عملية تصغير المعدة فوائدها ومخاطرها

عملية تصغير المعدة فوائدها ومخاطرها

كل ما يجب معرفته عن عملية تصغير المعدة !!!

اليوم موقع أسرار الريجيم سوف يزوّدكم في هذا المقال عن كل ما تودّون معرفته عن عملية تصغير المعدة ، من فوائدها الى مخاطرها وكذلك أنواع الجراحات التي تتم من أجل تصغير المعدة، إضافة الى أهم النصائح التي يجب الالتزام بها بعد إجراء جراحة تصغير المعدة.

عملية تصغير المعدة : قد يلجأ العديد من الناس الذين يعانون من السمنة والبدانة الى اجراء عملية تصغير المعدة بغية التخلّص من الوزن الزائد والمفرط.

ان عملية تصغير المعدة هي عبارة عن احداث تغيير في حجم المعدة حتى يشعر الشخص بالشبع بشكل أسرع، مما يؤدي ذلك الى تقليل كميات الطعام المتناولة.

ومن المعروف بأن جراحة تحزيم المعدة أو المعروفة أكثر بأنها عملية تصغير المعدة، قد أثبتت مفعولها في مسألة خسارة الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من البدانة والسمنة.

هذا النوع من الجراحة قد لا يخلو من المضاعفات اللاحقة، ربما ذلك !! ولكن ما هو أكيد اليوم بأن جراحة تصغير المعدة تمارس مفعولاً ايجابياً في مكافحة داء أو مرض السكري، وبالتالي لا تخلو من الحسنات الإضافية.

لقد اكتشف الباحثون مؤخراً بأن جراحة تصغير المعدة والتي تهدف أولاً وأخيراً الى مساعدة الاشخاص الذين يعانون من السمنة والبدانة في الحصول على جسم نحيل ورشيق، فهي تمارس مفعولاً ايجابياً على الاضطرابات الأيضية المربوطة بفرط البدانة وبشكل خاص على الاستقرار المتجانس الغلوسيديّ.

في الواقع لا يتم اقتراح اجراء جراحة تصغير المعدة ألا على المرضى الذين يعانون من بدانة بالغة (مؤشر كتلة جسمية BMI ما فوق 35 كلغ/متر مربع)، ومربوطة على الأقل بطابع مرضيّ بالغ أو على المرضى الذين يعانون من بدانة مَرَضية (مؤشر كتلة جسمية ما فوق 40 كلغ/متر مربع).

بسبب ازدياد حالات البدانة وانتشارها على الفئات العمرية الأصغر سناً أكثر فأكثر، فقد شهدت هذه الجراحة تطوراً كبيراً في الأعوام الأخير، فإن الخبراء باتوا يكتشفون أكثر فأكثر مفعول هذا النوع من الجراحات في مختلف المضاعفات المرضية المربوطة بالبدانة وتحديداً على صعيد الأيض السكري أي مرض السكري الشائع جداً.

 

ما هي أنواع عمليات تصغير المعدة؟

-1- عملية ربط المعدة:

حيث يتم ربط المعدة التكيفي وهو بدوره يقلل من حجم المعدة باستخدام الربط أو حزام من نوع خاص.

وعملية تصغير المعدة بواسط الربط هي أحد الجراحات التقييدية التي تقوم فقط بخفض استهلاك الطعام ولا تتداخل مع العملية الطبيعية للهضم.

كيف يتم اجراء هذه العملية الجراحية؟

يقوم الجراح بعمل تجويف صغير في قمة المعدة من حيث يدخل الطعام من خلال المريء، ففي البداية يتسع التجويف ويسع حوالي أوقية واحدة من الطعام وبعد قليل يتسع ليتحمل المزيد من الطعام.

أما المخرج السفلي لهذا التجويف يظل حجمه صغير وبالتالي يؤخر تفريغ الطعام من هذا التجويف بالأعلى إلى الجزء السفلي للمعدة مما يعطي شعوراً بالامتلاء والشبع.

-2- عملية طي المعدة بواسطة المنظار:

حيث يتم ثني المعدة وهي عملية دقيقة حيث يتم استخدام المناظير من خلال عمل خمسة شقوق جراحية صغيرة للغاية بالبطن وتتم العملية باستخدام كاميرة الفيديو، ويتم ادخال الادوات الجراحية المصغرة عبر هذه الشقوق البسيطة.

تُخيّط المعدة حيث يقلّ من حجمها حتى تصل الى 70% من حجمها الاصلي، وهذا بدوره يعمل على خفض الشهوة تجاه الطعام وبالتالي يجعل الشخص يأكل بكميات أقل.

في هذا النوع من عملية تصغير المعدة لا يوجد جروح أو قطع لأي جزء من المعدة أو تدبيس أو أزالة للأمعاء أو المعدة.

تحتاج هذه العملية الى حوالي ساعة ليتم الانتهاء من اجرائها، وعلى المريض أن يبقى يوم الى يومين في المستشفى.

 

-3- عمليّة تكميم المَعِدة (Sleeve)

تعتمد عملية تكميم المعدة على ازالة 80% من حجم المعدة، تاركة خلفها أنبوب رقيق يتسع لكمية من السائل تتراوح بين 50 الى 100 ملليلتر.

