التسمم الغذائي أعراضه وكيفية علاجه

التسمم الغذائي أعراضه وكيفية علاجه

ما هي أعراض التسمم الغذائي وكيف يمكن علاجه وتجنب الإصابة به؟

التسمم الغذائي قد ينتج عن البكتريا في الأطعمة والتي قد نجدها في الأطعمة النيئة عند شرائها وقد تتكائر هذه البكتريا في المنزل ما لم يتمّ حفظ الأطعمة جيداً وطهيها بدقة، وأهم من ذلك؟!

اتباع قواعد النظافة في كل شيئ وإلا قد تنتقل هذه البكتريا المضرّة من الطعام الى جسم الانسان وبالتالي يصبح الشخص مصاباً بتسمُّم غذائي وقد يكون هذا خطراً ما لم تتمّ المعالجة فوراً.

والجدير بالذكر هنا بأن التسمم الغذائي قد يصيب كل أفراد العائلة وقد يسبب خطراً هاماً على حياة الأطفال والأولاد لأن جهازهم المناعي ما زال قيد التطور والنمو.

كما على المرأة الحامل التنبّه خلال تناول بعض الاطعمة، لأن الطعام الملوّث بالبكتيريا قد ينقل هذه الأخيرة الى جسمها وبالتالي الى جسم الجنين مما قد يؤدي الى الإجهاض وخسارة الجنين.

يعتبر التسمم الغذائي خطراً على الاشخاص المصابين بأمراض القلب والشرايين والمصابين بقصور الكلى ومرض السكري.

ما هي الأعراض والمشاكل الصحية التي يسببها التسمم الغذائي؟

قد تظهر الأعراض والمشاكل الصحية مباشرة بعد تناول الطعام الفاسد أو بعد عدة أيام من تناوله، تتراوح وتختلف هذه الأعراض من شخص الى آخر ويعود ذلك الى حالة الشخص الصحية وعمره ومدى اصابته بالاعتلال الغذائي، اي كمية البكتريا التي اجتاحت جسده.

كما يضيف الأطباء بأنه عند اصابة الأطفال بالبكتريا (إي كولي) من جراء تناول طعام ملوّث فقد تكون المشاكل أخطر مما قد يؤدي الى فشل كلوي عند الطفل أو الولد وقد يؤدي في أسوأ الأحوال الى الموت.

وهذا الاعتلال قد يصيب الأطفال من عمر سنة الواحدة الى العشر سنوات، يضيف الأطباء بأنّ هؤلاء قد يصابون بفشل كلوي او يلاقون حتفهم ليس فقط من جراء تناول طعام غنيّ بالبكتيريا ولكن أيضاً عبر اتصالهم بشخص مصاب بهذه البكتريا.

قد تدوم هذه الحالة الصحية مع هذه الأعراض مثل ارتفاع الحرارة في الجسم، التقيؤ والإسهال وآلام شديدة في المعدة من 5 الى 15 يوماً بعد الاصابة ببكتريا (إي كولي) اما خطر الموت فيبلغ من 3 الى 5 %.

لذلك يجب على الأهل مراقبة اطفالهم واولادهم عند اصابتهم بالاسهال المرفق بأي عارض من الاعراض التالية واستشارة الطبيب مباشرةً:

  • ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم
  • ظهور دوم في البراز
  • اسهال قويّ لأكثر من 3 ايام
  • التقيؤ الدائم والذي يؤدي الى جفاف الجسم.

كيف يمكن تشخيص التسمم الغذائي؟

يجري الطبيب بعض الفحوصات المخبرية للأطفال والاولاد أو اي شخص يشعر بعارض أو أكثر من هذه الأعراض التي ذكرناها سابقاً لمعرفة اذا كان ليعاني من الاصابة بالبكتريا ومن التسمم الغذائي، أو يعاني من مشكلة صحية أخرى.

