ما هو التهاب السحايا؟

ما هو التهاب السحايا؟

التهاب السحايا الأعراض والوقاية

التهاب السحايا (meningitis) هو التهاب البطانة التي تحيط بالدماغ وبالنخاع الشوكي، من أهم مسبّباته: الجراثيم المختلفة وتحديداً البكتريا والفيروسات، لهذا يحكى عن حالات “التهاب سحايا” وليس عن حالة واحدة.

اليوم موقع أسرار الريجيم سوف يعرفكم في هذا المقال على مرض التهاب السحايا الذي يصيب الأطفال تحديداً وما هي الأعراض الناتجة عنه وكيفية الحماية والوقاية من الاصابة به؟

في الواقع، يصيب هذا المرض الأكثر الأطفال والمراهقين، لصحيح انّ حالاته نادرة، غير أنها خطيرة احياناً، اذاً هل الخوف مبرّر؟ وكيف نؤمن الحماية اللازمة؟

التهاب السحايا الفيروسي هو اكثر انتشاراً (70%) من التهاب البكتيري ولكنه أقلّ خطورة منه ايضاً، لحسن الحظ تختفي أعراض التهاب السحايا الفيروسي بعد بضعة أيام وغالباً ما يقتصر العلاج على تناول ال Paracetamol.

لتجنّب انتشار الالتهاب يجب اتباع قواعد نظافة ضرورية كغسل اليدين اكثر من المعتاد، إنما ثمة حالات فيروسية مخيفة كالتي تنتج عن فيروس الحلأ (نادر لحسن الحظ)، عندها يجب تنفيذ علاج سريع وفوري بالمضادات الحيوية.

هل مرض التهاب السحايا هو مرض شديد العدوى؟

البكتريا المسبّبة لبعض الحالات، لا تعيش خارج الجسم لفترة طويلة، ينتشر هذا المرض بين الناس من خلال الأتصال المباشر والمطوّل عبر السعال أو إفرازات الأنف أو الفم، قد نلاحظ عدة حالات من التهاب السحايا في المدارس، ولكن العلاج المناسب يوقف انتشاره فوراً.

تصلّب الرقبة هو عارض نلاحظه في أغلب الأحيان لدى المصابين بهذا الالتهاب، وقد يكون هذا الدليل الذي يعتمد عليه الطبيب للتأكد من وجود المرض، ولكم تبدأ أعراض هذا الالتهاب بحمّى مرتفعة وبنعاس وخمول في غير الأوقات المعتادة.

احياناً، يمكن أن تترافق هذه الأعراض مع اوجاع حادّة في الرأس وتقيؤ، آلام في المفاصل وتشنّجات.

 

بقع حمراء جرس الإنذار للإصابة بمرض التهاب السحايا!!

إن رأيت بقعاً حمراء على الجسم، فهذا دليل وجود التهاب سحايا ناتج عن بكتريا ال meningococcus ويُعرف بال Meningococcal meningitis

هذه البقع شبيهة برؤوس الإبر ولا تختفي عندما نضغط عليها.

يجب اذاً استشارة طبيب بأسرع وقت، لأن هكذا بقع تُنبئ بالأسوأ، وقد تظهر في ثلثيّ الحالات على الرغم من توفّر التقنيّات الحديثة (سكانير، التصوير بالرنين المغنطيسي MRI).

يبقى البزل القطني (في أسفل الظهر) ضرورياً، فهذا الفحص يسمح لنا بالتأكد من نتيجة النشخيص، تحديد مصدر الالتهاب والتعرّف الى صنف الجرثومة المسؤولة عنه، فاتّباع العلاج المناسب.

قد يكون البزل القطني مزعجاُ لكنه ليس مؤلماً بالضرورة.

 

هل اللقاح ضروري لتجنب الاصابة بمرض التهاب السحايا ؟

بفضل اللقاح Hib المضاد لل Type B Haemophilus Influenzae، اختفى تماماً التهاب السحايا الذي كان ليصيب الأولاد حتى سنّ السادسة، يخضع الطفل لهذا اللقاح في أغلب الأحيان منذ سنّ الثانية بالإضافة الى لقاحات أخرى، كما يمكن أن يخضع الصغار للقاحات ضدّ بكتريا Pneumococcus  التي تسبّب التهاب الأذن والسحايا.

ايضاً لقاح Prevenar يحصّن ضد 7 مجموعات هي الأكثر انتشاراً بين كافة أنواع Pneumococcus  (بكتريا المكوّرة الرئوية). بفضل هذا اللقاح، انخفضت هذه الالتهابات بنسبة 20% منذ سنة 2002، لدى أطفال ما دون سنّ العامين.

ولكن للأسف لا يوجد حتى اليوم لقاح ضدّ كل أنواع التهاب السحايا.

في بعض البلدان، يخضع المراهقون أيضاً للقاح مضاد لهذا المرض.

 

التهاب السحايا الناتج عن السلّ:

هناك لقاح (Bacillus Calmette Guerin ) BCG ضد بكتريا Koch’s bacillus المسؤولة عن مرض السلّ، بالفعل يمكن لهذه الجرثومة أن تصل ايضاً الى السحايا، في بعض الحالات إذاً لقاح BCG يحمي من التهاب السحايا الناتج عن السلّ، من هنا، أهميته.

 

ملاحظة: شخص واحد من بين 10 أشخاص تقريباً يحمل بكتريا المكوّرة السحائية (Meningococcus) بدون أن تكون لديه أعراض ظاهرة.

فهذه البكتريا موجودة طبيعياً في بلعوم الأنف ما يسمح بنوع من اللقاح التلقائي الطبيعي، اذاً بعد سن ال 25 نصبح كلنا محصّنين ضد التهاب السحايا المذكور، لذا الأطفال والذين لا يتمتعون بمناعة كافية بعد، يبقون الأكثر عرضة للإصابة، كذلك الحال لدى الأشخاص المسنّين الذين يعانون من ضعف المناعة.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن التهاب السحايا من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.