اضطرابات النوم : نصائح فعّالة تساعد في علاج الارق الجزء 1

اضطرابات النوم : نصائح فعّالة تساعد في علاج الارق الجزء 1

الارق او اضطرابات النوم : كيف استطيع انّ انام بشكل هنئيء دون اي مشاكل او اضطرابات معينة في النوم؟

اضطرابات النوم : نريد وضع حد نهائي لمشكلة الارق، كل آراء الخبراء على توافق تام، التقلّب من جهة الى اخرى في السرير، هذا لا يفعل سوى تغذية الارق وقلة النوم. حتى اننا ننصح الشخص الذي يجد صعوبة في النوم بالنهوض من الفراش ما لم يهبط عليه النعاس.

موقع اسرار الريجيم سوف يزوّدكم ببعض الاستراتيجيات والنصائح التي تساعدكم على النوم بشكل طبيعي وبدون اللجوء الى اقراص منومة او غيرها من المهدئات.

عندما نغط في النوم يتم انتاج هرمون النوم وذلك بهدف اصلاح الانسجة المتضررة (لدى الراشد) او تكوين انسجة جديدة (لدى الطفل). وايضاً بغية إعاقة اضرار التوتّر. عندما ننام وخاصةً عندم ننام جيداً، نصبح في ذروة حالة النشاط والعمل. إنما في حال لم ننم جيداً شعرنا بكسل، تعب وخمول. وعجز اي من اجهزتنا عن العمل بنشاط وبشكل سليم! عندها نعجز عن التفكير بشكل فعال. اتخاذ القرارت الجيدة او الصائبة. او حتى تذكر الموقع الذي ركنتُ فيه سيارتنا…!

اما العواقب الكيميائية فسرعان ما تقودنا الى امراض القلب، سكتة، سكري وحتى بدانة.

اليكم اهم النصائح الفعّالة التي تساعدكم في علاج اضطرابات النوم :

الارق او اضطرابات النوم النصيحة الاولى:

موعد استيقاظ لا يتبدل، في الواقع لحظة ما نصحو ونفتح اعيننا، يُصوّب النور نحو العصب البصريّ، فساعة الدماغ البيولوجية. هذا ينشّط انتاج الهرمونات التي تنظم كل الامور: من كيف نفكر وصولاً الى كيف نشعر. نور الشمس ينشط عمل الدماغ. بالتالي تنشط هذا الاخير في الموعد ذاته كل صباح. يعلم الجسم بأنه يجب ان يكون نائماً عند منتصف الليل وصاحياً عند الظهر! اما اذا صحونا كل يوم في موعد مختلف، فسدت دقة ساعتنا البيولوجية والنتيجة: نعاس وكسل طيلة النهار.

الارق او اضطرابات النوم النصيحة الثانية:

وجوب التهيؤ للنوم قبل الدخول الى الفراش، بل فلنمنح انفسنا مهلة ساعة واحدة قبل الخلود الى النوم. هذه السعة ضرورية لانتقال من حالة الشخص القادر على القيام بكلّ شيء. الى حالة الشخص القادر على النوم! لسوء الحظ لا يتخذ معظمنا هذه المهلة لا وبل 60% من الاشخاص يؤدون الواجبات المنزلية. 37% يعتنون بالأولاد و36% يتشاركون النشاطات مع باقي افرد الاسرة (ما لم يشغّلوا الانترنت) و21% يواصلون العمل في الساعة المذكورة فبل الخلود الى النوم.

الارق او اضطرابات النوم النصيحة الثالثة:

نومي من اولويّاتي وفوق كل اعتبار، معظمنا وتحديداً الجنس اللطيف لم يعتد تقديم حاجاته على حاجات الاخرين، بيد ان النوم ضروري لتمتع بالصحة والسعادة، إن كان شخير شريكنا يوقظنا، فلنساعده في الخضوع لعلاج او نطلب منه النوم في غرفة اخرى.