 

كيف يتم علاج التسمم الغذائي؟

معظم الاصابات التي تجتاح الجسم قد تكون خفيفة وبسيطة يمكن علاجها عبر شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة، إما بالفم او او تحت اشراف الطبيب عبر حقن الارواء، للتعويض عن خسارة الماء والسوائل جرّاء التقيؤ المستمر والاسهال.

ثمة حالات عديدة من التسمم الغذائي والتي تحتاج الى عناية كبيرة للتأكد من أن جسم المريض تخلّص من كل البكتريا التي اجتاحت جسمه، اضافة الى ذلك يحتاج الاطفال والاولاد دخول المستشفى في حال اصابتهم بتسمم غذائي وذلك لتفادي حوث اي فشل كلوي.

 

كيف يمكن منع الاصابة بالتسمم الغذائي؟

يمكن منع معظم الحالات عبر الطهي الكافي للأطعمة والذي يساعد على قتل البكتريا لذلك يجب اتباع هذه الخطوات أو النصائح:

  • ضعي الأطعمة النيئة مباشرة في البراد أو الثلاّجة.
  • لا تتركي الأطعمة المطبوخة أكثر من ساعة واحدة في حرارة الجو قبل وضعها في البرّاد.
  • اطبخي الطعام وفق الحرارة الكافية لنضوجه وذلك بحسب نوعه وذلك لقتل كل البكتريا الموجودة فيه.
  • تفادي خلط الأطعمة النيئة مع الأطعمة المطبوخة، فإن البكتريا تنتقل من طعام الى آخر وبالتالي يصبح الطعام المطبوخ ملوّثاً بدوره.
  • العناية بالنظافة دائماً وغسل اليدين قبل وخلال تحضير الطعام بالماء الفاتر والصابون وكذلك الأمر بالنسبة لأدوات المطبخ.
  • اغسلي كل مناشف وخرق التنظيف باستمرار على الأقل مرتين في الأسبوع بالماء الفاتر والصابون.
  • اتركي الطعام البارد بارداً، والطعام الساخن ساخناً جداً عند تقديمه.
  • عند تسخين الطعام، يجب التأكد من تسخينه جيداً من كل الجهات لبلوغ الحرترة داخله أيضاً.
  • لإذابة الجليد عن الطعام استعملي الماء البارد أو ضعيه قبل فترة في البراد في وعاء محكم الاغلاق ولا تستخدمي حوض غسل الاطباق لإذابة الجليد.
  • لا تتركي اللحوم النيئة والمضاف اليها صلصة الطهو خارج البرّاد، يجب اخراجها من البرّاد مباشرة عند طبخها.

نصائح اضافية للوقاية من التسمم الغذائي:

  • اغسلي الخضار والفواكه مباشرة قبل تناولها أو تقطيعها أو طبخها.
  • لا تكدسي أطعمة كثيرة في الثلاجة او البرّاد، ما يقطع كل الهواء البارد عنها.

 

موقع أسرار الريجيم ينصحكم بإتباع كافة النصائح والخطوات المذكورة اعلاه  للوقاية من التسمم الغذائي والحفاظ على النظافة ضرورية جداً في حياتنا اليومية وليست فقط من الإيمان والصحة إنما أيضاً علينا الاعنتاء ببيوتنا وطعامنا وادواتنا اليومية وذلك للمحافظة على حياة مليئة بالفرح والسعادة وبعيدة قدر الامكان عن الامراض والمشاكل الصحية التي قد تهدم الشخص المهمل.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها عن مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن التسمم الغذائي  من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفيس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

فوائد الكاكا للرجيم : ما هي فوائد الكاكا للرجيم، للصحة والجمال

فوائد الكاكا للرجيم : ما هي فوائد الكاكا للرجيم، للصحة والجمال

فوائد الكاكا للرجيم : تعرفوا معنا على فوائد الكاكا الصحية والجمالية؟ فوائد الكاكا للرجيم : …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.