الشراهة في الاكل : اسبابها ونصائح لعلاج الشرهة في الاكل

الشراهة في الاكل : اسبابها ونصائح لعلاج الشرهة في الاكل

الشراهة في الاكل : هل تعلمون بأن الشراهة تلاحق النساء اكثر من الرجال؟

الشراهة في الاكل : ” كل ممنوع مرغوب ” وهذا ما ينطبق على النساء اللواتي غالباً ما يخسرن الرهان امام المأكولات اللذيذة. بعكس الرجال الذين يكتفون بالقليل لسدّ حاجاتهم. بالتالي هنّ اكثر عرضة للسمنة. اين العدل في ذلك؟ طبعاً لا علاقة للعدل بموضوعنا بل وبكل بساطة يعود ذلك الى اختلاف عمل الدماغ والهرمونات بين الجنسين عادةً. اذا ما اكتفى الرجل بقهوة للتحلية، أرادت المرأة بالمقابل قطعة حلوى علّها تشبع بها شهيّتها.

 

ما هي الاسباب التي تؤدي الى الشراهة في الاكل عند النساء اكثر من الرجال؟

الشراهة في الاكل : أظهرت دراسة جرت مؤخراً حول آليّات عمل الدماغ للتحكّم بالشهية، بأن هذه الأخيرة تختلف بين النساء والرجال، فخلال يوم كامل امتنع 20 متطوّعاً من رجال ونساء عن تناول الطعام وعندما انتهت الفترة المحدّدة لهم، قدم لهم الباحثون أطباقهم المفضّلة، بالتزامن مع تسجيل نشاط دماغهم.

أُعيد الاختبار لكن هذه المرة، كان على المتطوّعين إلغاء كل فكرة تتعلق بالجوع او بتناول الطعام، مستعملين تقنية “الامتناع الفكري” التي كانوا قد تعلموها مسبقاً.

جاءت نتيجة السكانر على الشكل التالي: أثناء الاختبار الثاني، لوحظ أنّ مواقع الدماغ التي تعمل لدى الرجال اختلفت عن تلك في الاختبار الاول، بينما بقيت مواقع التحفيز لدى النساء تعمل بنشاط.

الشراهة في الاكل : يشير الخبراء الى انّ هذا الاختبار قد ينتج عن حاجات غذائية مختلفة متعلّقة بالجنس (اختلاف الحاجات الغذائية بين الجنسين)، في الواقع يرتبط الشبع بالجهاز الهرموني. وكما نعلم تزيد الشهية عادةً لدى النساء قبل دورة الحيض او اثناء الحمل، اذا طبّق هذا الاختبار على عدد اكبر من الناس قد توضح النتائج اسباب انتشار السمنة لدى النساء اكثر منها لدى الرجال.

الشراهة في الاكل : بالإضافة الى العامل الفيزيولوجي هناك ايضاً العامل النفسي، فوقاً لدراسات أُجريت على السلوك، تميل النساء اكثر من الرجال الى تناول الطعام في حال الاحباط. للتعويض عن هذا الشعور ويكون ذلك عبر التهام الاطايب، الشوكولاته، الحلوى، الخبز والنشويات. فهي كفيلة بمحاربة الإجهاد وبتأمين الاكتفاء للمعدة.

اذاً ليس الامر عبارة عن نوع من الشراهة، بل بالأخرى عن اعتياد، من هنا اهمية التمييز بينهما: ما لم تستطيع المرأة مقاومة قطعة حلوى فذلك لا يعني بأنها ضحيّة مشكلة في السلوك الغذائي.

الشراهة في الاكل : في الواقع تتعرض النساء لضغط كبير من الناحية الجمالية، فبينما يفترض بالرجال أن يكونوا أقوياء، يجدر بالنساء المحافظة على نشاطهنّ ورشاقتهنّ، وهنا يكمن التحدّي.

فكثيرات يرغمن أنفسهنّ على التحكّم بالنظام الغذائي او الرجيم والدايت الخاص بهن، ولكنّ الحرمان قد يولّد الكبت. وبالتالي قد يحدث ان تستسلم المرأة احياناً الى رغباتها وتفرط قي تناول الطعام. امّا الرجال فيتصرّفون بطريقة مختلفة بكلّ بساطة إن جاعوا…أكلوا!