 

اضطرابات النوم 2

ا

لارق او اضطرابات النوم النصيحة الرابعة:

علينا إفراغ ذهننا كلياً من العمل وهمومه، حنى ولو كنا لنتخّذ قسطاً من 6 ساعات من النوم او اكثر. لن نحصل على الراحة المنشودة ، اذا بقي رأسنا مكتظاً بال “ماذا لو”. “ما الذي يجب ان افعل”. “وماذا عن جدول يوم غد”!

كل هذا التململ لا يفعل سوى تحفيز هرمونات التوتر، والتي تبقينا في حالة تأهُب او صحو دائم!

فلنضع لائحة بواجباتنا ومهمّاتنا للغد، من ثم نتّخذ نفساً عميقاً ونستهلّ شطب البعض منها.

هنا يجدر ذكر أهم امر وهو دعونا لا نعمل ونعمل حتى ساعة متأخرة! لمَ نميل دوماً الى الافتراض:” عليّ السهر حتى انجز كل العمل المطلوب”. العمل حتى حلول موعد النوم اكبر عدو للنوم والنعاس! فلنعد الى المنزل في ساعة معقولة من ثم نذهب أبكر صباحاً الى العمل لتولّي ما تركناه. تظهر الدراسات بأن ليلة نوم جيدة تزيد من قدرة تركيزنا في الغد والنتيجة: مزيد من الانتاجية والسرعة والدقة في العمل.

الارق او اضطرابات النوم النصيحة الخامسة:

معايير غرفة النوم الانسب، فلنعمد الى تخفيض حرارة جهاز التدفئة الموجود في غرفة النوم، قبل دخولنا الى الفراش، الحرارة المنخفضة تشير الى جسمنا بوجوب النوم، ايضاً بعد حمام ساخن تنخفض حرارة الجسم وتحديداً مساءً تظهر الدراسات بالمقابل بأن ارتداء الجوارب يساعد ايضاً، ربما لان تدفئة القدمين والساقين تسمح لحررة الجسم بالانخفاض.

الارق او اضطرابات النوم النصيحة السادسة:

تريدون الحصول على قسط كافِ من النوم وزيادة وتحسن ادائكم في العمل بنسبة 34%؟ فلتتخّذوا اذاً قيلولة من 28 دقيقة. في الواقع وبحسب آخر الابحاث في المجال، اتخاذ قيلولة من 90 دقيقة ما بين الساعة الواحدة والرابعة ما بعد الظهر. يعوّض عن النقص الليلي، ويجدّد نشاطك في النهار، يحسن مستوى ادائك كما ولا يؤثر سلباً على نومك خلال الليل. لكن ماذا لو كنت حينها في المكتب؟ إن بوسعك اتخاذ استراحة من 20 دقيقة لابتياع كوب قهوة. فبوسعك حتماً ايجاد 20 دقيقة لاتخاذ قيلولة.

الارق او اضطرابات النوم النصيحة السابعة:

في الواقع ممارسة الرياضة تحسّن وتسهّل النوم، بقدر اقراص المنومات. ما لم يكن اكثر! كمعدل: هي تقلص مهلة هبوط النعاس من 12 دقيقة، في حين تزيد 42 دقيقة على مجموع النوم ولا حاجة للمشاركة لا في العاب القوى ولا في سباق الماراتون، بل يكفي المشي بخطى ثابتة 30 دقيقة كل يوم لتحسين نوعية النوم.

في الواقع يجد العلماء بأن الرياضة تجعل الدورة البيولوجية في دورة نوم، او ربما تنشط انتاج السيروتونين في الدماغ ( مادة كيميائية عصبية تسهّل النعاس).

تجدر الاشارة: من المستحسن الانتهاء من جولة المشي اقله قبل ساعتين من موعد النوم وإلا أفسد التأثير المنشط دورة النعاس.

 

 

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن الارق او اضطرابات النوم من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.