الوسواس القهري : الاسباب والاعراض وكيفية العلاج

الوسواس القهري : الاسباب والاعراض وكيفية العلاج

الوسواس القهري : الاسباب والاعراض وكيفية العلاج؟

الوسواس القهري : ما هو الوسواس القهري ؟

تشهد مجتمعاتنا اليوم تزيداً نسبياً في الظاهرة التي تعرف بإضطراب الوسواس القهري، في الواقع يعاني المصاب من هوس بالنظافة، الترتيب أو التناسق الشكلي…

هَوَس قد يتضخم لدرجة يعجز فيها صاحبه عن عيش حياة طبيعية!

غالباً ما نرى المريض يقفل الابواب والنوافذ مراراً وتكراراً طناً منه بأنه لم يقفلها، او ربما يعمد الى غسل يديه كلّ لحظة خوفاً من الجراثيم او الاوساخ وها وسواسه يسيطر عليه بالكامل.

اليوم موقع اسرار الريجيم سوف يزودكم بكافة المعلومات حول اضطراب الوسواس القهري، كيف يبدأ؟ الاسباب؟ الأعراض؟ المشاكل الناتجة عنه؟ وكيفية العلاج؟

 

 

 متى يبدأ الوسواس القهري ؟

نجد مثلاً  أطفال كثيرون يعانون من شكل معتدل من الالزام القهرى، حيث يقومون بتنظيم لعبهم بدقة متناهيه ، أو يتجنبون الخطو على الشقوق في الارصفه، ولكن هذه العادة سرعان ما تختفي عندما يكبرون.

في الواقع الوسواس القهري كمرض عند البالغين يبدأ عادة في سن المراهقه أو في أوائل العشرينات من العمر، الاعراض يمكن ان تأتي وتذهب مع الوقت ، لكن غالبا  المرضى الذين يعانون من الوسواس القهرى لا يلتمسون المساعدة لسنوات عديدة.

 

 

ما هي أسباب الوسواس القهري؟

  • قد يكون السبب في الجينات : الوسواس القهرى أحيانا يورث ، بحيث يمكن أحيانا أن يستمر في الاسرة.

 

  • قد يكون السبب في تغييرات الحياة : حينما يتحتم عليك فجأة ان تتحمل المزيد من المسؤولية على سبيل المثال ، سن البلوغ ، ولادة طفل جديد ، او عمل جديد.

 

  • قد يكون السبب تغيرات المخ : لا نعرف  على وجه الدقة ، لكن اذا كان لديك اعراض المرض لاكثر من فترة قصيرة ، يعتقد الباحثون ان هناك اختلال كيميائى في المخ  فى مادة  تسمى السيروتونين (المعروف ايضا ب(5HT).

 

  • قد يكون السبب في الشخصية : اذا كنت شخص منظم ودقيق ومنهجي ذو قيم عالية قد تكون اكثر احتمالا للاصابة بمرض الوسواس القهرى. هذه الصفات عادة مفيدة ، لكن يمكن ان تنزلق الى المرض اذا اصبحت شديدة جدا.

 

  • قد يكون السبب في طرق التفكير : تقريبا كل منا أحيانا تأتيه  افكار أو صور غريبة متعبة “ماذا  اذا قفزت امام تلك السياره؟”

او “قد أسبب ضررلطفلى”. معظمنا يصرف هذه الافكار بسرعة ويسايرالحياة.

ولكن اذا كانت معاييرك الاخلاقيه رفيعة وأحساسك بالمسؤولية عالي ، قد تستبشع هذه الافكار، لذا على الارجح ان تنتظر عودتها مما يجعلها من الأرجح ان تعود.

 

ما هي المشاكل التي قد تنجم عن اضطراب الوسواس القهري ؟

  • مشاكل صحية مثل التهاب الجلد التماسي من غسل اليدين دائمًا
  • عدم القدرة على الذهاب إلى العمل، أو المدرسة، أو الأنشطة الاجتماعية.
  • تدني نوعية الحياة كليًا
  • أفكار وسلوكيات انتحارية

كيفية العلاج من اضطراب الوسواس القهري ؟

العلاج المعهود والمتوفر حالياً هو تركيبة من الادوية المضادة للاكتئاب مرفقة بمداواة نفسية سلوكية، إنما وللأسف لا ينجح لدى الجميع.

لذا عمد فريق من الباحثين في فرنسا، الى اجراء اختبار سريري على عينة من 16 شخصاً يعانون من اضطرابات الوسواس القهري.

والنتيجة كانت مذهلة: تراجع الاعراض عند 7 أشخاص على 10 وبنسبة تفوق ال 25%

 

 

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها عن الرجيم مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن الوسواس القهري من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

 

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.