العناية بالأسنان : طرق العناية بالفم والاسنان

العناية بالأسنان : طرق العناية بالفم والاسنان

العناية بالأسنان : ما هي طرق العناية بالفم والأسنان ؟

العناية بالأسنان : اليوم موقع اسرار الريجيم سوف يتكلم عن موضوع صحي خاص بكيفية العناية بالفم والأسنان لدى كافة الفئات العمرية وكبار السنّ خصيصاً.

العناية بالأسنان : مع تقدّم المرء في السنّ، يتراجع نشاط عدة وظائف حيويّة لديه وقد يعاني على الأرجح من نقص في بعض المغذّيات الأساسية، كل هذا ينعكس سلباً على سلامة وصحة الفم والاسنان.

وعليه يجب أن يحرص المرء والمسنّ أكثر فاكثر على العناية بنظافة فمه وأسنانه كل يوم كما على اعتناق نمط حياتي سليم بقدر المستطاع.

العناية بالأسنان: ما هو السبيل الامثل لكي يحافظ المرء على صحة وإشراقة الابتسامة على الرغم من الشيخوخة المحدقة؟

العناية بالأسنان : القواعد الذهبية للعناية بالفم والأسنان

العناية بالأسنان : -1-  يجب استعمال فرشاة ذات شعيرات ليّنة وناعمة، ذلك لانها تنحني بسهولة وتستطيع بلوغ كل المواقع ما بين الاسنان وما حول اللثّتين، اي حيث تتكدس الجراثيم.

أما الفرشاة القاسية الشعيرات فقد تؤذي اللثّة عوضاً عن تنظيفها وحمايتها.

العناية بالأسنان : -2- يجب فرك اللثتين كما نفرك الاسنان، فاللثة بحاجة الى تنشيط وتدليك مستمرّين.

كيف تتمّ عملية الفرك؟

ضعوا طرف شعيرات الفرشاة عند ملتقى اللثّة والأسنان ولنجعلها تتغلغل بلطف في اللثّة، من الأفضل فرك كل سنّ على حدة بواسطة مسحات سريعة ولطيفة.

العناية بالأسنان : -3-  يجب فرك داخل كما ظاهر الأسنان، بهذا الشكل فحسب تكونوا قد نظّفتم كاملها بدقة.

العناية بالأسنان : -4-  من الافضل فرك اللسان وداخل الوجنتين ايضاً، فهي من المواقع التي تأوي الجراثيم، فركها بلطف يُنعش النَفَس ويحول دون نمو او تكاثر الجراثيم.

العناية بالأسنان : -5- من الافضل استعمال معجون اسنان بالفلوريد، فقد تضعف اللثّة مع مرور الوقت خصوصاً لدى المُسن، اما معجون الفلوريدا فيضمن حماية اضافية لعصب الاسنان الاكثر عرضة.

العناية بالأسنان : -6-  من الواجب تنظيف الاسنان بواسطة الخيط الحريري الطبي المخصّص لهذا الغرض وذلك كل يوم إن امكن ، في الواقع يبلغ الخيط الحريري الطبي كل الزوايا الصعبة المنال والتي قد تغفل فرشاة الأسنان عنها: هو ينظّف المواقع بين الأسنان وتلك المتواجدة ما تحت اللثّة في الأعلى.

العناية بالأسنان :  -7-  يجب غسل الفم بالماء ما بعد فرك الأسنان، من الافضل استعمال الماء الفاتر او غسول (مطهّر للفم) بالفلوريد.

العناية بالأسنان : -8- من الافضل فرك الأسنان بإنتظام وما بعد كل من الوجبات وفي حال تعذّر عليكم ذلك، فلتكتفوا بتظيف اسنانكم مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء قبل النوم.

العناية بالأسنان : -9-  من الواجب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري كل 6 أشهر.

 

كيفية العناية بالفم والاسنان

العناية بالأسنان : ماذا عن أطقم الأسنان الإصطناعية، كيف يتم الحفاظ عليها؟

يجب غسل الفم وطقم الأسنان ما بعد كل وجبة، أقله مرة في اليوم، قوموا بفرك طقم الأسنان بواسطة معجون الأسنان، معجون خاص به او صابون وماء فاتر، ذلك لأن الجير يتكوّن على الاصطناعي تماماً كما يتكوّن على الأسنان الطبيعية، من الافضل استعمال فرشاة اسنان او فرشاة خاصة بالطقم.

لحماية طقم الأسنان، إملؤا حوضاً او وعاءً ببعض الماء ( من 3 الى 4 إنشات) قبل استهلال عملية الفرك، ففي حال تم اسقاط الطقم في العرض حالت المياه دون تضرّره أو تكسّره.

كلما نظّفتم طقم الأسنان إفركوا اللثّة ايضاً بواسطة فرشاة ليّنة الشعيرات واغسلوا بعدها فمكم بالماء.

فالحفاظ على صحة اللثّتين يساعد في تثبيت الطقم ويجعله يعمل بشكل جيد.

ملاحظة: من الافضل عدم استعمال الحشوات او اللصاق لتثبيت الطقم، في حال كان محلولاً أو متخلخلاً، يجب استشارة الطبيب او اختصاصيّ صناعة الاطقام، يجب تعديل او تبديل اطقام الأسنان بشكل دوري ذلك لأن اللثة شأن العين تضعف كلّما تقدّم المرء في السن.

يجب عدم استعمال الماء الساخن او البارد في تنظيف طقم الأسنان، الماء الفاتر هو الأمثل فأي حدّ أقصى في الحرارة ( مرتفعة او متدنية ) قد يؤدي الى اعوجاج الطقم.

من الافضل نقع اطقم الأسنان في وعاء او كوب من المياه في خلال الليل ، مع الحرص على عدم جفافه، اذا تم نزع طقم الأسنان ليلاً لن يتضرّر وجهكم! في الواقع تحتاج اللثّة الى فترة من الراحة واللثّة السليمة تساهم في الحفاظ على طقم الأسنان لأطول وقت ممكن.

نرجو ان تكون هذه المعلومات مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم باضافة اي معلومات جديدة عن العناية بالأسنان من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفيس بوك.

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.