الريجيم والغذاء الصحي الجزء الثاني

الريجيم والغذاء الصحي الجزء الثاني

الريجيم والغذاء الصحي : لحياةٍ صحيّة وعمرٍ طويل

الريجيم والغذاء الصحي : في الجزء الاول من الريجيم والغذاء الصحي، تناولنا ثلاثة اطعمة صحيّة وغنيّة بالعناصر الغذائية الضرورية لجسم الانسان التي تساعد في الرجيم والدايت، التي يجب ان تدخل في مكونات الوجبات الصحيّة المعدّة للحميات الغذائية والرجيم.

الريجيم والغذاء الصحي: لحياة صحيّة وعمر طويل

الجزء الثاني من الاطعمة الصحية التي يجب ان تدخل في غذائنا اليومي وخاصةً في الرجيم والدايت المتّبع:

-1- الحبوب الغلالية: استهل الانسان زراعة هذا الصنف من الحبوب مع استهلاك الحياة العضَرية، هذه الحبوب تزوّد الجسم بطاقة جيدة مثل: قمح ما حول حوض المتوسط، وفي بلاد ما بين النهرين، أرز في آسيا،  وذرة في القارة الامركية.

الحبوب الغلالية والاطعمة المشتقة منها (شرط عدم تكريرها كثيراً) مؤلفة خاصة من السكريات (الغلوسيدات) المركبة والالياف الغذائية، هذه السكريات لا تهضم الا ببطء، وبالتالي هي لا تثير افرازات مفاجئة للانسولين. واذاً ما من جوع! اما الالياف اذ تُسرع حركة المعي فتحدّ من امتصاص السكريات والدهون. ما يساهم في ضبط معدلات الكولسترول وثلاثي الغليسريد، اضافة هي تصرّف البقايا السامة. ما يشرح جزئياً دورها الوقائي في ما يتعلق بسرطان القولون.

 

الحبوب الغلالية

الريجيم والغذاء الصحي: لحياة صحيّة وعمر طويل

-2- الريجيم والغذاء الصحي :الحليب ومشتقتاته وبالأخص اللبن حيث تعود تربية وترويض وتدجين الماعز والغنم الى عشرات ألاف الاعوام في بلاد ما بين النهرين، اما ابتكار الجن فقد أتى بمحض الصدفة، يبدو بأن اللبنة هي اول شكل من اشكال الجبن كما نعرفه اليوم انما، لم يتم تحقيقه الا لاحقاً.

اللبن او الزبادي يعود الى ألاف الاعوام ما قبل الميلاد، كانت شعوب بلغاريا القرون الماضية تنعم بصحة ممتازة بفضل هذا الصنف تجديداً اي اللبن.

تظهر بعض الدراسات الاخيرة بأن النساء اللواتي يكثرن من استهلاك الحليب ومشتقاته وبالاخص اللبن هم اقل عرضة لسرطان الثدي، اضافة قد يلعب الكالسيوم دوراً مساعداً في خسارة الوزن .

تجدر الاشارة بان اصناف الجبن يجب استهلاكها بكميات ضئيلة وذلك لان معظمها غني بالدهون المشبعة، من هنا موقع اسرار الريجيم ينصح باستهلاك اللبن (الخالي من الدسم) اكثر من غيره من مشتقات الحليب، كما وانه من الضروري ادراجه في برامج الرجيم والدايت المتّبعة خصوصاً بأن هناك ما يُعرف برجيم اللبن.

الريجيم والغذاء الصحي : لحياة صحيّة وعمر طويل

-3- الريجيم والغذاء الصحي : الفلفل(البهار) مسقط رأسه في الهند وهو اشهر التوابل. تدريجياً. فد استمال قدامى المصريين، اليونانيين والرومانيين. هل تعلمون بأن الفلفل كان يتداول كنقود في العصور الوسطى؟ كما وكان السبب الاول لخوض غمار البحار واستكشاف قارات جديدة؟

هذا التابل والذي يضفي النكهة والمذاق يتمتّع بعدة مزايا اخرى (كما تؤكد معظم المخطوطات القديمة التي تمّ العثور عليها). منها صيانة الصحّة، تسهيل التبوّل، ازالة قشعريرة الحمّى، اراحة المعدة.

واليوم ايضاً الفلفل بمثابة طعام مقوّ ومنشّط ومضاد للبكتريا: هو يحتوي على مادة قلوانية (البيبرين). تنشّط سيلان اللعاب وانتاج الافرازات المعدنية وتساهم في تسهيل الهضم (حتى ولو كانت احياناً لتهيّج المعدة).

 

نرجو ان تكون هذه المعلومات عن الغذاء الصحي مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن الريجيم والغذاء الصحي من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.