ما هي الامراض التي تنشأ عن نقص الفيتامينات واعراضها

نقص الفيتامينات واعراضها

تعرفوا معنا من خلال موقع اسرار الريجيم على نقص الفيتامينات واعراضها وعلى الامراض التي قد تنشأ نتيجة نقص الفيتامينات في الجسم:

 

لقد تحدثنا سابقاً عن أهمية الفيتامينات في جسم الانسان وحاجته الضرورية لها لأداء وظائفه بشكل طبيعي، كما أشرنا أيضاً الى مصادر تلك الفيتامينات الطبيعية، أما اليوم من خلال موقع اسرار الريجيم سوف نتحدث عن نقص الفيتامينات واعراضها وعن الأمراض التي تنشأ في حال نقص بعض تلك الفيتامينات في الجسم.

 

نقص الفيتامينات واعراضها: ما هي الأمراض التي تنشأ عن نقص الفيتامينات في جسم الأنسان؟

-1- نقص الفيتامينات واعراضها: نقص فيتامين ( أ ): يسبب الأمراض البصرية ، جفاف القرنية ، العمى الليلي، التهاب غدد الدموع، ظهور خطوط الأظافر، الصداع، تساقط الشعر، مرض السكر، نشاط الغدة الدرقيّة، نقص امتصاص الدهنيات الذي تحويه فتسبب أمراض الأمعاء، البنكرياس، الكبد، الصفراء.

-2- نقص الفيتامينات واعراضها: نقص فيتامين (ب): يسبب ضعف غدد التناسل، فقد الرغبة الجنسية، وقف دورة الشبق في الإناث، ضغف غدد الهرمون المنظم للتناسل، توقف النمو عند الأطفال، إمساك، تنميل مستمر في الأطراف، اضطراب بالأعصاب، قلق وخمول والإحساس بالتعب وعلى مدار الأيام تسبب إصابة عضلة القلب.

-3- نقص الفيتامينات واعراضها: نقص فيتامين (ب) كومبلكس: يسبب الضيق، عدم ثبات الدورة الدموية، آلام في البطن، حرقان في اليدين والقدمين، التهاب الأغشية المخاطية للأمعاء والإصابة بالقيء، خلل الغدة فوق الكلية، ضغف نشاط العقل، اضطراب الجهاز الهضمي قد ينتهي بالشلل، تساقط الشعر، الشيب المبكر.

-4- نقص الفيتامينات واعراضها: نقص فيتامين (ب ب): يسبب الجلوكوما، ضيق الشرايين.

-5- نقص الفيتامينات واعراضها: نقص فيتامين (ب1): يسبب البري بري ( التهاب الأعصاب وآلامها)، فقد الوزن، ارتشاحات الأطرف، ضغف الشهية وسرعة الغضب والعصبية والأنفعالات، وقد ينتهي بالجنون.

-6- نقص الفيتامينات واعراضها: نقص فيتامين (ب2): يسبب التهاب اللسان واللثة، تشقق زوايا الفم والتهابه وتورمه والتهاب سقف الحلق، يؤثر في القرنية، كثرة الدموع، التهاب الجفون، عدم مقاومة الضوء، اضطربات في الهضم، زيادة الحساسية، تقصف وتكسير الأظافر.

-7- نقص الفيتامينات واعراضها: نقص فيتامين (ب6): يسبب الألتهابات الجلدية، اضطرابات في الجهاز العصبي والتهاباتها، ضعف العضلات وضمورها، الشلل الاهتزازي، غثيان والتهاب الشفاه واللسان وتشقق زوايا الفم.

تعرفوا معنا على نقص الفيتامينات واعراضها

-8- نقص الفيتامينات واعراضها: نقص فيتامين (ب12): يسبب أنيميا خبيثة، فقر دم، التهاب الأمعاء، اضطرابات عصبية في الأطراف، ترقق العظام، أمراض الحساسية خاصة الربو، تليف الكبد والتهاباته، شلل الأطفال، إزدياد سيلان الدهون من فروة الرأس.

-9- نقص الفيتامينات واعراضها: نقص فيتامين (ج): يسبب داء الحفر (الإسقربوط) وآلام الركبتين والكوعين والأكتاف والساقين، ونزيف الأوعية الشعرية وخاصة اللثة، هدم النسيج، التأثير على الغدد الجنسية ترك الخلايا بدون حماية.

-10- نقص الفيتامينات واعراضها: نقص فيتامين (د): يسبب لين العظام عند البالغين، كساح الأطفال، تقوس عظام الساق، تضخم الركبة، تقوس العمود الفقري، تشوه عظام الحوض، استفحال حجم الرأس، بروز الجبهة، ضعف لحم الصدر، تشوّه الأسنان، أمراض والتهاب الأنف والحلق، تكسّر الأظافر، ارتفاع الضغط، ضعف السمع، حصوات الكلى، حب الشباب، الدمامل، العقم عند الرجال.

-11- نقص الفيتامينات واعراضها: نقص فيتامين (ه): يسبب تصلب الشرايين، سرطان الثدي والمعدة والبنكرياس، ضعف الذاكرة في سن الشيخوخة.

-12- نقص الفيتامينات واعراضها: نقص فيتامين (ث): يسبب اضمحلال الجهاز التناسلي عند الذكور والأناث، ضمور الخصيتين عند الذكور، الإجهاض المتكرر، اضطراب الدورة الشهرية، توقف نمو الحيوانات المنوية، ضعف الشرايين الدموية.

-13- نقص الفيتامينات واعراضها: نقص فيتامين (ك): يسبب انخفاض نسبة الخثرين (بروثرومين) في الدم في الحالات الآتية: الناسور الصفراوي، اليرقان الأنسدادي، أمراض الكبد، سرطان الثدي والقولون والمعدة.

-14- نقص الفيتامينات واعراضها: نقص فيتامين (ف): يسبب ظهور الأمراض الجلدية من بثور وتقرحات واكزيما ومرض الصدفية، تشقق الجلد، وتظهر بعض امراض الكبد والمرارة والأضطرابات الهضمية من إمساك وقيئ، ورشح وزكام والتهابات الجزء العلوي من الجهاز التنفسي.

هكذا نجد أن للفيتامينات أهمية ضرورية في جسم الأنسان لأداء وظائفه بشكل طبيعي وفعّال، لذا من الضروري جداً استهلاك قدرٍ كافٍ منها عن طريق مصادرها المتعددة والمذكورة سابقاً، وذلك تجنباً للإصابة بالعديد من الأمراض التي قد تنشأ عن نقص احدى الفيتامينات في الجسم.

نرجو ان تكون هذه المعلومات عن الفيتامينات مفيدة لكم، شاركونا تجاربكم باضافة اي معلومات جديدة عن نقص الفيتامينات واعراضها من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفيس بوك.

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *