الريجيم والجوع الجزء الثالث

الريجيم والجوع الجزء الثالث

الريجيم والجوع : معاً للرجيم من دون جوع، ولكن كيف يتم ذلك؟

الريجيم والجوع : لقد تكلمنا في الجزء الاول من مقال الريجيم والجوع  عن نوبات الجوع التي تصيبنا اثناء الرجيم والدايت كما تكلمنا في الجزء الثاني من مقال الريجيم والجوع عن مؤشر الشبع، ما هو مؤشر االشبع؟ وما هو هدفه؟ وكيف يتم حساب مؤشر الشبع للأطعمة؟ اما في هذا الجزء الثالث من الريجيم والجوع سوف نتكلم عن كيفية التمييز بين الجوع، الشهية، الامتلاء، والشبع،  اضافة الى الاشارة الى الاطعمة الاكثر اشباعاً مع تعليمات وحيل ذكية للشعور بالشبع ومحاربة الجوع كل ذلك من موقع اسرار الريجيم.

 

الريجيم والجوع : كيف يمكنكم التمييز ما بين الجوع، الشهية ،الامتلاء والشبع؟

دعونا لا نخلط ما بين اولاً الجوع: يطهر هذا المؤشر عندما يكون الجسم قد استنفد احتياطه (تحديداً مخزونه من السكّر) ويحتاج الى الطاقة. الجوع الحقيقي لا يزول مع شرب كوب من الماء.

اما الشهية: ترجمة للجوع على الصعيد البدني انما ايضاً النفسي وسوف تتراجع خلال تناول الوجبة. قد تظهر الشهية بدون حاجة حقيقية “نرغب” فقط بالأكل.

اما بالنسبة الى الامتلاء: هذا الشعور بالملء او الامتلاء، يظهر اذ يكون الجسم قد تلقّى كفايته من الطعام. عندها يزول الجوع ويتوقّف فعل الاكل تلقائياً (هذا بالمبدأ.!) والشبع يكون عندما يمتلىء الجسم، ويصمد على هذا النحو الى ان تنفد الاحتياطات مجدداً… ويعاود الجوع بالظهور.

 

الريجيم والجوع : ما هي الاطعمة الاكثر اشباعاً؟

الريجيم والجوع :اكثر الاطعمة اشباعاً:

-1- الدجاج المُحمّر(232)

-2- التونا الطبيعيّ(212)

-3- الفاصوليا الصغيرة(195)

-4- الموز(من 128 الى 190)

-5- الجبن الابيض الخالي من الدسم (80) .

ملاحظة: لا تنسوا ثمار البحر: قريدس، محار، بلح البحر…، كلّ ثمار البحر تتمتع بمؤشر شبع ممتاز، شرط الا نغرقها في المايونيز او الصلصات الدسمة.

ملاحظة اخرى: لاحتساب مؤشر الشبع العام لوجبة ما يكفي جمع مؤشرات الاطعمة التي تؤلفها: اذا ما اردنا النحول (خسارة الوزن)، يجب ان تستجيب الوجبات لشرطين: ان تكون مؤلفة من اطعمة قليلة السعرات الحرارية (مؤشر شبع ما فوق 1.5 ) سعرة حرارية، وان تكون مُشبعة ما يكفي، لهذا فلنؤمّن مؤشر 450 عند الفطور، 700 عند الغداء و500 عند العشاء وذلك لمحاربة الجوع ومنع اللقمشة.

 

الرجيم والجوع 3

الريجيم والجوع : ما هي التعليمات والحيّل الذكية للشعور بالشبع ومنع الجوع؟

الريجيم والجوع : حسنة هذه الحمية ( حمية مؤشر الشبع) هي سهولة تطبيقها واكتساب العادات الغذائية السليمة. وذلك مهما كان نمط حياتناً مكتظاً… الينا ايضاً بعض الارشادات المساعدة:

اتخاذ الوقت الكافي : دعونا لا نستعجل ولا نتوتّر بل نسترخي ونتّخذ كلّ الوقت… بالفعل يجب ان نمضي من 20 الى 25 دقيقة بعد ابتلاع اول لقمة، لتنطلق اشارة الشبع وتُبلغ الدماغ، ان ابتلعنا طبق الدجاج مع الخضار مثلاً على وجه السرعة فقد نأكل اكثر مما يجب من هنا، الشعور بثقل، سوء هضم، نفخة… واكتساب كيلوغرامات زائدة.

الريجيم والجوع : يجب ان نعتني بطهو الوصفات ومحتوى الاطباق بشكل يفتح الشهية ويحول دون الرتابة والاحباط. فلنتّخذ الوقت الكافي لمضغ كلّ لقمة: يلعب المضغ دوراً مهماً في عملية الشبع من ثم، فلنستمتع بكل لقمة ونتذوّق ونتلذّذ بالاطباق مطولاً. كلما منحنا الطعام المتعة أشبعنا اكثر.

الريجيم والجوع : الوجبة لحظة فريدة، فالاكل هو فعل كامل ويستحق ان نمنحه كلّ اهتمامنا في اجواء هادئة وممتعة. عملياً، نأكل دوماً على المائدة (وليس وقوفاً في الشارع)، مع اواني واطباق لائقة (عندما نستعمل اصابعنا لا نعود لنبتلع جيداً) لا امام التلفزيون ولا امام الكمبيوتر والا ابتلعنا عن سهو ايّ طعام واكثرنا من الكمية!

الريجيم والجوع : هناك خطأ شائع وهو ” شريحة من اللحوم المفرومة + بطاطس مقلية + فطيرة بالتفاح” هذه الوجبة قد تبدو مشبعة وكاملة ولكن! اين اصناف الخضار والفاكهة وماذا عن الطاطس المقلية؟! فهي دسمة جداً ولا يجب ان تكون داخل الوجبات الغذائية، اللحم المفروم لا يحتاج الى الكثير من المضع، اما الفطيرة فجد حلوة وربما نشعر بالشبع في الختام ولكن نعود لنجوع بعد مضي ساعتين، من هنا يجب الانتباه الى الاصناف الغذائية داخل وجباتنا حتى لا نعود الى الشعور بالجوع بعد مضي وقت قليل من تناول الوجبة الغذائية.

 

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها لكم عن كيفية محاربة الجوع في الريجيم مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن الريجيم والجوع من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.