الرجيم الناجح كيف أبدأ الرجيم دون توقف

الرجيم الناجح هل تريدون أن تبدأوا برجبم دايت معين ولكن لا تعرفون كيف ذلك؟

الرجيم الناجح : من المعروف بأن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد، يسعون دائماً لإنقاص وزنهم والحصول على جسم جميل وصحي، ولكن تلك المساعي تذهب سُداً لأسباب عديدة، فمجرد الحديث عن كيفية إنقاص الوزن يتبعه بشكل مباشر الحديث عن برنامج رجيم غذائي معين، حيث تعددت برامج الرجيم بعضها ينجح وبعضها الآخر يفشل.

ولكن العديد يتجاهل أن انقاص الوزن ونجاح البرنامج الغذائي أو الرجيم المتبع يحتاج الى استراتيجية معينة يجب اتباعها من بداية المشوار عند تحديد الوزن المثالي الذي تسعون اليه مروراً باختيار النظام الغذائي المناسب والبدء في تنفيذه بحماس وعدم التراجع حتى الوصول الى الهدف المنشود وهو الحصول على جسم رشيق وصحي.

اليوم موقع أسرار الريجيم سوف يساعدكم على كيفية البدأ بالرجيم أو الدايت ضمن القواعد والأسس التي تضمن لكم النجاح في الرجيم.

 كيف تستطيعون البدأ بالرجيم والوصول الى الوزن الذي تسعون اليه؟

أولاً: عليكم بوضع خطة والالتزام بها

يجب أولاً التأكد من قدرتكم على الالتزام بالرجيم والدايت المتبع، لذا قبل البدء بإتباع أي رجيم أو نظام غذائي معين، تأكدوا من أن الأمر ليس مجرد تسلية أو تجربة معينة، بل يجب وضع خطة نفسية نوعاً ما.

ما المقصود بالخطة النفسية؟

الخطة النفسية تبدأ بالثقة بالنفس، فمهما كان وزنكم زائداً فلا تهتموا لكلام الآخرين، فأنتم لستم لإرضاء رغبات الآخرين وآرائهم، بل استمعوا لأنفسكم فقط، وتحلّوا بالقوة والصبر لأن النتائج في البداية لن تكون سريعة جداً، لذا من الضروري الدافع وراء الرجيم والدايت أن يكون نابعاً من ذات الشخص متحلّي بالصبر والإرادة والثقة بالنفس، والأهم من ذلك الألتزام والجدّية بالرجيم المُتبع الى النهاية حتى الوصول الى النتائج المرجوة.

ثانياً وضع برنامج رجيم أو دايت صحي غير قاسي يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الأنسان، حيث يجب أن يكون النظام الغذائي المُتبع يحتوي على أطعمة متنوعة بما يكفي و تشمل جميع المجموعات الغذائية الأساسية ( فواكه، خضروات، ألبان قليلة الدسم، حبوب، بذور، و بروتين)

لأن الرجيم القاسي يؤدى إلى النزول المفاجىء فى شكل الجسم والوزن، وهذا الأمر هو الذى يحلم به العديد من الأشخاص اللذين يعانون من السمنة والبدانة، إلا أن ذلك  يؤثر بشكل سلبي على الصحة والبشرة ويؤدى إلى أمراض مزمنة أخرى، فالمقصود هنا  اتباع الرجيم الصحي نعني الثبات على نظام غذائي والابتعاد عن كل ما يضر بالصحة.

 

 

ثالثا الألتزام بمجموعة خطوات و نصائح رجيم تساعدكم في استمرار بالدايت والحصول على الرجيم الناجح، كما سوف تحققون النتائج المرجوة وهي:

  • يجب معرفة الوزن ومحيط الخصر، من المهم لمن يتبع الرجيم أن يقوم بمعرفة الوزن و محيط الخصر بشكل أسبوعي أو يومي، مثلاً القيام بقياس الوزن بعد الاستيقاظ من النوم على الريق، ولكن عليكم التحلّي بالصبر وعدم الهووس بذلك اي قيامكم بقياس الوزن أكثر من مرة في اليوم .

إضافة الى قياس محيط الخصر، مع تدوين النتائج اليومية أو الاسبوعية في مفكرة و يلاحظ التطور في الوزن و محيط الخصر.

 

  • الاستمتاع بالأطعمة الصحية، ليس صحيحاً بأن الأطعمة الصحية ليست لذيذة، بل على العكس يمكنكم تحصير العديد من الوجبات الغذائية الصحية واللذيذة بنفس الوقت، فمع الوقت سوف تعتادون على هذا النمط الغذائي الصحي، فهي فقط مرحلة انتقال على أنواع أخرى من الأكلات الشهية الغير معتادة، و التي لا تحتاج سوى بعض الوقت و الاقتناع كما الاعتياد على هذا التحوّل الجديد في نمطكم الغذائي.

فمثلأ يمكنكم تحضير وصفات واكلات شهية وجديدة كلَّ يوم، مع الأخذ بعين الاعتبار التوازن الغذائي ( الخضار، الفاكهة، اللحوم،  مشتقات الحليب مثل اللبن الخالي من الدسم، الحبوب) كما يمكن تنويع النكهات عبر إضافة التوابل النافعة (الكمّون، الزنجبيل، القرفة، الفلفل الحار) الى الأطباق والجبات الغذائية او تحضير مرقة من الخضار (بصل، كوسى، كرفس، جزر،  فلفل اخضر) والأعشاب الصحيّة المنكّهة ( الحبق، المردقوش، اكليل الجبل، الصعتر…) الى جانب اللحوم المطهوّة على البخار، والمقصود هنا باللحوم أي اللحوم الخالية من الدهن (ستيك اللحم البقري) والدجاج (صدر الدجاج فقط من دون جلد).

 

  • الإعتماد على تنوّع أكبر من الخضروات و الفواكه في الوجبات الغذائية. فهذا الاستغلال في التنوع الواسع الموجود في الخضروات والفاكهة يعمل على تغييرات دائمة حتى لا يحدث ملل من تكرار نوع واحد، كما أن الخضار والفاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن كما أنها غنية أيضاً بالألياف التي بدورها تساعد على عدم الأمساك والشعور بالشبع.

 

  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات، كالحلويات والتشيبس والبطاطا المقلية وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسعرات الحرارية العالية، كما من الضروري جداً التوقف عن تناول المشروبات الغازية حتى الدايت منها، فغالبها منتجات تجارية تؤثر بشكل سلبي على الرجيم وعلى صحتكم بشكل عام.

فيمكنكم استبدالها  بشرب الشاي الأخضر والقليل من القهوة وبعض الأعشاب المهدئة كاليانسون والبابونج، لكن بدون إضافة سكر.

  • احرصوا على عدم تفويت وجبة الفطور وإلا سوف يهاجمكم الجوع السريع خلال النهار وفي هذه الحالة سوف يبحث الجسم عن مصادر طاقة سريعة ومتوفرة عند اول فرصة متاحة له، مما يدفعكم الى تناول اي شيئ في متناول اليد من التشيبس او الشكولاته او غيرها من الأطعمة الغنيّة بالسكريات والسعرات الحرارية العالية، من هنا تأتي اهمية وجبة الفطور كونها تمنح الطاقة اللازمة والضرورية لجسم الانسان.

 

  • من الضروري أخذ الوقت الكافي أثناء تناول الطعام ومضغ كُل لقمة جيداً، فالمضغ الجيد للطعام يلعب دوراً هاماً في عملية الاشباع، ذلك لأن الدماغ يحتاج الى 20 دقيقة ليطلق شعور الشَبَع.

 

  • يجب عليكم النوم مبكراً وعدم السهر كي يسمح للجسم بإفراز الإنزيمات والهرمونات التى تساعد على انقاص الوزن والتي تفرز فى الليل فقط.

 

  • يجب ممارسة التمارين الرياضية،فإن القيام بالدايت أو الرجيم فقط ليس كافياً، فالرياضة تساعد بدورها في عملية حرق السعرات الحرارية بشكل كبير، مما يعني أن إنقاص الوزن لن يقتصر على النصف كيلو جرام فقط كل أسبوع.

و من أهم و أسهل التمارين الرياضية التي تساعدك على حرق سعرات حرارية ممارسة رياضة المشى السريع لمدة لا تقل عن 30 دقيقة بشكل يومي، كما يمكنكم أيضاً الانضمام لمجموعات تمارس لعبة رياضية أو تمارين رياضية بشكل منتظم في النادي الرياضي، حيث يساهم هذا كثيراً في التشجيع على الاستمرار.

 

  • تجنّبوا الجلوس مع العديد من الاشخاص حول المائدة، لذلك ننصحكم بتناول وجباتكم الغذائية الخاصة بالدايت أو الرجيم بمفردكم دون الجلوس على المائدة مع أفراد الأسرة، إذ كلّما أزداد عدد الاشخاص حول مائدة الطعام دامت الوجبة لوقت أطول من اللازم وهذا سوف يدفعكم بدوره الى تذوق الأطعمة الموجودة على طاولة السفرة الغير محضرة للرجيم بحجة التذوق فقط، ولو بكمية قليلة جداً انما سوف يؤدي هذا الى فشل الرجيم تدريجياً حتى الوصول الى ايقافه بسبب عدم الحصول على أية نتائج مرضية.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة فيما يخص عن الرجيم الناجح  أو كيفية البدأ بالرجيم تساعد على انقاص الوزن بسهولة والتخلص من كافة الدهون والشحوم في الجسم من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك

 

 

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

خل التفاح للتنحيف لن تصدقوا ما يفعله بجسم الأنسان

خل التفاح للتنحيف لن تصدقوا ما يفعله بجسم الأنسان

خل التفاح للتنحيف الطريقة الصحيحة لاستخدامه في حرق الدهون   خل التفاح للتنحيف فوائد صحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.