الرجيم المتقطع : اخسري 12 كيلو في الشهر مع رجيم الصيام المتقطع

 

الرجيم المتقطع : ما هو الرجيم المتقطع وعلى كم طريقة يقوم؟

اليوم موقع أسرار الرجيم سوف يعرفكم على نوع جديد من الحميات الغذائية المتبعة وهو الرجيم المتقطع والذي يقوم على ثلاث طرق صحية، اضافة الى التعرف على فوائده وما هي المخاطر التي قد تنجم عنه نتيجة اتباعه بطريقة خاطئة او الخروج عن القواعد اللازمة.

الرجيم  المتقطع هو رجيم يعتمد بشكل رئيسي على الامتناع عن تناول الطعام لساعات معينة خلال اليوم أو لأيام معينة في الأسبوع، وله عدة أشكال وطرق.

 

الرجيم المتقطع : الطريقة الاولى وهي الطريقة الأكثر شيوعاً والمتّبعة في الرجيم المتقطع وهي عبارة عن تناول الطعام خلال فترة 8 ساعات فقط من اليوم، والامتناع عنه خلال فترة 16 ساعة التالية من باقي اليوم، وهو ما يعرف برجيم 16:8.

ومن الممكن القيام بالصيام المتقطع من نوع 16:8 إما يومياً أو يوماً بعد يوم أو خلال أيام معينة فقط في الأسبوع.

الرجيم المتقطع  هو أحد الحميات الغذائية  السهلة الاتباع والفعّالة، خاصة وأنها لا تتضمن الكثير من القواعد أو الحرمان من المواد الغذائية.

مثلًا: يُمكن تناول الطعام من العاشرة صباحًا حتَّى السادسة مساءً، فالصيام بعدها حتَّى العاشرة من صبيحة اليوم التالي.

الرجيم المتقطع : الطريقة الثاني وهي  الصيام لمدة 24 ساعة

في هذه الطريقة، يتمُّ الصوم لمدة 24 ساعة مرَّة أو مرتين في الأسبوع، وبالتالي الانقطاع عن تناول الطعام منذ وجبة الغداء في اليوم الأوَّل، حتَّى موعد وجبة الغداء في اليوم الثاني. ويجب الحرص على مراقبة كميَّة السعرات الحرارية المسموح بها، والتي تقدَّر بـ2500 سعرة حراريَّة للرجال و2000 سعرة حراريَّة للنساء.

الرجيم المتقطع : الطريقة الثالثة

الطريقة الثالثة في هذا النظام تقوم على اختيار يومين محدّدين في الأسبوع، شريطة أن لا يكونا متتاليين، وتناول ما لا يزيد عن 500 إلى 600 سعرة حرارية خلالهما، ثمَّ تناول الطعام بالشكل الاعتيادي خلال باقي أيام الأسبوع.

 

 

الرجيم المتقطع : ما هي فوائد الرجيم المتقطع ؟

الرجيم المتقطع على عكس غيره من أنظمة إنقاص الوزن فهو يعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي يحرق كل السكريات والكربوهيدرات بشكل يومي، وبالتالي يخلص الجسم من الدهون الثلاثية الصعبة فيحارب الكوليسترول الضار في الدم.

ويعد الرجيم المتقطع مفيد في حالات مرضى السكر واضطراب ضغط الدم حيث يقلل هذا النظام ضغط الدم وينظمنسبة السكر في الدم إلى جانب أنه يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري.

الرجيم المتقطع يعمل على خسارة الوزن فمن خلال اتباع هذه الحمية التي تقوم  على التقليل من كميات الطعام التي يتم تناولها خلال النهار وبالتالي التقليل من السعرات الحرارية الداخلة للجسم فهذا يساعد بدوره على خسارة الوزن ، كما أن الرجيم المتقطع يساعد على تحسين عملية الأيض وحرق الدهون بشكل افضل  في الجسم.

