ما هي فوائد عشبة المليسة (الحبق الترنجاتي)

ما هي فوائد عشبة المليسة (الترنجان)

لنتعرّف سوياً على فوائد عشبة المليسة  (الترنجان) الصحية؟

فوائد عشبة المليسة (الترنجان) : ينتمي المليسة (الترنجان) الى الفصيلة نفسها التي ينتمي اليها النعناع، يفيد اطباء الاعشاب بأن النحل يحب جداً هذا العشب لذلك نجده دائماً عند مربّي هذا النوع من الحشرات.

أُدرج المليسة (الترنجان) في لائحة الاعشاب الطبيّة والمعالجة، ويفيد اطباء الاعشاب بأنه يمكن استعمال اوراق هذا العشب لمعالجة بعض الامراض. الجدير بالذكر هنا انه يجب قطف هذه الاوراق قبل ان تذهر وذلك للاستفادة الكاملة من ميزاتها العلاجية.

لطالما استُعملت المليسة (الترنجان) منذ العصور القديمة لعلاج حالات عديدة. في ايامنا هذه يفيد اطباء الاعشاب بأنّ للمليسة ا(لترنجان) فعالية اكيدة في معالجة العديد من الامراض، موقع اسرار الريجيم سوف يعرّفكم على اهم الامراض التي تساهم عشبة المليسا في عالجها.

فوائد عشبة المليسة (الترنجان): ما هي الامراض التي يعمل المليسة (الترنجان) على معالجتها؟

-1- الجروح:

فوائد عشبة المليسة (الترنجان): يمتاز هذا العشب بمحاربة الالتهابات الناجمة خاصة عن البكتريا مثل الستربتوكوكس والمايكوبكتريا، وذلك لاحتواء هذا العشب على مواد كيميائية تّسمى بالبوليفينول والتي تلعب دوراً مهماً في محاربة هذه البكتريا. كما يحتوي على مادة الاجينول وهي مادة مخدّرة طبيعية تساعد على تخفيف آلام الجروح والحروق.

-2- داء القوباء (Herps) والتهابات فيروسية اخرى:

فوائد عشبة المليسة (الترنجان) : اشارت دراسات عديدة الى ان هذا العشب يلعب دوراً مهماً في الجسم كمضاد للالتهابات والفيروسات، جرت دراسات كبيرة حول الاشخاص المصابين بداء القوباء وهو مرض جلدي، وأظهرت النتائج بأن الذين استعملوا كريماً مصنوعاً من المليسا (الحبق الترنجاتي)، تحسّنت حالتهم بعد اليوم الثاني من الاستعمال. لذلك يستعمل اطباء الاعشاب المليسا (الحبق الترنجاتي) في علاج الامراض الجلدية واعراضها المتنوعة. بالتالي، نجد في الاسواق بعض الكريمات المحضّرة من هذا العشب والفعّالة جداً في علاج الامراض الجلدية.

-3- الارق:

فوائد عشبة المليسة (الترنجان) : يُفيد اطباء الاعشاب بأن المليسا (الترنجان) يحتوي على مواد (وخاصة الزيت) تلعب دوراً مهماً في تهدئة الاعصاب: يمتاز هذا العشب بأنه يمارس مفعولاً استرخائياً في الجسم. وبالتالي فهو يحارب الارق في مكافحة التوتر والتشنّج.

 

فوائد عشبة المليسة 2

-4- مشاكل الجهاز الهضمي:

فوائد عشبة المليسة (الترنجان) : يدرج هذا العشب ضمن الاعشاب التي تساعد على ارخاء غشاء وعضلات المعدة، مما يُسهّل عملية الهضم، كما يفعل النعناع في معظم الاحيان. بالتالي فإن تناول المليسا يساعد على محاربة الاصابة بعسر الهضم.

-5- حالة المرأة الصحية:

فوائد عشبة المليسة (الترنجان) : لانه يحتوي على مواد تساعد في ارخاء العضلات فأن المليسا (الترنجان) يستعمل خاصةً لإراحة عضلات الرحم وتخفيف آلام الحيض. لذلك يُحظر على المرأة الحامل من تناول هذا العشب.

فوائد عشبة المليسة (الترنجان) : كيف تُستخدم عشبة المليسا في العلاج من بعض الامراض؟

للتمتُع باستحمام هادئ، ضعي القليل من العشب المُجفف في قطعة قماش، من ثم في ماء الحوض.

لمعالجة الجروح والحروق، ضعي ملعقتين صغيرتين من اوراق المليسا (الترنجان) في كوب من الماء، واغلي الخليط لمدة عشر دقائق، ثم ضيفي الخليط وضعي القليل منه على قطعة قماش نظيفة وضمدّي الجروح والحروق بها.

للحصول على شراب ساخن يُسهل عملية النوم، ضعي ملعقتين صغيرتين من اوراق المليسا (الترنجان) في كوب من الماء المغلي.

واتركي الخليط لمدة 15 الى 20 دقيقة، ثم صفي الخليط واشربيه، يمكن شرب 3 اكواب من المليسا ( الترنجان) يومياً.

اخيراً تعتبر المليسا ( الترنجان) من الاعشاب الصحية والمفيدة اذا تناوله الشخص باعتدال، لذلك يمكن اضافته الى غذائنا اليومي وبدون اي تردُّد.

 

نرجو ان تكون هذه المعلومات التي قدمناها مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن فوائد عشبة المليسة من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.