الريجيم واللحوم : لا تستغنوا عن اللحوم في الرجيم الجزء 1

الريجيم واللحوم : لا تستغنوا عن اللحوم في الرجيم الجزء 1

الريجيم واللحوم : هل يجب ان نُقصي اللحوم من على مائدتنا؟

الريجيم واللحوم : مع ازدياد التنبيهات حول مساوىء اللحوم والحمراء تحديداً، وتصاعد التوصيات باستهلاك المزيد من الخضار والفاكهة وبالمقابل، تقليل حصص اللحوم . قد توجّس المستهلك للغاية وعلى الارجح بات يتهرّب من هذا الصنف الحيوانيّ ويستبعده احياناً كثيرة بشكل مبالغ عن مائدته اليومية.

الريجيم واللحوم : لطالما احتلت اللحوم مكانة مهمة في تقاليد فنّ الطهو لدينا فهي تقدم باقة جدّ واسعة من الاصناف المتنوعة. التركيبات، والوصفات. لصحيح ان موجة فرط الكولسترول قد ادّت الى تراجع استهلاك اللحوم والحمراء الدهنية على وجه التحديد، بيد ان هذا لا يعني استبعادها كلياًّ! بالفعل اللحم عنيّ بالبروتينات ذات القيمة البيولوجية الكبرى والاهم، غناه بالحديد السهل الامتصاص في الجسم، بالتالي هو يشكّل عدّة مزايا غذائية ويدخل ضمن تغذية متنوعة، متوازنة ولذيذة في نفس الوقت.

الريجيم واللحوم : ان استهلاك اللحم مطهواً فمن 22 الى 26% حسب الصنف القطعة او طريقة التحضير على سبيل المثال : كل شريحة ضلع مشوية من 100غ تزوّد ب 22غ من البروتينات، في حين يزوّد 100غ من الرامستيك (لحم بقر) المشوي ب 25غ منها، مكمورة لحم البقر ب 34غ من البروتينات، كبد العجل المحمّر ب 19غ، من هنا نرى بأن اللحم لا يزوّد الا بالبروتينات رفيعة النوعية وذات قيمة بيولوجية عالية.

 

الريجيم واللحوم : هل استيطع تناول اللحوم خلال الرجيم والدايت المتّبع؟

الريجيم واللحوم : في الواقع القيمة البيولوجية للبروتينية، وقف على تركيبتها من الاحماض الامينية وعلى غناها من الاحماض الامينية الاساسية، اذاً تعتبر البروتينية عالية القيمة عندما تحتوي كلّ الاحماض الامينية الضرورية لتخليق الانسجة والاعضاء والعضلات بشكل خاصّ. تشمل يروتينات اللحم الاحماض الامينية الاساسية ال8 والموجودة بشكل متوازن مع نقص خفيف في السيستيين والميثيونين، اضافة الى انها سهلة الهضم. كل هذه المميزات تجعلنا نقول، أجل يوصى بتناول اللحوم خلال الرجيم والدايت المُتّبع، لا وبل من الضروري وجودها على مائدتنا وضمن وحباتنا اليومية، وغير ذلك نكون قد وقعنا في فخ الانظمة الغذائية الغير متوازنة، والنتيجة فشل الرجيم والدايت المُتّبع.

 

 

الرجيم واللحوم 1

 

ولكن اي نوع من اللحوم الذي استطيع ان اتناولها ضمن الحمية الغذائية او الرجيم والدايت الذي اتّبعه؟

الريجيم واللحوم : موقع اسرار الريجيم ينصح الاشخاص الذين يتبعون برامج رجيم ودايت خاصة، ان يتناولوا اللحوم الغير دهنية مثل: رامستيك المشوي (لحم بقر)، فثمة فكرة خاطئة بأن كل اللحوم وقطع اللحوم دهنية ودسمة للغاية، بدون استثناء! هذا غير صحيح، هناك العديد من قطع اللحم والتي تُعتبر جدّ فقيرة بالدهون، في الواقع الطبيعة الدهنية او غير الدهنية وقف على القطعة المختارة اكثر منها على صنف الحيوان، اضافة من الممكن ازالة الدهون التي تتركّز ليس في العضل يل مباشرةً تحت الجلد في العديد من القطع.

مثلاً لحم البقر يحتوي اقل من 6 % من المواد الدهنية في اغلب قطعة اسقاطه: الرامستيك لا يتضمّن سوى 2.5 %، وشريحة ضلع بقر مشوية (100غ) لا تزوّد سوى ب 11.5 من الدهون، اما في ما يتعلق بمواصفات الاحماض الدهنية في اللحم، فغالباً ما تتمثّل ب 50% من الاحماض الدهنية المشبعة و 50% من غير المشبعة، مع العلن بأن الدهون الموجودة داخل العضلات، تحتوي من 2 الى 3% من الاحماض الدهنية المتعدّدة غير المشبعة.

الريجيم واللحوم : كما ننصح بتناول لحوم الحبش والدجاج خاصةً صدر الدجاج، فهذه اللحوم ( الحبش والدجاج) لا تزوّد الا بالقليل من الدهون (والمرتكزة ما تحت الجلد)، كما وهي فقيرة بالسعرات الحرارية، بالمقابل هي غنية بالفيتامينات (pp، ب2، ب6، ب12…) وبالمعادن (حديد، منغنيز، فوسفور، سيلينيوم).

الريجيم واللحوم : اما بالنسبة للحم الارنب والذي يفضله البعض فهو يزوّد بحصص طاقية جدّ معتدلة (من 120 الى 200 كيلوكالوري/100غ) انما بكمية مهمة من البروتينات ذات القيمة البيولوجية الجيدة. بالمقابل هو يحتوي على كميات كافية من فيتامينات المجموعة ب، المعادن، والمغذيات الصغرى الاساسية (زنك، بوتاسيوم، مغنيزيوم…). بيد ان لحم الارنب فقير بالحديد (باستثناء كبده)، مقارنةً بمعدلات اللحوم الاخرى.

 

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن الريجيم واللحوم من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.