الرجيم المتقطع يعمل على  إبطاء الشيخوخة حيث وجدت بعض الدراسات أن الصيام المتقطع قد يساعد وبشكل كبير على تأخير شيخوخة الجسم ومظاهر تقدم العمر.

 

الرجيم المتقطع : كيف تستطيعون تقسيم الوجبات الغذائية خلال الرجيم المتقطع؟

مثلاً في الوجبة الأولى : يجب أن تحتوي على البروتين مثل البيض أو التونة، وعلى دهون صحية مثل الأفوكادو والمكسرات غير المحمصة أو المملحة، ومعادن وفيتامينات مثل الخضروات كالجرجير.

اما الوجبة الثانية: اختاروا سناك مثل المكسرات النيئة أو تفاحة، موزة.

الوجبة الثالثة: هي الوجبة الرئيسية، تناولوا الشوربة الخفيفة اولاً مثل شوربة الفراخ أو اللحم ثم البروتين ثم النشويات. ويمكنِك إضافة سلطة من الخضار اضافة الى تناول الفاكهة للشعور بالشبع طوال فترة الصيام.

 الرجيم المتقطع : ما هي مخاطر الرجيم المتقطع؟

مع أن فوائد الرجيم المتقطع عديدة وكثيرة إلا أنها تأتي مع عدة مخاطر محتملة عليك أن تدركها وتعرفها جيداً، وهذه أهمها:

  • زيادة في الوزن اذا تم الإفراط في تناول الطعام خارج ساعات الصيام.
  • مشاكل واضطرابات هضمية متنوعة نتيجة تناول الطعام بسرعة عند الافطار دون الانتباه الى تلين المعدة اولاً بتناول الشوربة او الخضار.
  • أعراض جانبية قد تنشأ عند البدء وتتلاشى تدريجياً مع اعتياد الجسم على الصيام المتقطع، ومنها: التعب الضعف العام.
  • قد يؤثر الصيام المتقطع سلباً على الخصوبة عند النساء اذا لم تتناول الغذاء الكافي لجسدها في أوقات الافطار.

 

 الرجيم المتقطع : كيف تحصلون على النتائج المرجوة والصحية من الرجيم المتقطع؟

للحصول على النتائج المرجوة والصحية من الصيام المتقطع، يفضل اتباع القواعد والإرشادات الهامة التالية:

  • أخذ قسط من الراحة كلما احتاج الجسم لذلك، وتجنب الأنشطة القاسية خلال فترة الصيام او الرجيم المتقطع .
  • ادراج الطعام المحبب في الحصص المقررة خارج ساعات الصيام شرط ان يكون بكميات قليلة لتجنب أي إفراط أو حرمان.
  • استخدموا بعض المنكهات الطعام الصحية بوفرة، مثل الثوم والخل والأعشاب الصحية المختلفة فهذه قد تكبح الشهية وتزيد من الشعور بالشبع لفترات أطول.
  • اختيار الأطعمة الصحية التي تتضمن سعرات شحيحة وحجمها كبير، مثل الفشار والبطيخ.
  • الحصول على كميات كافية من الماء طوال الوقت وتناول مشروبات عشبية ساخنة خالية من السكر خلال فترة الصيام مثل النعناع واليانسون

ملاحظة: موقع أسرار الريجيم ينصح بإستشارة الطبيب المختص او أخصائي التغذية قبل البدء بأي نوع من الرجيم خاصةً في حال وجود مشاكل صحية معينة ( الاشخاص الذين يعانون من امراض السكري، مشاكل صحية مزمنة في الكبد، الكلى او القلب…)

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن الرجيم المتقطع من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

عن Feryal Abou Assaf

Feryal Abou Assaf
الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

شاهد أيضاً

خل التفاح للتنحيف لن تصدقوا ما يفعله بجسم الأنسان

خل التفاح للتنحيف لن تصدقوا ما يفعله بجسم الأنسان

خل التفاح للتنحيف الطريقة الصحيحة لاستخدامه في حرق الدهون   خل التفاح للتنحيف فوائد صحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.