احصلي على افضل 11 نصائح رجيم بعد الولادة

احصلي على افضل 10 نصائح رجيم بعد الولادة

هل تريدين استعادة وزنك الطبيعي بعد الولادة؟ اليكِ افضل 10 نصائح رجيم بعد الولادة تساعدكِ في خسارة الوزن والحصول على قوام جميلة ورشيقة.

من المعروف ان المرأة في مرحلة الحمل تكتسب وزناً اضافياً الى وزنها الطبيعي، ولكن مما لا شك فيه ان الولادة تترك اثاراً نفسياً على المرأة، فالبعض منهن يصبن بالاكتئاب نتيجة التغيرات التي تطرأ على جسدهنّ، وأول هذه التغيرات هي الوزن الزائد، هنا تبدأ المرأة بالاسئلة التالية: كيف استطيع انّ اعود الى وزني الطبيعي قبل مرحلة الحمل؟ هل استطيع القيام بحمية غذائية او برنامج رجيم ودايت خاص؟ هل استطيع الذهاب الى النادي الرياضي او القيام بممارسة التمارين الرياضية في المنزل؟ موقع اسرار الريجيم سوف يجاوبكِ على هذه الاسئلة من خلال ارشادات ونصائح رجيم فعّالة جداً لكل امرأة في مرحلة ما بعد الحمل، اليكِ 10 نصائح رجيم بعد الولادة:

 

في ما يلي 10 نصائح رجيم بعد الولادة ضرورية واساسية لكل امرأة تريد التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة:

 

-1- نصائح رجيم بعد الولادة: لا تتسرعي في فقدان الوزن بعد الولادة مباشرةً، حيث ينصح الاطباء بالتمهّل في فقدان الوزن وعدم إتباع برامج رجيم ودايت مباشرةً بعد الولادة، لان جسمك يكون في حالة عدم استقرار هرموني نتيجة فترة النفاس والرضاعة الطبيعية، لذا تمهلي لان من الطبيعي ان تكسبي الوزن الزائد خلال فترة الحمل وغالباً ما تكتسب المرأة خلال فترة الحمل ما بين 12 الى 18 كيلو غرام إضافة الى وزنها الطبيعي، ولكنها سوف تفقد منهم حوالي 8 كيلو غرام بعد الولادة مباشرةً اما الباقي فسوف تفقده ما بين نصف كيلو الى كيلو تقريباً في الاسبوع الواحد، لذلك يمكنك البدء في انقاص الوزن او اتباع رجيم ودايت خاص بعد الشهر الرابع للولادة.

-2- نصائح رجيم بعد الولادة: اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يقوم على تناول الاطعمة الصحيّة الغنيّة بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والابتعاد عن تناول الاطعمة الدسمة والغنيّة بالسعرات الحرارية فمن النصائح الشائعة والخاطئة جداً وهي ان تأكل المرأة كثيراً حتى تستطيع افراز الحليب بغزارة، وهذا غير صحيح وخاطئ لان الجسم بهذه الحالة يحتاج الى نظام غذائي صحي ومتكامل ذات القيم الغذائية العالية لافراز الحليب بعد الولادة مع العلم بأن تناول الاطعمة الدسمة والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية لا تؤثرعلى إنتاج الحليب لذا من الضروري جداً تجنّب الاطعمة الدسمة والغنيّة بالدهون والسعرات الحرارية، ولا تأكلي الا عند الشعور بالجوع وفي حال الشعور بفقدان الشهيّة وعدم الرغبة في تناول الطعام استشيري طبيبك المختص.

-3- نصائح رجيم بعد الولادة: احرصي على تناول ثلاث وجبات في اليوم مع الحرص على ان تكون تلك الوجبات صحيّة وذات قيمة غذائية عالية وقليلة الدهون والسعرات الحرارية.

-4- نصائح رجيم بعد الولادة: قومي بإعداد وجبات خفيفة ودعيها تُحفظ في البراد، وحين تشعرين بالجوع تناولي احدى هذه الوجبات المُعدة سلفاً فمن خلال هذه الطريقة سوف تتفادين الشعور بالجوع خلال النهار.

-5- نصائح رجيم بعد الولادة: حاولي الاكثارمن تلك الاطعمة:

– الفاكهة والخضار، فهي غنيّة بالمعادن الاساسية والفيتامينات التى تحتاجين اليها بعد الولادة حيث يمكنك تناول حصص من الخضار النيئة كسلطات صحيّة ولذيذة مثل سلطة من الخس والخيار والكرفس والبندورة او يمكنك طهي الخضار على البخار مثل الجزر، الكوسى، البروكولي وغيرها، اما بالنسبة للفاكهة فهي مصدر غني بالالياف التى تجعلك لا تشعرين بالجوع سريعا، كما ننصحكِ بتناول الفاكهة القليلة بالسعرات الحرارية مثل البطيخ (بطيخ احمر، بطيخ الشمام) ، الاناناس، الكيوي، التفاح وغيرها، وتجنُّب الفاكهة ذات سعرات حرارية عالية مثل المانجو والبلح والعنب.

