الدهون المتحولة : إحموا قلبكم من خطر الدهون المتحولة
الدهون المتحولة

الدهون المتحولة : إحموا قلبكم من خطر الدهون المتحولة

الدهون المتحولة : هل تريدون حماية قلبكم وشرايينكم من خطر الامراض والمضاعفات؟

ابتعدوا عن الدهون المتحولة أو الضارة!!

موقع اسرار الريجيم اليوم سوف يتطرق في هذا المقال في الحديث عن الدهون المتحولة ، وما هي أضرار الدهون المتحولة  على صحكتم وخاضةً القلب والشرايين؟ اضافة الى ما هي أكثر الأطعمة التي تحتوي على تلك الدهون الضارة؟!

قد لاحظ العديد بأنّ الدهون المتحولة متّهمة وإنما بقدر أقل منها الدهون المشبعة في مجال تشجيع ظهور امراض قلبية ووعائية، بيد أن الأولى اي الدهون المتحولة مسؤولة بقدر الثانية ما لم يكن أكثر!!

للأسف الدهون المتحولة ذات مصادر وتركيبات متنوعة عديدة، إضافة كلّها لا تمارس تأثيرات متجانسة، مما يصعّب وللغاية من امكانية دراستها.

 الدهون المتحولة : ما هي الأحماض الدهنية المتحوّلة؟

الأحماض الدهنية المتحولة هي عبارة عن أحماض دهنية إما احادية غير مشبعة أو متعدّدة غير مشبعة، ولكنها تمتلك ترابطاً مزدوجاً قابلاً للتحوّل.

هذه الأحماض تأتي إما من مصدر طبيعي او تكنولوجي، في الطبيعة تأتي الاحماض الدهنية الغذائية المتحوّلة من الهدرجة البيولوجية للاحماض الدهنية المتعدّدة غير المشبعة والتي تبتلعها الحيوانات المجترّة (بقر، ماعز، غنم…) هي تتواجد أساساً في الحليب ومشتقّاته من البان واجبان، إنما ايضاً في اللحم.

أما تركزها فيختلف باختلاف تغذية الماشية (يزداد كلّما اقتات الحيوان من العشب الطازج).

المصدر الثاني للاحماض الدهنية : يشمل المنتجات المصنّعة حيث تأتي الأحماض الدهنية ذات المصدر التكنولوجي من الهدرجة الحفّازة والجزئية لأجسام دهنية التي يتم تنفيذها بهدف تحويل المزايا الفيزيائية الكيميائية الموجودة بأصناف الزيوت، وذلك للحصول على أجسام دهنية مثل السمن او مواد دهنية تستعمل في صناعة البسكويت، المعجنات او اصابع الشوكولاته.

إن عملية الهدرجة هذه قد اشتهرت منذ اوائل القرن العشرين ومنذها، لاقى استعمال الدهون المتحولة نجاحاً كبيراً نظراً لكلفتها المتدنية كما ومزاياها المهمة في مجال التصنيع، اي استقرارها بعد التسخين، الحفاظ على قماشة صلبة متماسكة في حرارة الجو، ولذة مذاقها، أما فيما يخص تأثيراتها السلبية على صحة الأنسان فلقد كان أمراً ثانوياً.

فلقد تمّت دراسة تأثيرات الدهون المتحولة بشكل اساسي في مجال الامراض القلبية الوعائية، إنما ايضاً فيما يتعلق بالبدانة او الوزن الزائد.

 

حيث ابرزت 4 دراسات موسّعة حول الاوبئة ومصادرها، صلة واضحة بين استهلاك الاحماض الدهنية المتحولة وخطر الاصابة بأمراض قلبية وعائية، مع ازدياد الخطر وباستمرار كلما كبرت كميات الحصص المستهلكة، من جهة أخرى اظهرت دراسة تحليلة كبرى بأن ازدياد الطاقة على شكل احماض دهنية متحولة مربوط بإزدياد الامراض القلبية الوعائية.

فلقد اتفق الخبراء على وجوب تحليل معطيات الدراسات بناءً على الاستهلاك المتوسط للشعوب وفي مختلف البلدان، حيث ظهر بأن متوسط حصص الدهون المتحولة هو من 3.5 غ في اليوم عند الرجل، و2.8 غ عند المرأة في فرنسا مع تسجيل اكبر نسبة استهلاك عند الفتيان التي تتراوح سنّهم بين ال 12 وال 14 عاماً

 ما هي أكثر الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة؟

اما الاطعمة المساهمة اكثر في الحصص فهي: الحليب ومشتقاته (53% من مجموع الاحماض الدهنية المتحولة الحيوانية المصدر يزوّ ب 60% منها). أما المنتجات المصنّعة المشتقة عن الخبز من معجنات، كعك وبسكويت، فتأتي في المرتبة الثانية (18% من الاجماض الدهنية المتحولة عند الراشد و 30% عند الولد) مصدراً مهماً من الاحماض الدهنية المتحولة.

مهما كان من الامر، تُظهر الدراسات بأنّ استهلاك الاحماض الدهنية المشبعة مربوط باستهلاك الاحماض الدهنية المتحولة.

نرجو ان تكون هذه المعلومات مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم باضافة اي معلومات جديدة عن الدهون المتحولة من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفيس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

تخلصي من السيلوليت بطريقة صحية وسريعة

تخلصي من السيلوليت بطريقة صحية وسريعة

تخلصي من السيلوليت بنصائح فعالة ووصفات طبيعية مجربة تخلصي من السيلوليت :السيلوليت وهو حالة شائعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.