تستغرق عملية تكميم المعدة عند اجرائها فترة من الزمن حوالي ساعة واحدة، ويترتب على المريض المكوث في المستشفى لمدة يومين.

أن عمليّة تكميم المَعِدة تعمل على تُقليص من حجم الطعام الذي يتناوله المريض، كما تزيل بعض خلايا المعدة التي تنتج الهرمون المسؤول عن التحكم بالجوع وهذا بدوره يقلل من الشعور بالجوع فيما بعد.

 

فوائد عملية تصغير المعدة:

عملية  تصغير المعدة ومرض السكري من النوع الثاني

في الواقع، قد  أظهرت احدى الدراسات السويدية الاستكشافية والممتدّة على مدى 12 عاماً، بالمقارنة بين تأثيرات هذا النوع من الجراحات على الوزن والمضاعفات المرضية، وتأثيرات المتابعة الطبية للمريض عبر تعديل العادات الغذائية والنظافة الشخصية، في ضبط معدلات السكّر في الدم،  ولكن في حال وجود السكري منذ أكثر من 10 سنوات نادراً ما يعود المعدّل الى الحدّ السليم، حتى في حال خسارة الوزن بشكل كبير، هذه المعطيات تحثّ فريق العمل الجراحي اليوم، على إخضاع المصابين بسكريّ النوع الثاني، لجراحة مبكّرة، ما بعد تشخيص اضطرابات سكّرية.

عملية تصغير المعدة تحسّن الحساسية على الأنسولين:

في الواقع، خسارة الوزن ليست العامل الوحيد الذي يشرح ضبط معدلات السكّري، فبحسب آخر الدراسات ثمة احتمال في تصحيح الدورة السكّري عند المصابين بسكري النوع الثاني والخاضعين لجراحة تصغير المعدة.

ففي الأيام ال 15 الأولى التي تلي الجراحة (اي قبل تسجيل خسارة الوزن حتى).

وبالفعل هذه التقنية الجراحية المستحدثة كفيلة وللغاية بالتأثير وللغاية على الاستقرار المتجانس الغلوسيديّ، يبدو بأن اعادة التوازن السكّري آتٍ نتيجة حساسية الجسم على الأنسولين، عوضاً عن ازدياد افراز الأنسولين عند البدين المُصاب بالسكّري,

فهذه التقنية أي جراحة تصغير المعدة تأتي لتحسنها وبشكل كبير منذ اليوم السادس الذي يلي الجراحة، وبالتالي قد لوحظ عند بعض المرضى تصحيح للحساسية على الأنسولين، حتى بغياب مؤشر كتلة جسمية سليم وعلى الرغم من استمرار البدانة.

 

أهم وأفضل النصائح الغذائية الضرورية ما بعد جراحة تصغير المعدة:

مباشرةً ما بعد الخضوع لجراحة تصغير المعدة، يجب اتباع تعليمات وتوصيات غذائية، في الواقع سوف تجري اعادة التغذية ما بعد عملية تصغير المعدة الى 5 مراحل مهمة جداً:

-1- في اليوم الأول والثاني بعد الجراحة، يبقى المريض صائماً (بدون تناول ايّ طعام).

-2- اليوم الثالث والرابع، تُقترح عليه تغذية قوامها السوائل فقط ( وذلك ضمت 20 حصة كل منها 50 ميليلتراً وعلى مدى 24 ساعة)، على شكل حليب، عصير الفاكهة ومكمِّلات غذائية.

-3- من اليوم الخامس الى اليوم ال 35 ، يتمّ طحن الطعام وتجزئة الحصص وتكون هذه الأخيرة غنيّة بالبروتينات.

-4- من اليوم ال 35 الى آخر الشهر الثالث، تبقى التغذية مجزّأة بيد أنّ قماشة الأطعمة تعود صلبة طبيعية.

-5- منذ الشهر الرابع، يستعيد المريض تغذية متوازنة، هكذا يستعيد المريض سريعاً تغذية طبيعية ومتنوّعة إنما بأحجام ضئيلة (حصص مخفّفة) شرط ان يحترم بعض القواعد الأساسية مثل: تناول الطعام ببطء وفي أجواء هادئة، شرب المياه أو السوائل على مسافة من الوجبات الغذائية.

 

ما هي الاثار الجانبية والمخاطر التي قد تنتج عن عملية تصغير المعدة؟

  • قد تتعرض لمجموعة من الاثار الجانبية المرتبطة بالجراحة نفسها والتخدير العام، وهي تشمل:
  • صعوبة في التنفس.
  • ردود الفعل التحسسية للأدوية التي تستخدم في التخدير العام.
  • جلطات الدم التي من الممكن أن تنتقل إلى الرئتين.
  • تهيج وتلف لأعصاب المعدة بعد الجراحة.
  • خطر الاصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية أثناء الجراحة.
  • التسرب في موقع تدبيس المعدة.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن عملية تصغير المعدة من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

أعشاب تساعد على الحمل بسرعة

أعشاب تساعد على الحمل بسرعة

أهم 7 أعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض أعشاب تساعد على الحمل : تعتبر مشكلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.