أما في حال الاكثار من كمية الطعام. فسرعان ما يستعيدون التوازن الغذائي في الايام التالية. اذاً سيدتي ما الحلّ لحدّ من الشراهة في الاكل ؟

الحل يكمن في اتباع نصائح هامة يقدمها لكِ موقع سرار الريجيم، تلك النصائح سوف تساعدكِ كثيراً في علاج الشراهة في الاكل.

 

الشراهة في الاكل 2

اليكِ أهم النصائح الفعّالة لعلاج الشراهة في الاكل :

-1- عدم جعل الطعام الهاجس الوحيد والدائم، بل اللجوئ اليه عند الشعور بالجوع فقط، علماً بأنه لا يجوز اعتباره وسيلة تغذية، كما لا تنسينّ التلذذ بكل لقمة من الطعام والتوقف سريعاً عند الشعور بالشبع وإلا المزيد من السمنة والبدانة!

-2- لا تفوّتي وجبة الفطور ابداً مهما كانت ظروفك، واحرصي ان تكون وجبتك عند الصباح وجبة صحيّة مثلاً ابتعدي عن تناول الفطائر او المعجنات الدسمة عند الفطور واستبدليها بكوب من رقائق الشوفان مع الفواكه الطازجة، ويمكنكِ ايضاً تناول كوب من الزبادي الخالي من الدسم.

-3- تناولي 3 وجبات من الطعام يومياً بشكل منتظم، شرط ان تكون تلك الوجبات صحية ومتوازنة غنية بالفيتامينات وكافة العناصر الغذائية الضرورية لجسم الانسان.

-4- اذا كنتِ تعانين من مشاكل عصبية او نفسيّة تدفعكِ الى تناول الطعام بشراهة، ننصحك باستشارة طبيب نفسي، فإن التحدث مع طبيب نفسي هو علاج رئيسي وخاصةً فى القضايا العاطفية.

حيث يهدف العلاج السلوكي المعرفي الى تغيير أنماط التفكير السلبية التي يمكن أن تشعل الشراهة عند تناول الطعام. كما ننصحكِ ايضاً بالتحدّت او الفضفضة الى اصدقاء مقربين لديكِ فهذا يحول الى الشعور بالامان نوعاً ما، كون ان هناك اشخاص يشاركون معكِ المشاكل النفسية والعاطفية التي تعانين منها.

-5- تخلصي من التوتر عن طريق ممارسة الرياضة او التأمل، فيمكنكِ مثلاً ممارسة رياضة المشي السريع لنصف ساعة يومياً، او الذهاب بنزهة الى الحديقة او البحر والتأمل بالمناظر الطبيعية الجميلة، فالتخلص من التوتر قد يساعدكِ كثيراً في الحد من الشراهة في الاكل .

-6- احرصي على تناول الخضار والفاكهة النيئة فهي غنية جداً بالالياف والفيتامينات والعديد من المغذيات الضرورية لصحتكِ، كما انها تعمل على الشعور بالشبع وبالتالي سوف تبتعدين تدريجياً عن تناول الاطعمة الدسمة التي تسب لكِ السمنة والبدانة.

-7- ابتعدي عن المياه الغازية واحرصي على شرب الماء كثيراً، ما يعادل 8 اكواب من الماء يومياً، كما ننصحكِ ايضاً باستبدال المياه الغازية بكوب من عصير التفاح او كوب من الشاي الاخضر.

-8- اذا كنتِ تشعرين بالملل، اعمدي على ملئ وقت فراغكِ بالقراءة او التصفّح على النت او الاتصال بالاصدقاء او ممارسة الرياضة، فالشعور بالملل قد يزيد من الشراهة في الاكل ، حيث ان البعض يعمد الى تناول الطعام فقط لشعوره بالملل.

-9- احرصي على ان تنامي بشكل كافي،: فالراحة تساعدكِ على المحافظة على طاقتك، بيد ان قلة النوم قد تسبب الشعور بالجوع حتى يسد الجسم حاجته من الغذاء.

-10- اذا كنتِ من الاشخاص الذين يتناولون الاطعمة السكرية والدسمة، لا تحرمي نفسك من تناول تلك الاطعمة بشكل مفاجئ، فلن تستطعين القيام بذلك لفترة طويلة وبالتالي سوف تُعاودين على تناول تلك الاطعمة الدسمة. لذا ننصحكِ بعدم حرمان نفسكِ من تلك الاطعمة بشكل مفاجئ وإنما تقليل الكمية تدريجياً وصولاً الى مرحلة الاستغناء عنها نهائياً.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن الشراهة في الاكل من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.