الريجيم والبازلاء : كيف استخدم البازلاء في انقاص الوزن

الريجيم والبازلاء : كيف استخدم البازلاء في انقاص الوزن

الريجيم والبازلاء: ما هو دور الذي تلعبه البازلاء في الريجيم والدايت؟

الريجيم والبازلاء : هل تعلمون بأن البازلاء هي صنف من الخضار الطازجة وصنف من القرنيّات او البقول في نفس الوقت؟! بالتالي تحمل حبات البازلاء على كميات من الطاقة والبروتينات (كل 100 غ منها تزوّد ب 80 سعرة حرارية و 6 غ من البروتينات).

الريحيم والبازلاء : البازلاء هي من الخضار المركزة 3 مرات اكثر منها الكميات التي تحتويها الخضار الاخرى، لا بل فوائد البازلاء الصحية عديدة حيث يمكن القول بأن حبّاتها بمثابة خليط غنيّ من المعادن والمغذّيات: حديد، كالسيوم، زنك، فوسفور، سيلينيوم، فلور، يود. اضافة الى الفيتامينات التي تحتويها فيتامين ب (B)، فيتامين أ (A)، فيتامين ه (E).

 

الريجيم والبازلاء: كيف تلعب البازلاء دوراً في انقاص الوزن والرجيم؟

الريحيم والبازلاء : البازلاء ولو هي حبّة حُلوة وغنية بالطاقة الا انها لاتُكسب السمنة، قد يميل العديد الى استبعاد صنف البازلاء من لائحة الطعام، وذلك خوفاً من اكتساب الوزن الزائد، في الواقع هو يخطىء بذلك! لذا من الضروري استدراج البازلاء في الحميات المُنحّفة وبرامج الرجيم والدايت، كونها جدّ غنيّة بالالياف من جهة، ومن جهة اخرى تتمتّع بقماشة طحينيّة، فهي سرعان ما تسدّ الجوع وتشعرنا بالامتلاء.

الريحيم والبازلاء : البازلاء فقيرة بالسعرات الحرارية في حين ان 150 غ من البازلاء لا تزوّد إلا ب 120 سعرة حرارية، هي كفيلة بإشباعنا مطولاً وذلك بفضل السكريّات (الغلوسيدات) التي تحتوي والتي تمنع حدوث تقلّبات كبيرة في سكر الدم (مثلاً: ارتفاع سكّر الدم فجأة).

الريحيم والبازلاء : هل تعلمون بأن البازلاء تجد مكانها كمقبّلات وكسلطة، بقدر ما تصلح ايضاً كطبق اساسي وربما تحلية ختامية؟

فكل 400 غ من قرون البازلاء تعطي حوالي 150 غ من حبّات البازلاء، من الممكن تحضيرها على شكل سلطة، تتبيلات، او كصنف مرافق للّحوم الباردة (حبش، صدر دجاج…) في الرجيم والدايت المتّبع.

 

الريجيم والبازلاء 2

الريجيم والبازلاء: كيف يمكنني الإستفادة من البازلاء في أطباق الرجيم والدايت؟

الريجيم والبازلاء : كما يمكن تحضير البازلاء على شكل شوربات مُركزة او في وصفات صحية للرجيم عديدة، فيمكن مثلاً ادراجها الى اللحم المطبوخ مع الخضار او حتى السلطات الباردة.

الريجيم والبازلاء : كما يمكننا طهي حبّات البازلاء لمدة 10 دقائق على البخار او 20 دقيقة في الماء المغلي، من ثم نصفّيها في مصفاة ونمرّرها تحت سيل من الماء البارد، وذلك للحفاظ على نضارتها وتثبيت لونها، بعدها نصفّيها مجدداً من الماء وقبل تقديمها نعاود تسخينها في مقلاة كبيرة مع رشة صغيرة جداً من الملح والبهار، من المستحسن تقديمها مع القليل من زيت الزيتون.

الريجيم والبازلاء : من الممكن ايضاً تحضير البازلاء مع البيض المخفوق والبقدونس والكرفس، في الواقع لهذه المقادير قاسم مشترك، كل منها يزوّد باللّوتيين احد مضادات التأكسد الذي يساعد العين في الاحتماء من الاشعاعات الضوئية الضارّة.

الريجيم والبازلاء : يمكننا ايضاً تحضير طبق لذيذ من التونا مع اضافة البازلاء، في الواقع التونا وخاصة الصنف الأسمر منها، شديد النكهة، وغني بالفيتامين أ (A)، وب12 (B12)، مع 4.9 من الدهون غير المشبعة في كل 100 غ.

اذا ما أضفنا هذه المزايا الى مزايا البازلاء حصلنا على افضل طبق صحي حليف للدايت والرجيم.

الريجيم والبازلاء : كيف يمكنكم تخزين البازلاء؟

البازلاء المجففة هي موجودة عادةً في حاويات المعبأة وكذلك في صناديق السائية، كما يجب التأكد من انها ليست متصدعة او خالية من الحطام، البازلاء المجففة تبقى لعدة اشهر اذا تم تخزينها في وعاء محكم في مكان بارد وجاف،  ومظلم ايضاً، إذا كنتم في حاجة لتخزينها لفترة أطول، يمكنكم الاحتفاظ بها في الثلاجة.

نرجو ان تكون هذه المعلومات عن البازلاء مفيدة لكم. شاركونا تجاربكم بإضافة اي معلومات جديدة عن الريجيم والبازلاء من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفبس بوك.

 

 

 

 

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.