحليات:

فراولة، دراقن، عنب، شمام، كرز… مليئة بالفيتامينات، المعادن، والألياف النافعة للغاية للصحّة.

الفواكه وخاصّة الناضجة غنيّة بالسكّر وبالتالي شديدة الطاقة، اذاً يجب عدم الإسراف منها.

حصة واحدة تساوي: 3 حبّات من المشمش، حبة من الدراقن، قطعة من الشمّام او البطيخ الأحمر، عنقوداً من العنب، حفنة من التوت (100غ).

 

-12- مقبلات الخضار باعتدال:

هل تعلمون بأنها “سيف ذو حدّين”؟ كرنب أحمر، جزر مبشور وغيرها من الخضار النيئة، تشبعكم بفضل مياهها واليافها، ما يحول دون انقضاضكم على الاطباق التالية.

إنما إن اسرفتم منها، قطعت شهيتكم والنتيجة سوف تأكلون كمية أقل من البروتينات والنشويات في الطبق الأساسي، ولكن هذا يؤدي الى ارتداد للشهية بعد ساعات قليلة، أي المزيد من اللقمشة الدسمة والغنية بالسعرات الحرارية.

لذا من الضروري عدم الإسراف في تناول مقبلات الخضار، تناولوها باعتدال، تسد جوعكم كما تزوّد جسمكم بالفيتامينات والمعادن الضرورية.

 

ملاحظة: لكل من يرغب بارواء ظمأه إنما ليس بالماء، احذروا من فخّ المرطبات السكّرية مع سعراتها الحرارية العالية، الأمثل ان يكون الاختيار سائل من الماء العاديّ مثل الشاي الأخضر، وريقات النعناع الطازج، الليمون الحامض مع قطع الخيار وبضع وريقات من النعناع المنقوعين في ابريق من الماء وغيرها من المشروبات الصحية الخالية من السكريات والسعرات الحرارية العالية.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن تخسيس بدون رجيم  من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفيس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

أفضل جدول كيتو دايت على الاطلاق لمدة اسبوع كامل

أفضل جدول كيتو دايت على الاطلاق لمدة اسبوع كامل

تعرفوا معنا على أفضل جدول كيتو دايت لاسبوع كامل جدول كيتو دايت : اليوم موقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.