– اكثري من تناول الاطعمة الغنيّة بالكالسيوم ، فالامهات المرضعات تحتاج الى 5 حصص من الكالسيوم في اليوم الواحد، فيمكنك تناول الكالسيوم من عدة مصادر مثلاً: تناولي اللبن او الزبادي الخالي من الدسم فهو غني بالكالسيوم كما انه يحتوي على فوائد صحيّة عديدة.

– اكثري من تناول البروتينات فمن الضروري تزويد جسمكِ بحصص من البروتينات ويستحسن تناول بياض البيض واللحوم الخالية من الدهون والأسماك مثل السلمون والسردين.

-6- نصائح رجيم بعد الولادة: احرصي على الاستمرار بالرضاعة الطبيعية لطفلك، فمن مميزات الرضاعة الطبيعية انها تساهم في حرق العديد من السعرات الحرارية، فالرضاعة الطبيعية تساعدك في التخلص من الدهون والوزن الزائد في الجسم بشكل اسرع بعد الولادة، حيث تعمل الرضاعة الطبيعية على حرق ما يعادل 500 وحدة حرارية في اليوم الواحد .

-7- نصائح رجيم بعد الولادة: احرصي على عدم الاكثار من الملح في طعامك، فالملح يعمل على حبس السوائل داخل الجسم ويساهم ايضاً في زيادة الوزن والدهون خاصة تلك المتراكمة في منطقة البطن.

-8- نصائح رجيم بعد الولادة: قومي بتناول وجبة الفطور دوماً واحرصي على عدم تفويتها وإلا سوف يهاجمكِ الجوع السريع خلال النهار وفي هذه الحالة سوف يبحث الجسم عن مصادر طاقة سريعة ومتوفرة عند أول فرصة متاحة له، مما يدفعكِ الى تناول اي شيئ في متناول اليد من التشيبس او الشكولاته او غيرها من الأطعمة الغنيّة بالسكريات والسعرات الحرارية العديدة والنتيجة كسب المزيد من الدهون والوزن الزائد!، من هنا تأتي اهمية وجبة الفطوركونها تمنح جسمكِ الطاقة اللازمة والضرورية طيلة النهار.

-9- نصائح رجيم بعد الولادة: قومي بشرب الماء يومياً قدر المستطاع، بمعدل لا يقل عن 1.5 الى 2 ليتر من الماء يومياً سواء على شكل ماء عادي او على شكل مشروبات أخرى من شاي او عصير طبيعي او غيرها، كما لا يُفضل شرب العصائر المُعلبة الجاهزة بل العصائر الطبيعية الطازجة مثل الجريب فروت والتفاح والبرتقال والاناناس ولكن باعتدال، لذلك عوّدي نفسك على تناول كوب من الماء قبل كل وجبة، سيساعدكِ ذلك على الاحساس بالشبع.

-10- نصائح رجيم بعد الولادة: لاستعادة وزنك الطبيعي بعد الولادة من الضروري ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام وبشكل يومي ولكن يجب ان تستشيري طبيبك المختص قبل البدء وذلك للتأكد من سلامتك واستعدادك لممارسة الرياضة، فغالباً ما تكون المرأة مستعدة لممارسة الرياضة بعد الانجاب ب 4 اشهر ولكن ذلك لا يعني عدم استشارة طبيبك المختص فهو يساعدك اكثر في ذلك خاصة اذا كانت الولادة قيصرية وغير طبيعية، كما يمكنك ايضاً ممارسة رياضة المشي يوميا لمدة 20 دقيقة حول المنزل والاستمتاع بالهواء النقي لكِ ولطفلكِ، كما يمكنك ايضاً الذهاب الى النوادي الرياضية ولكن من الضروري ان تُخبري مدربكِ انكِ في مرحلة ما بعد الحمل لكي يختار لك التمارين الرياضية الملائمة لطبيعة جسمكِ، وفي حال عدم استعدادك لممارسة الرياضة ننصحك بالنشاط البدني دوماً فيمكنك مثلاً استخدام السلم بدلاً من المصعد كما يمكنك ايضاً ارضاع طفلك وانتي تتحركي في ارجاء المنزل، او المشي لمسافات قصيرة داخل الحديقة او محل تجاري، فالنشاط البدني ضروري جداً لكِ بعد الولادة لاستعادة الوزن الطبيعي والتمتع بقوام وجسم رشيق.

 

نرجو ان تكون هذه 10 نصائح رجيم بعد الولادة مفيدة لكِ، اي نصائح اخرى فعّالة  تساعد في خسارة الوزن والتخلص من السمنة والبدانة يمكن إضافتها الى اللائحة؟  ولا تنسوا الانضمام الى صفحة اسرار الرجيم على الفيس بوك.

 

 

Feryal Abou Assaf

About Feryal Abou Assaf

الرجيم والرشاقة من اهم المواضيع التي تهم الكثير منا ولكن وجود الكثير من المعلومات الخاطئة والضارة على الانترنت دفعت بي لإنشاء هذا الموقع ومشاركتم خبرتي ومعرفتي في هذا المجال. ساعدوني في التسويق لموقعي من خلال نشر مقالاتي على الفيسبوك، التويتر والانترنت. ملاحظة ارجو الاستفادة من هذه المعلومات الصحيّة المذكورة هنا، والقيام بتجربتها بعد مراجعة الطبيب المختص وعلى المسؤولية الشخصيّة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *