الريجيم واللحوم : لا تستغنوا عن اللحوم في الرجيم الجزء 2

الريجيم واللحوم : لا تستغنوا عن اللحوم في الرجيم الجزء 2

الريجيم واللحوم : لا تستقصوا اللحوم من على مائدتكم

الريجيم واللحوم : لقد تكلمنا في الجزء الاول من الريجيم واللحوم ، عن أهمية تناول اللحوم خاصةً بأنه غني بالبروتينات ذات نوعية رفيعة وذات قيمة بيولوجية عالية، كما اشرنا الى ضرورة تناول اللحوم وعدم استقصاءها من الوجبات الغذائية اليومية خاصةً لدعاة الرشاقة والرجيم، والا وقعوا في فخ النظام الغذائي الغير متوازن، والنتيجة فشل الرجيم والدايت المُتّبع، ولكن شرط تناول اللحوم الغير دهنية مثل الرامستيك البقري المشوي او المطهو على البخار وكذلك لحم الحبش وصدر الدجاج المشوي.

 

اما في هذا الجزء موقع اسرار الريجيم  سوف يزوّدكم  بالحسنات التي تتمتع بها اللحوم ، اضافة الى جدول لبعض اصناف اللحوم ومحتواها من الدهون، وسوف نشير الى طُرق طهو اللحوم وذلك للحفاظ على كافة الفيتامينات التي تحتويها.

 

الريجيم واللحوم : ما هي اهم حسنات اللحوم؟

الريجيم واللحوم : اضافة الى ان اللحوم غنية بالبروتينات والفيتامينات كما ذكرنا في الجزء الاول الا ان من اهم حسنات اللحوم: غناها بالحديد الهيمي والذي يمتاز بأن الجسم يمتصّه 4 او 5 مرّات اسهل منه الحديد غير الهيمي الموجود في الاصناف النباتية، المنتجات المعوية او ما يعرف بالاحشاء (كبد، قلب، معي…) غنية بالحديد المذكور بشكل خاص. وايضاً اللحوم الحمراء (بقر او غنم). فلتعلموا ايضاً بأن اللحم يسهًل من امتصاص الحديد غير الهيمي الآتي من الاطعمة المرافقة له (بقول، نشويات، خضار…) في الواقع قد تمً اثبات مفعول اللحم على امتصاص الحديد غير الهيمي، بيد ان آليته ما زالت مجهولة. عملياً هذا يدعّم اهمية جمع اللحوم والخضار في وجبة واحدة. ما بين منتجات اللحوم، اكثرها تركزّاً بالحديد هي:

اللحوم الحمراء (بفر، عجل، غنم…) كل 100غ من 2 الى 5 ملغ.

الاحشاء: (كبد، قلب…) كل 100غ يحتوي 17ملغ من الحديد.

الريجيم واللحوم : في اي حال هو الحديد الذي تحتويه اللحوم الحمراء ما يمنحها لونها المميّز، اما اللحوم البيضاء فتحتوي على كمية اقل من الحديد (كل 100غ يحتوي من 1 الى 2 ملغ)، كما نجد اللحوم تتضمن حصة مهمة من (الزنك، السيلينيوم، الفيتامينات- ب، PP، ب12…) مع العلم بأن الزنك الذي تؤمنه اللحوم قابل للامتصاص بالكامل.

 

الرجيم واللحوم 2

الريجيم واللحوم : اليكم جدول يبين بعض اصناف اللحوم ومحتواها من الدهون

 

                                     بعض اصناف اللحوم ومحتواها من الدهون
قطعة اللحم (مطهوّة) نسبة الدهون بالغرام في كلّ 100غ
بقر :        رامستيك مشوي         روسبيف          مكمورة اللحم (لحم العرقوب)              فيليه مشوي

ضلع مشوي

 

 

15.3

11.5

 

 

عجل :       اسكالوب          لحم العرقوب

موزات العجل المغلية

            2.5511
 

غنم :        فخذ محمّر في الفرن        كتف محمّرة

ضلوع مشوية

              8.91217
 

دواجن:          حبش (اسكالوب، شريحة محمّرة)           دجاج (اسكالوب، شريحة محمّرة)          دجاج (فخذ محمّر)           بط (محمّر)

              1413.511

الريجيم واللحوم : ما هي طُرق طهو اللحوم السليمة للحفاظ على كافة عناصرها الغذاائية؟

الريجيم واللحوم : طهو اللحوم بالاجمال لا يعدّل الكثير من نسب الهون او البروتينات التي تحتويها، انما انتباه! من الممكن ات يؤذي الطهو الطويل او الغلي بالماء الى افقادها القسم الكبير من الفيتامينات (القابلة للتأثير بالحرارة)، من جهة اخرى قد يسمح الطهو باتلاف الكائنات المجهرية (بكتريا، طُفيليات…): تمرير اللحم ولو لوقت وجيز على المشواة او في مقلاة مرتفعة الحرارة، يكفي لاتلاف معظم الجراثيم التي قد تتواجد على ظاهر اللحم.

طُرق طهو اللحم عديدة وقد تتشابه احياناً في ما بينها، فكيف نُميز بين مختلف اللفظات المستعملة.

– اللحم المشوي: يتم تحميره فشيّه على حرارة مرتفعة بواسطة المشواة.

– اللحم المحمّر في الفرن: يتم طهوه في الفرت بدون اضافة اي من المواد الدهنية (زبدة، سمن…)

– اللحم الُمُجمّر: يتم تقليبه من ثم طهوه في قدر مغطّاة ولمدة طويلة في القليل من السائل.

– اللحم المغلي: يتمّ غمره في سائل (ماء) وطهوه مطوّلاً بعد الغليان على نار هادئة.

– اللحم المطهو على البخار مع اضافة الخضار اليه.

 

ملاحظة: يوصى بتناول اللحوم ليس فقط للاشخاص الذين يتبعون حمية غذائية او برنامج رجيم ودايت خاص، بل يوصى بتناول اللحوم خاصةً عندما يكون الجسم بحاجة الى اعادة بناء اي في مرحلة النمو، خلال الحمل عند المرأة، في حال ممارسة رياضة مُكثفة، في كل مرة يتعرض فيها الجسم الى اعتداء (مرض حادّ، جراحة…) وببساطة مع التقدّم في السنّ والذي غالباً ما يرافق بذوبان الكتلة العضلية.

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن الريجيم واللحوم من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.