الكوسى حليفة الرجيم والدايت وفوائد غذائية وصحيّة عديدة

الكوسى حليفة الرجيم والدايت وفوائد صحيّة عديدة

لماذا تُعتبرالكوسى حليفة الرجيم والدايت؟ وما هي فوائد الكوسى الصحيّة والغذائية؟

تُعتبر الكوسى حليفة الرجيم والدايت لأنها من أصناف الخضار الأخف بعد الخس والخيار، وذلك لإحتوائها على سعرات حرارية معدودة جداً، وهذا بدوره جعلها حليفة الرجيم ودعاة الرشاقة، ولكن لا يتوقف الامر فقط على أهمية الكوسى في برامج الرجيم والدايت، فهناك أسباب جوهرية تدفعنا الى عدم الاستغناء عن الكوسى في طعامنا لِمَ تتمتّع تلك الخضار بمزايا وفوائد غذائية وصحيّة عديدة.

قبل البدء بالحديث عن الاسباب التي جعلت من الكوسى حليفة الرجيم والدايت، لا بُدّ اولاً من الاشارة الى فوائد الكوسى الغذائية والصحيّة:

اولاً: ما هي فوائد الكوسى الصحيّة والغذائية؟

ثانياً: لماذا الكوسى حليفة الرجيم والدايت؟

اولاً: ماهي ابرز فوائد الكوسى الصحية والغذائية لجسم الانسان؟

-1- تحتوي الكوسى على الألياف والفيتامينات العديدة ( فيتامين ج، ب-9، البروفيتامين-أ، وفيتامين ه)، كما تحتوي أيضاً على معادن مهمّة منها: ( الفوسفور، المنغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك، الكالسيوم )، فهي غنيّة بالبوتاسيوم (230ملغ في كلّ 100غ) وفقيرة بالصوديوم (3 ملغ في كلّ 100غ) وهذا بدوره يجعلها من أهم الخضار المُدِرّة للبول.

-2- تعمل على الحماية من أمراض القلب والكوليسترول ويعود ذلك الى إحتواء الكوسى على البوتاسيوم وهو أحد أهم العناصرالغذائية المضادة لإرتفاع ضغط الدم، والتي تعمل أيضاً على توسيع الأوعية الدموية، كما تحتوي الكوسى على (الروتين) وهو من متعدّدات الفينول التي تؤخر تأكسد الكوليسترول السيء (LDL).

-3- تحمي الكوسى من الإصابة بمرض السكري لعدم إحتوائها على اي نسبة من الكربوهيدرات ، فهي لا تعمل أبداً على زيادة معدل الغلوكوز في الدم وبالتالي خير ضمانة لعدم إرتفاع سكّر الدم، ممّا يجعل من الكوسى غذاءاً أساسياً وصحيّاً لمرضى السكري.

-4- تحتوي الكوسى على كميّات وفيرة ومختلفة من الألياف وهذا يعود الى درجة نضوج الحبّة، فهناك نوعين من الألياف في الكوسى “الألياف القابلة للذوبان” وهي متواجدة في الكوسى اليانعة، و”الألياف الغير القابلة للذوبان” وهي متواجدة في الكوسى الناضجة.

“الألياف القابلة للذوبان” متواجدة في الكوسى اليانعة، تعمل على تسهيل عملية الهضم وبالتالي تُسهل حركة البراز، ينصح بإستهلاكها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأمساك، مغص، قرحة، إلتهاب في المعدة.

“الألياف الغير القابلة للذوبان” متواجدة في الكوسى الأكثر نضجاً، تعمل على زيادة حجم البراز كما تحمي من الأصابة بسرطان القولون.

-5- تحتوي الكوسى على عناصر مقاومة للشيخوخة، فالأملاح والمعادن التي تحتويها تعمل على تغذية البشرة وترطيبها، كما يعمل الماء المتواجد بكثرة في الكوسى على إعطاء الحيوية للبشرة والوقاية من ضرر التعرض لأشعة الشمس .

تعرفوا معنا على فوائد الكوسى وعلى دورها في الرجيم والدايت

ثانياً: لماذا الكوسى حليفة الرجيم والدايت؟

-1- الكوسى حليفة الرجيم والدايت: تحتوي الكوسى على سعرات حرارية قليلة (15 كيلوكالوري فقط في كلّ 100غ)، فهي من الخضروات التي يوصي بها خبراء التغذية في برامج الدايت والرجيم لأهميتها الصحيّة والغذائية العديدة، لذلك نجدها حليفة الرجيم ودعاة الرشاقة دائماً.

-2- الكوسى حليفة الرجيم والدايت: تملك الكوسى القدرة على الإشباع وبالتالي تعمل على سد عمليات الجوع المتكررّة بشكل سليم عند التلذذ بها، خاصة اذا تمكنّا من إستهلاكها نيئة تكون عملية الاشباع اكثر فاعلية ، فهي مؤلفة بمعظمها من الماء الذي يساعد بدوره على تصريف السموم وفائض الدهون خارج الجسم، فالماء المتواجد بالكوسى يعمل على تنشيط وتسريع عملية الإيض وهذا بدوره يعمل على الحدّ من ظاهرة البدانة والسمنة.

-3- الكوسى حليفة الرجيم والدايت: الكوسى هي من الخضراوات النافعة جداً من الزهرة الى القشرة، كما يُستحسن إختيار الكوسى الملساء الصلبة والثقيلة الوزن، ويمكن طهوها بعدة طرق بإمكاننا سلقها لمدة 15 دقيقة في طنجرة البخار او تحميرها بالفرن لمدة 30 دقيقة كما يمكن تحضير سلطة من الكوسى المسلوقة مع الجزر والبطاطا المسلوقة أيضاً المتبّلة بالزيت الزيتون والحامض.

نرجو ان تكون هذه الاسباب كافية لجعلكم تستهلكون الكوسى أكثر في طعامكم، شاركونا تجاربكم باضافة اي جديدعن الكوسى حليفة الرجيم والدايت من خلال التعليق ومن خلال صفحة اسرار الريجيم على الفيس بوك.

 

 

 

 

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *